افتتاح ورشة العمل التخصصية حول الصحة الإلكترونية في سورية

26-05-2010

افتتاح ورشة العمل التخصصية حول الصحة الإلكترونية في سورية

تفتتح يوم الأربعاء 26 أيار الساعة 9 صباحاً ورشة العمل التخصصية حول الصحة الإلكترونية في سورية “eHealth” وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق بمشاركة واسعة من القطاع الصحي السوري ممثلة بوزارة الصحة ووزارة التعليم العالي، ومجموعة من المختصين في هذا القطاع من رواد المؤسسات والمنظمات العاملة في القطاع الصحي السوري كنقابة الأطباء ومديري المشافي، بالإضافة إلى نخبة من المهتمين والفعاليات الداعمة للقطاع الصحي كخبراء معلوماتيين وقانونيين.
تهدف ورشة العمل إلى التشارك والاطلاع على الخبرات من دول متنوعة في مجالات العمل في القطاع الصحي وتقديم حلول الخدمات الإلكترونية الصحية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الأفكار لإيجاد أفضل الحلول لبناء القدرات البشرية العاملة في القطاع الصحي في سورية. وحول مشاركة "نوستيا" شبكة العلماء والتقانيين والمبدعين خارج سورية "NOSSTIA" في هذه الورشة تحدثت الدكتورة أيسر الميداني رئيسة مجلس الأمناء في "نوستيا": "الهدف من ورشة العمل المساهمة في بناء المسار المستقبلي للصحة الإلكترونية في سورية بالتعاون مع كافة الأطراف، وهنا يأتي دور "نوستيا" في المساعدة في تنظيم مثل هذه الورشة الهامة".
أما عن المشاركات من خارج سورية، فأشارت الدكتورة الميداني إلى أهمية هذه المشاركات بقولها: "نستطيع المساهمة في رفد هذا القطاع بالخبرات العالمية من خلال شبكة العلاقات الموجودة لدينا، وكمثال ستقوم د. ميشيل تونيه من فرنسا بتقديم جزء من محاضرات الورشة حول اختصاصها في تكامل أنظمة المعلومات في مجالات الصحة، وهي المتخصصة في البرمجيات الصحية كأستاذة محاضرة في جامعات فرنسا". وعن أهم النتائج المرجوة على المدى المنظور من ورشة العمل هذه أضافت د. الميداني بأن تكامل المعلومات الإلكترونية الصحية ستؤدي في النهاية إلى تطوير الخدمات الصحية للمواطن السوري بدءاً من وضع المريض الصحي العام وانتهاءً بالوصفات الطبية الصحيحة التي يعطيها الطبيب، ما سيساهم في تخفيض نسب الأخطاء في التشخيص والوصفات الطبية الملائمة لحالات المرضى.
من جهتها تحدثت الدكتورة ريم الأخرس مديرة مركز الدراسات الاستراتيجية الصحية "CSHS" التابع لوزارة الصحة السورية عن مشاركة الوزارة في ورشة العمل: "إن بناء القدرات البشرية وتطويرها وتمكينها من استخدام الوسائل التقنية الحديثة هو الطريق للوصول إلى ما نسمو إليه في خططنا ضمن مفهوم التطوير والتحديث".
الجدير بالذكر أن ورشة العمل ستقام في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق خلال يومي الأربعاء والخميس 26-27 أيار وتنظمها كل من وزراة الصحة في سورية – مركز الدراسات الاستراتيجية الصحية "CSHS" بالتعاون مع "نوستيا" شبكة العلماء والتقنيين والمبدعين خارج سورية، وستعالج المحاور التالية:
- استراتيجيات تطوير القطاع الصحي
- تطبيقات الصحة الإلكترونية
- نظم المعلومات الصحية
- دور التعليم والبحث العلمي في تطوير النظام الصحي
ملاحظة: مرفقاً مع البيان جدول أعمال ورشة العمل.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...