واشنطن توافق على بيع طائرات حربية مقاتلة إلى قطر والكويت

18-11-2016

واشنطن توافق على بيع طائرات حربية مقاتلة إلى قطر والكويت

كشفت وكالة التعاون الأمني الدفاعي بالولايات المتحدة أن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت الكونغرس امس باحتمال بيع طائرات من طراز إف/15كيو.إيه إلى قطر مقابل 1ر21 مليار دولار وطائرات إف /إيه 18إي/ إف إلى الكويت مقابل 1ر10مليارات دولار.

وكانت صحيفة أخبار الدفاع الأمريكية المتخصصة في الشؤون العسكرية كشفت أن إنفاق دول الخليج العربي على شراء العتاد الحربي من الولايات المتحدة وحدها تجاوز الـ 33 مليار دولار خلال 11 شهرا احتلت فيها قطر المرتبة الأولى.

يشار إلى أن مشيخة قطر تقوم بدعم تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية وتقدم لها المال والسلاح عبر النظام الاخواني التركي.

وأوضح بيان الوكالة اليوم بحسب رويترز أن قطر طلبت شراء 72 طائرة من الطائرات المقاتلة وما يتعلق بها من أسلحة ونظم دعم بينما طلبت الكويت شراء 40 من طائرات إف /إيه 18إي وإف /إيه 18إف / والمعدات الخاصة بها.

وبوينغ هي المتعاقد الرئيسي في صفقة البيع المحتملة لقطر في حين أن المتعاقدين الرئيسيين في صفقة الكويت هم بوينغ ونورثروب غرومان وريثيون وجنرال إليكتريك.

وكان البرلمان الأوروبي طالب دول الاتحاد الاوروبي بوقف مبيعات الأسلحة لبعض الأنظمة الخليجية ولا سيما السعودية على خلفية الانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها عدوان نظام آل سعود على اليمن واستهدافه للمنشآت المدنية والبنى التحتية والمدنيين الامر ذاته طالب به نواب في الكونغوس الأمريكي وأبرزهم النائب الديمقراطي “تيد ليو “.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا