مخالفات دمشق التموينية تزيد ثلاثة أضعاف على العام الماضي

28-08-2010

مخالفات دمشق التموينية تزيد ثلاثة أضعاف على العام الماضي

يبدو أنَّ تحقيق معادلة استقرار الأسعار وضبط السوق من المخالفات، أمر شديد التعقيد، لا سيما أنَّ شهر رمضان المبارك ترافق مع موجة حرٍ شديدة، لكنها ليست أشد من موجة حر ارتفاع الأسعار.. هذه المعطيات دفعت مديريات التجارة الداخلية إلى تكثيف جولاتها على الأسواق، لتضرب هذه المرة بيدٍ من حديد، كما قيل. وعليه وحول واقع الأسعار والجودة التي تترتَّب عليها المخالفات التموينية، أكَّد زياد هزاع، معاون تموين دمشق: «من ناحية الجودة والسعر، هناك استقرار عام، ولكن بقيت أسعار اللحوم بالنسبة إلى المواطن مرتفعة، والسبب ليس حلول شهر رمضان، وإنما موجة الحر التي سبَّبت نفوق أعداد كبيرة من الفروج، إلا أنَّ قرار وزارة الاقتصاد بتحديد سعره مركزياً أسهم في ضبط أسعاره، حتى لو رأى بعضهم في هذا القرار شيئاً من القسوة، ولكن لم يكن هناك بديل، وإلا كانت الأسعار ستحلِّق بشكلٍ كبير.. وبالنسبة إلى باقي المواد، كالخضار والفواكه، فاستقرَّت أسعارها بشكلٍ كبير». ولكن يشير هزاع في نفس الوقت إلى عدة عوامل يمكن أن تكون قد أسهمت في زيادة بعض الأسعار، بغضِّ النظر عن شهر رمضان؛ أولها قدوم رمضان مترافقاً مع موجة حر شديدة، ما زاد الطلب على العصائر، إضافةً إلى وجود بعض الآفات على الموسم الزراعي وقدوم رمضان في نهاية الموسم. هذا ما جعل الأسعار تزيد في هذه الفترة من السنة على ما قبلها من العام الماضي. وحول المخالفات الجسيمة والضبوط، يؤكِّد هزاع أنها تضاعفت بنسبة 300 %، مشيراً إلى ضبط 7 أطنان من اللحوم خلال الشهر الحالي مخالفة للشروط، سواء من ناحية المصدر أم أنها غير صالحة للاستهلاك البشري وغير ذلك.
أما العدد الإجمالي للمخالفات منذ بداية شهر آب حتى الآن، فقد وصل إلى 1450 ضبطاً عدلياً، وحصة شهر رمضان منها 750 ضبطاً عدلياً، هذا ما عدا العينات المشكوك فيها التي تمَّ تحويلها إلى الفحص والتحليل لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات.
وكانت وزيرة الاقتصاد والتجارة، لمياء عاصي، قد كشفت أنَّ الوزارة نظمت خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك، ومن خلال جهاز حماية المستهلك في المحافظات، 2666 ضبطاً تموينياً و1534 ضبط عينة و48 إحالة موجوداً و342 حالة إغلاق، لافتةً إلى أنَّ الوزارة تقوم بمراقبة الأسوق من خلال جهاز حماية المستهلك في المحافظات، فضلاً عن تكليف فريق من الوزارة يضمُّ السادة معاون الوزيرة المختص والمديرين المركزيين، للقيام بجولات على الأسواق في المحافظات منذ بداية شهر رمضان.

إباء منذر

المصدر: بلدنا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...