توقيف مساعد لعون بتهمة التجسس

04-08-2010

توقيف مساعد لعون بتهمة التجسس

شهد ملف الكشف عن عملاء إسرائيل في لبنان منعطفا جديدا بعد الإعلان عن اعتقال ضابط متقاعد مقرب من زفايز كرم من مؤسسي التيار الوطني الحر وعضو مكتبه السياسيعيم التيار الوطني الحر النائب ميشال عون.

وأوقف فرع المعلومات التابع لوزارة الداخلية الضابط، بينما أشار مصدر أمني رفيع إلى أن الموقوف على مستوى عال من الخطورة وأن اتصالاته مع إسرائيل تعود إلى زمن بعيد.

كما أكدت قيادات التيار توقيف العميد المتقاعد فايز كرم (62 عاما) بتهمة التجسس لصالح الاستخبارات الإسرائيلية.

وذكرت أن كرم من مؤسسي التيار وعضو بمكتبه السياسي وأنه رافق عون عند لجوئه لباريس عام 1990 إثر خسارته المعركة مع سلطة الرئيس إلياس الهراوي التي أخرجت عون من قصر بعبدا بالقوة بدعم من الجيش السوري.

وقالت مصادر بالتيار أن العميد كرم كان يشغل منصب منسق التيار بشمال لبنان لكنه عزل منه قبل 1.5 عام، مع العلم أن التيار يتمتع بعلاقة مميزة مع حزب الله استنادا إلى ورقة تفاهم بين عون وأمين عام الحزب حسن نصر الله.

وقال المحلل جوني منير إن توقيف كرم تم أمس من قبل فرع المعلومات، وإنه شكل مفاجأة كبرى لكثيرين في لبنان، مضيفا أن عون علم اليوم فقط بأمر التوقيف.

وكان كرم المتخرج من المدرسة الحربية عام 1972 برتبة ملازم قد ترقى حتى بلغ رتبة عميد، لكنه ترك المؤسسة العسكرية بعد ذهابه مع عون إلى المنفى.

يُشار إلى أن أكثر من سبعين شخصا أوقفوا منذ أبريل/ نيسان 2009 بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية، بينهم عسكريون متفرغون ومتقاعدون ومهندسو اتصالات.

وكرم هو المشتبه الثاني بالتعامل مع إسرائيل من العاملين بالحقل السياسي بعد زياد الحمصي المنتمي لتيار المستقبل، والذي كان يشغل منصب نائب رئيس بلدية بمنطقة البقاع.

وصدرت أحكام بإعدام ثلاثة من الذين ثبت تورطهم بالتجسس لحساب إسرائيل بينهم شخص تأكدت مشاركته في مساندة إسرائيل خلال حربها مع حزب الله عام 2006. 

المصدر: الجزيرة + الفرنسية 
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...