شافيز يعلن نشر قوات على الحدود مع كولومبيا

01-08-2010

شافيز يعلن نشر قوات على الحدود مع كولومبيا

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز أن بلاده نشرت وحدات عسكرية على الحدود مع كولومبيا، معتبراً أن الرئيس المنتهية ولايته الفارو أوريبي “يمكن أن يفعل أي شيء”، في وقت عرض المتمردون في القوات المسلحة الثورية في كولومبيا على الرئيس المنتخب خوان مانويل سانتوس إجراء حوار للتوصل الى حل سياسي للنزاع المسلح المستمر منذ نصف قرن .

وقال شافيز لمحطة التلفزيون الحكومية “في .تي .في”، أمس الأول الجمعة، “نشرنا وحدات عسكرية من قوات جوية ومشاة ( . . .)، لكن من دون ضوضاء لأننا لا نريد أن نزعج أحداً من السكان” . ولم يذكر أي تفاصيل أخرى حول العناصر الذين تم نشرهم . وأضاف أن أوريبي قادر على فعل أي شيء في الأيام المتبقية له في الحكم، وأشار الزعيم الفنزويلي الى أن الأمر بات تهديداً بالحرب “ونحن لا نريد الحرب” .

كما أعلن شافيز إقامة “منطقة عسكرية” جديدة على الحدود مع كولومبيا .

وفي الوقت نفسه أعلن سلاح الجو الكولومبي، أمس الأول الجمعة، إقامة قاعدة جوية في يوبال شرق البلاد، تهدف الى مراقبة المنطقة الحدودية مع فنزويلا، ومقاتلة المتمردين الكولومبين في المنطقة .

من جهتهم، عرض المتمردون إجراء حوار للتوصل الى حل سياسي . وفي شريط صور في يوليو/ تموز الماضي في جبال كولومبيا، وتم بثه الجمعة، قال ألفونسو كانو الزعيم الرئيسي للمتمردين “ما نعرضه اليوم مجدداً، هو أن نتفاوض ( . . .) لا نزال متمسكين بالسعي الى حلول سياسية” . أضاف “نأمل بأن تقوم الحكومة التي ستتولى مهامها بالتفكير، وأن تكف عن الكذب على البلاد” .

ويأتي العرض بعد أسبوع على إعلان كراكاس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا، رداً على اتهامات من حكومة الفارو أوريبي المنتهية ولايته، بأن فنزويلا تؤوي 1500 مقاتل وعشرات معسكرات المتمردين الكولومبيين .   

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...