قرية مصرية ساندت عمر المختار فمنحت ليبيا أهلها تصريحات دخول

30-07-2010

قرية مصرية ساندت عمر المختار فمنحت ليبيا أهلها تصريحات دخول

 تعد قرية "الغرق" من أكبر قرى مصر علي الإطلاق وأكثرها عراقة وتاريخا، فهي القرية التي يمكن أن يكون عمرها قريبا من عمر مصر فقد اشتق اسمها من مياه النيل بالرغم من عدم وقوعها علي شاطئه، لكنها كانت منخفضة لدرجة أن مياه فيضان النيل كانت تغرقها تماما ومن هنا سماها أهلها قرية "الغرق".

يتجاوز عدد سكان القرية وتوابعها 250 ألف نسمة ويتبعها أكثر من 75 نجعا وعزبة وقرية منها: "الغرق" قبلي وبحري ودانيال ومنشأة عبد المجيد وخليل وجبر وعنك، وتمتد حدودها إلى الجماهيرية الليبية من الناحية الغربية الجنوبية جهة ناقولا، وكانت هناك معسكرات علي الحدود ما زالت آثارها موجودة، كما يوجد طريق سري منها إلى ليبيا مباشرة من ناحية العزب الغربية ما زال بعض المهربين يسلكونه حتى الآن.

وترتبط قرية الغرق بالدولة الليبية ارتباطا وثيقا حتى إن سوق القرية يعتبر سوقا للمنتجات الليبية، والطريف أن هذا السوق يعد أكبر أسواق محافظة الفيوم ويرتاده المواطنون من محافظات المنيا وبني سويف والجيزة إذ يوجد به ما لا تراه إلا في ليبيا ويتم نقل البضائع بين القرية وليبيا أسبوعيا، كما يعمل أكثر من 30 شابا من القرية في الجماهيرية حتى إنه لا يوجد بيت في القرية إلا وبه شخص أو اثنان يعملون هناك.

وينحدر عدد من قبائل القرية من القبائل الليبية مثل قبائل الفوايد والرماح والسمالوس وما زال الترابط بينهم وبين أهلهم في ليبيا حتى الآن لدرجة أن لهم معاملة خاصة حتى الآن في الجوازات الليبية ببطاقة تسمي "ص ش" أي الصحراء الشرقية كما أن هناك سيارات أجرة تتجه مباشرة من الغرق إلى ليبيا.

وكانت القرية تسمى قديما "الغرق السلطانية" لأن وإلى مصر محمد علي باشا زارها وذهب إلى مكان يعرف إلى الآن باسمه "منشأة محمد علي" أو "البرنس" ليطمئن على بعض فرق جيشه كانت موجودة هناك، كما زارها الرئيس جمال عبد الناصر في الستينيات لافتتاح أحد المشاريع، كما يوجد بالقرية أقدم نقطة شرطة في مصر تقريبا إذ تم افتتاحها عام 1906 وتجاوز عمرها مائة عام ويؤكد الكثير من أهلها أن قريتهم كانت تساند المجاهد عمر المختار في حربه مع الاحتلال الإيطإلى وأبلوا بلاء حسنا في مساعدة المجاهدين الليبيين. "الدستور" المصرية

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...