نأكـل لنعيـش أم نعيـش لنأكل؟

30-07-2010

نأكـل لنعيـش أم نعيـش لنأكل؟

الشوكولاتة، مجرد كلمة قد تجسّد، في أفضل الأحوال، صورة كعكة لذيذة تشتهيها! فلماذا لا تستطيع غالبية الناس مقاومتها، رغم خشيتهم من زيادة أوزانهم؟ الجواب ليس في «شهوتنا، وإنما في دماغنا».
وبمجرد سماع كلمة شوكولاتة، حتى «تنشط الدورة الدماغية لتفعّل مراكز الذاكرة والغدد اللعابية، حتى ولو كانت المعدة تصرخ: لا يزال الهضم جارياً هنا، لا ترسلوا المزيد!».
لقد فهم العلماء الدوافع المختلفة للأكل منذ عهد سقراط الذي قال «عليك أن تأكل لتعيش لا أن تعيش لتأكل». ولكن العلماء يستخدمون حالياً تكنولوجيا تصوير الدماغ لفهم كيف يمكن للطعام اللذيذ أن يتغلب على الحاجات الجسدية، في تنظيم عملية الجوع والشبع.
وفي دراسة عرضت في المؤتمر الدولي للسمنة في استوكهولم، عرض باحثون في جامعة «كولومبيا»، صور كعكة، وفطائر، وبطاطا مقلية وغيرها من المأكولات التي تحوي سعرات حرارية عالية، على عشر نساء بدينات وعشر غير بدينات، ثم حللوا صور الرنين المغناطيسي لأدمغتهن جميعاً.
فتبيّن أن هذه الصور أثارت عند البدينات ردود فعل قوية في منطقة صغيرة وسط الدماغ التي تفرز الدوبامين «المادة الكيميائية المسؤولة عن الرغبة».
وقالت الطبيبة النفسية في مركز أبحاث السمنة في جامعة «كولوميبا» سوزان كارنيل، أنه «عندما يرى البدناء أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، فإن شبكة واسعة من المناطق الدماغية تتضمن المناطق المسؤولة عن الانتباه والعواطف والذاكرة والتخطيط، تنشط وتتواصل، ما يجعل مقاومة هذه الأطعمة أمراً صعباً».
وبحسب الدراسة، فإن مواضيع زيادة الوزن عند البدناء تترك ردود فعل قوية في اللوزة (المركز العاطفي الدماغي) سواء أكانوا جياعا أم لا، أما مواضيع الوزن الصحي عند هؤلاء فأظهرت استجابة اللوزة فقط عند الجوع.
ووجدت الدراسة أن اتباع نظام غذائي من الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون قد يحجب الإشارات والرسائل الكيميائية التي يرسلها الجهاز الهضمي إلى جذع الدماغ وإلى منطقة في الدماغ تتحكم بالنظام العصبي اللاإرادي بأن المعدة والأمعاء امتلأتا، لكي يتوقف الجسد عن الأكل.
كما أن البدانة توقف عمل هرمون «ليبتين» الذي تفرزه الخلايا الدهنية، والتي تبلغ المنطقة التي تتحكم بالنظام العصبي اللاإرادي بشأن كمية الطاقة التي خزّنها الجسم. ومن المفترض أن يكون «ليبتين» بمثابة المكابح الذي يمنعنا عن الأكل الزائد. ولكن معظم البدناء يعانون من الإفراط في هذه المادة وبطريقة ما يتجاهل عقلهم الإشارات للتوقف عن الأكل.

(عن «وول ستريت جورنال»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...