إطلاق سراح النائب رياض سيف

29-07-2010

إطلاق سراح النائب رياض سيف

أفادت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان في بيان انه تم الافراج الاربعاء عن النائب السوري السابق المعارض رياض سيف الذي دعا الى تطبيق الديموقراطية في بلاده، بعدما انهى فترة عقوبته في السجن.

وقال رئيس الرابطة عبد الكريم ريحاوي في البيان: "ان السلطات السورية افرجت اليوم عن المعارض والنائب السابق رياض سيف بعد ان انهى فترة الحكم الصادر بحقه بالسجن لمدة سنتين ونصف على خلفية اعلان دمشق".

وسيف (64 عاماً) ينتمي الى مجموعة من 12 معارضاً وقّعوا على "اعلان دمشق" الذي يدعو الى تغيير ديموقراطي في سورية. وقد حكمت عليهم جميعاً في تشرين الاول (اكتوبر) 2008 محكمة الجنايات الاولى في دمشق بالسجن سنتين ونصف السنة بتهمة "نقل انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامة".

وقد تم الافراج عنهم جميعاً باستثناء طلال ابو دان الذي سيتم اطلاق سراحه في الايام المقبلة، والكاتب علي العبدالله الذي بقي في السجن بسبب اتهامات جديدة، كما اعلن ريحاوي.

وفي 2005، وقعت احزاب المعارضة العلمانية وجماعة الاخوان المسلمين ومقرها لندن بياناً تأسيسياً بعنوان "اعلان دمشق". وفي نهاية 2007، انشئ مجلس وطني (هيئة ادارية) لـ"اعلان دمشق" في سورية لكن عدداً من اعضائه اعتقل لاحقاً.

وكان حكم على رياض سيف في 2001 بالسجن خمسة اعوام بعد ادانته بتهمة "النيل من هيبة الدولة وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية ونشر اخبار كاذبة والانتساب الى جمعية سرية تهدف الى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعي".

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...