غسان الرفاعي: المجتمع المخملي وبريجيت باردو

15-06-2009

غسان الرفاعي: المجتمع المخملي وبريجيت باردو

ـ 1 ـ لا يدري أحد كيف استقرت تقاليد «المجتمعات المخملية» في الوطن العربي، ولا مواصفات المرشحين للانتساب إليها، ولا شروط الصعود والارتقاء فيها. إنها مزيج من التقاليد العثمانية القائمة على الغطرسة والتعالي السلطوي، وطرز المعيشة «الاستعمارية» في اللباس، وآداب اللياقة، والانتفاخ الوجاهي، والتمسح برموز السلطة المتحدرة من أيام الانتداب. وتعيش هذه المجتمعات في جزر إسمنتية معزولة تقيها المد والجزر، وتبعد عنها المتطفلين وتجار الفضائح، وتقيم حولها سواتر صفاقاً من السرية والكتمان، بحيث تتعذّر معرفة مصادر ثروتها وقوتها وسلطانها.

المفارقة المضحكة والمبكية في آن واحد هي في ازدواجية سلوكها فهي - إذا ما نظر إليها من الخارج - تبدو متزمتة، محافظة، مفرطة في ترفعها الثقافي المزور، وهي - إذا ما نظر إليها من الداخل - متهتكة، متخلفة، تلتف حولها نسج الغثاثة والتسطّح، وتخترقها الوشاية الرخيصة، والنميمة المبتذلة. ‏

قد يتعذّر التسلّل إلى هذه المجتمعات المخملية المغلقة بالطرق الطبيعية المشروعة، ولا توجد إلا منافذ ثلاثة لاختراق أسوارها: التسلّق في سلالم الثروة والترف أولاً، الزواج ببناتها بعد دراسة متمهلة للفوائد والمنافع ثانياً، والتقرّب الذليل من السلطان وأزلامه ثالثاً. وخارج هذه المنافذ تبقى هذه المجتمعات محصنة بنظام فولاذي، يتعذّر تجاوزه أو القفز فوقه. ‏

ولكن تجاذبات الوضع الاقتصادي، واحتمال صعود بعض المغامرين الاقتصاديين إلى قمة الهرم المالي والسياسي فجأة، واحتمال سقوط وجهاء معترف بهم فجأة أيضاً، قد أحدثت اختراقات في أسوار هذه المجتمعات، فكان أن حدث التأقلم الانتهازي المتوقّع، إذ بدأ يطرد «الوجيه» المنتمي إليها حكماً إذا ما تعرّض لأي خطر، وفتحت الأبواب لأي وافد جديد، إذا توافرت فيه شروط محدّدة. ويمكن القول: إن المجتمع المخملي بعد أن كان مقتصراً على الأرستقراطية العريقة احتكرته البرجوازية الاقتصادية الهجينة بلا مشقة. ‏

ـ 2 ـ ‏

حدّثني صديق يزور باريس عن مأساة «متطفل عنيد» أصر على اختراق أسوار المجتمع المخملي، ولكنه فشل، بسبب فجاجته التي يطلق عليها الوجهاء «البازارية» أي »الركاكة في الأداء«. لقد حصل هذا «البازاري» ـ كما روى لي الصديق - على كل ما كان يتمناه، وهو في مطلع حياته: زوجة جميلة تجيد الطهي والصمت، ولا تفكر في استبداله بطريقة «نصف شرعية»، ولا بطريقة لا شرعية، وولدان يفتحان الشهية، وقد يستثيران الحسد: صبي لم يكتشف متع كسر الأواني الزجاجية الثمينة، وصبية حولاء بعض الشيء، ولكنها لا تقع مغشياً عليها حينما تستمع لبعض أغاني كاظم الساهر، وليس لها ولع استثنائي بالثياب القصيرة جداً والضيقة جداً. وقد ادخر من المال «المسحوب بعرق الجبين» ما مكّنه من شراء منزل فسيح متسع مزوّد بحمام يتمنى بعض المثقفين أن يقلبوه إلى قاعة مطالعة، وسيارة صغيرة، يصعب تحريكها في الصباح، ولكنها توصل أربعة أشخاص من أقصى شمال المدينة إلى أقصى جنوبها، دون أن تتوقف، ورصيد متواضع في احد البنوك المحلية يغطي نفقات المستشفى لمدة شهرين، ولوازم الوفاة ونفقات دفن لشخصين. ‏

ـ 3 ـ ‏

شيء واحد لم يستطع أن يحصل عليه، على الرغم من كل الجهود المضنية التي بذلها الاعتراف به في الأوساط المخملية والسماح له بأن يختلط ببعض أفرادها المرموقين ممن عرفوا بفداحة الثروة وقوة النفوذ، لم يحصل على هذا الاعتراف ليس لأن مركزه الاجتماعي متدن جداً فقد كان شبه مدير عام لشركة مزدهرة وليس لأنه يتحدر من عائلة مجهولة متصعلكة فقد توصل جده إلى منصب قائمقام في العهد العثماني، واقطع بعض الأراضي الزراعية لقاء خدماته للوالي التركي وحافظ والده على بعض المكتسبات الوظيفية في عهد الانتداب الفرنسي بعد أن اجتهد في تفسير حدود العمل الوطني وليس لأنه غير متعلم فقد تمكن من انتزاع شهادة جامعية بعد أن رسب خمس سنوات وكاد يفصل من الجامعة لولا تدخل بعض الاصدقاء ولكن لان جميع معارفه متفقون على أنه غير متحضر بما فيه الكفاية أو لأنه كما يفضلون أن يطلقوا عليه بازاري فكراً وكلاما وسلوكا وقد حاول المسكين ان يتخلص من هذه البازارية فأخذ يصطنع ضروبا من الرقة والعذوبة والتحضر، بمناسبة ودون مناسبة، ولكن ممثلي الأوساط المخملية ازدادوا رفضاً له وسخرية من اقواله وتصرفاته ما سبب له مجموعة من العقد النفسية اقعدته عن التحرك الاجتماعي. ‏

ـ 4 ـ ‏

قال احد النمامين المحترفين ممن عرفوا بسلاطة اللسان ودقة الملاحظة دعي صاحبنا البازاري ذات مرة إلى سهرة عائلية ضمت عدداً من الشخصيات البارزة في المجتمع فأثار الانتباه بثيابه الفاقعة فقد كان يرتدي بنطالا مخططا وسترة بيضاء وقميصاً مطرزاً وربطة عنق حمراء مرقطة وكان شعره وقد تساقط القسم الأكبر منه ملتصقاً بصلعته بعد نقعه في مدهون لماع وكأنه مجموعة من الديدان السوداء ما أثار سخريتنا بل وقرفنا. ‏

وقال نمام آخر يمتاز بفصاحته وثقل دمه معاً: يحلو لصاحبنا بعض الأحيان أن يستخدم بعض الألفاظ الأجنبية الفرنسية أو الانكليزية للتعبير عن بعض أفكاره السمجة فتراه يرطن ببعض الألفاظ الأجنبية دون أن يعرف معناها ولا التلفظ بها ليوهمنا بأنه مثقف كبير أو مضطلع خطير فلا يستحق منا إلا الاستهزاء والسخرية. ‏

وقص نمام آخر من نمامي هذا المجتمع المخملي قصة حزينة عن البازاري وهو يقهقه ملء شدقيه قال هل تعرفون ابنته الحولاء؟ لقد أحبها ابن صديقنا حباً افسد عليه حياته وبعد عراك شديد مع أفراد أسرته تقدم لخطبتها. ‏

وفي يوم تلبيس الخاتم حدثت مفاجأة حيث قامت أمُّ العريس وهي امرأة مترفعة بغسل يديها بالكولونيا بعد مصافحة كل إنسان واقتربت من العروس وقالت لها بشيء من الازدراء انظري إلى السقف. ‏

تلعثمت الفتاة وارتج عليها ثم قالت بصوت خجول. ‏

«ولماذا يا عمة؟» ‏

فالتفتت أم العريس إلى الجمهور وقالت بصوت مرتفع: ‏

ـ «ليعرف الجميع أن عينك اليمنى تتجه شرقاً، وعينك اليسرى تتجه غرباً!». ‏

وبكت العروس، وغادرت الصالون بين ضحك الجميع، وقام البازاري أب العروس وبدأ يصرخ: ‏

ـ اخرجوا من منزلي أيها الأنذال!. ‏

وكان يضرب رأسه بيديه. ‏

ويعلق النمام في ختام روايته على القصة بالقول: ألم أقل لكم إنه بازاري؟ هل سمعتم بإنسان يطرد ضيوفه من منزله؟ ‏

واستمر الحضور في الضحك، بل إن أحدهم سقط على قفاه من الضحك. ‏

ـ 5 ـ ‏

قصة «البازاري» التي أحزنتني كثيراً أرجعتني إلى مقاطع مثيرة من كتاب بريجيت باردو الحديث، (صرخة وسط الصمت) الذي أثار زوبعة من الضجيج بسبب وقاحته الشائنة. كانت بريجيت باردو نجمة المجتمعات المخملية حينما كانت تتمخطر بأنوثتها الصارخة، ولكنها أصبحت مخزناً للحقد والكراهية بعد أن قضمتها الشيخوخة وتركت بصماتها على بشرتها البضة، ولم تعد تجد الدفء العاطفي إلا لدى الحيوانات، وخاصة لدى الكلاب والقطط. ‏

ولا تكفي هذه العجالة للحديث عن كتاب باردو الشيطاني، ولهذا سأقتصر على إيراد ثلاثة مقاطع منه. ‏

تظهر بشاعة المشاعر التي تزخر بها قلوب المجتمع المخملي «المعولم» بعد إحالتهم إلى التقاعد. ‏

لم يتحمل الكثير من الناس ما قلته للممثل ميشيل بيكولي في فيلم «الاحتقار» الذي أخرجه غوراد عام 1962، قلت له في أحد المشاهد: ياداعر، يادار البغاء على ساقين، ماذا سيقول عني الناس الآن إذا قلت لهم إنني أتوق إلى أن استخدم الألفاظ ذاتها وأنا أشاهدهم في الشوارع والمحال والمطاعم، لم أعد أتحمل منظر الفرنسيين، وهم يرتدون بناطيل الجينز الممزقة، وأحذية من الكاوتشوك، وقد طالت لحاهم، وفاحت رائحتهم الكريهة، أهؤلاء هم أحفاد «الغولوا». ‏

ماذا يفعل هؤلاء المهاجرون غير الشرعيين في الكنائس الفرنسية؟ إن منظرهم الكئيب، بأسمالهم القذرة، وأطفالهم وهم يبكون ويصرخون، ونساؤهم المسطحات القميئات؟ انهم يريدون أن يحصلوا على الجنسية الفرنسية. أهكذا قدر علينا أن نحمل هوية واحدة وأن ننتمي إلى حضارة واحدة؟ إذا لم يكن هناك مفر، فاسمحوا لي أن انتحر، وأن احفر قبري بيدي. ‏

أصبح أدبنا الحديث استفراغاً لهواجس الشاذين والمرضى. إنه دار بغاء لعرض الغثاثة والانحطاط والانحلال. يخطر على بالي أحياناً أن استفرد بأحد الأدباء المشهورين لأبصق في وجهه. ‏

بريجيت باردو التي أصابها الخرف كما يبدو، تطالب بإقامة أممية مخملية تضم كل المجتمعات المخملية في العالم، على غرار الشركات متعددة الجنسيات أو التكتلات المعولمة، فلماذا لا تنضم مجتمعاتنا المخملية إلى هذه الأممية؟. ‏

غسان الرفاعي

المصدر: تشرين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...