نيجيريا: 7 قتلى بانفجارين استهدفا احتفالات "يوم الاستقلال"

01-10-2010

نيجيريا: 7 قتلى بانفجارين استهدفا احتفالات "يوم الاستقلال"

 لقي ما لا يقل عن سبعة أشخاص مصرعهم، وأصيب أكثر من 21 آخرين، نتيجة انفجارين وقع قرب مقر وزارة العدل في العاصمة النيجيرية أبوجا الجمعة، وفقاً لما أكده المتحدث باسم الشرطة النيجيرية.

وأسفر انفجار نجم عن سيارة مفخخة، تبنت مسؤوليته حركة "تحرير دلتا النيجر"، عن سقوط سبعة قتلى وجريحين على الأقل، وفق مصادر الشرطة النيجيرية، فيما أفادت مصادر باللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن انفجاراً ثانياً وقع بالقرب من موقع الانفجار الأول، أسفر عن سقوط نحو 19 جريحاً.

وبحسب المتحدث باسم الشرطة النيجيرية، إيمانويل أجوكو، فقد قع الانفجار على بعد حوالي 1000 متر من ميدان "إيغل سكوير"، والذي كان يشهد فيه بوسط أبوجا، حيث كان الرئيس النيجيري جوناثان غودلاك يشارك في احتفال بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال.

وكانت الحركة المسلحة قد حذرت الحشود في وقت مبكر الجمعة، وطالبتهم بإخلاء الطرقات، وقالت إنها زرعت متفجرات ودعت إلى بقائهم بعيداً عن السيارات والمركبات في الشوارع، وقالت في بيان: "لا شيء يستحق الاحتفال بمرور خمسين عاماً من الفشل."

وفي أعقاب الانفجار، تلقت CNN رسالة إلكترونية من حركة تحرير دلتا النيجر، ذكرت فيه أن "MEND (في إشارة للأحرف الأولى من اسم الحركة) تعلن مسؤوليتها عن الهجوم."

يشار إلى أن حركة تحرير دلتا النيجر هي واحدة من الحركات المسلحة الرئيسية في منطقة "دلتا النيجر" الغنية بالنفط، وهي مظلة تضم تحت جناحها عدد من الفصائل المتمردة.

وتقاتل الحركة الحكومة المركزية في أبوجا من أجل توزيع عادل للثروة النفطية في البلاد، التي تعد واحدة من أغنى الدول الواقعة غربي القارة الأفريقية.

وتزايدت خلال السنوات القليلة الماضية عمليات خطف الأجانب في منطقة "دلتا النيجر" جنوبي نيجيريا، حيث شهدت العديد من الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركات غربية في المنطقة.

وتطالب جماعة "تحرير دلتا النيجر"، كبرى الجماعات المسلحة في الإقليم، بتقسيم أكثر عدالة" للثروة النفطية، قائلة إنها تدافع عن مصالح مجموعة إثنية، وهي إثنية "إجاو"، التي تضم نحو 15 مليون شخص.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...