خـُمس نباتات العالم مهدد بالاندثار

30-09-2010

خـُمس نباتات العالم مهدد بالاندثار

 أفادت دراسة عالمية، بأن واحداً من بين كل خمسة من 380 ألف نوع من النباتاتمن «نبابات الظل». في العالم مهدد بالاندثار وأن النشاط البشري هو السبب في الجانب الأكبر من الأضرار التي تلحق بهذه النباتات.

ووجد علماء من حدائق «بوتانك» في كيو في بريطانيا ومتحف التاريخ الطبيعي في لندن والاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أن اكثر من 22 في المئة من الانواع معرضة للخطر بدرجات متفاوتة.

وأفاد التقرير بأن «أكبر تهديد منفرد هو تحويل المواطن الطبيعية للنباتات الى الاستخدام الزراعي، ما يؤثر في شكل مباشر في 33 في المئة من الانواع المهددة بالاندثار».

وأعلنت هذه النتائج قبل قمة للأمم المتحدة من المقرر ان تعقد في منتصف الشهر المقبل في اليابان حيث من المنتظر ان تحدد الحكومات اهدافاً جديدة في محاولة للحفاظ على المزيد من النباتات والحيوانات في العالم.

وقال ستيفن هوبر مدير كيو: «لا نستطيع الجلوس ورؤية أنواع نباتات تندثر. النباتات هي أساس الحياة كلها على الارض وهي التي تمنح الهواء النقي والماء والغذاء والطاقة. حياة جميع الحيوانات والطيور تعتمد عليها وكذلك نحن أيضاً». ووجدت الدراسة ان الزراعة والتطوير العقاري وقطع الاشجار واستخدام الارض لتربية المواشي... من بين الاسباب الرئيسة التي تهدد انواع النباتات.

وأكثر المناطق تضرراً، الغابات المدارية مثل الغابات المطيرة في البرازيل.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...