عمال معمل أدوية يعانون التهاب الكبد

28-09-2010

عمال معمل أدوية يعانون التهاب الكبد

قالت مصادر صحية أن مجموعة من العاملين في معمل للأدوية في حلب مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي (B) وأن بعض الإصابات يرجع تاريخها إلى عام 2005 ولا يزال بعض المصابين على رأس عملهم. 
 وطلب وزير الصحة من وزير الصناعة إبعاد جميع العمال المصابين إلى أماكن عمل خارج المعمل لتتم معالجتهم بشكل نهائي وإجراء فحوصات لجميع العاملين في المعمل المذكور وخصوصاً من هم على تماس مباشر مع المنتج.
وقال جمال الوادي معاون وزير الصحة أمس: إن وجود المريض المصاب بالتهاب الكبد في الكادر الطبي لا يجوز على الإطلاق ويجب استبعاده إلى حين التأكد من شفائه بمعايير طبية معينة، أما إذا كان المصاب يعمل في تصنيع السيرومات أو أدوية الحقن بالوريد فاحتمال نقل العدوى يكون وارداً.
وبيّن الوادي أن التهاب الكبد ينقسم مبدئياً إلى ثلاثة أقسام هي التهاب الكبد (A) الذي ينتقل عن طريق العدوى المباشرة بالتماس كالشرب من كأس شرب منها مصاب أو استخدام ملعقته، كما أن طفلاً واحداً يمكن أن ينقل العدوى إلى مئات الأطفال إذا شربوا بعده من صنبور الماء مباشرة.
وأضاف الوادي: إن هذا النوع من التهاب الكبد لا يترك «عقابيل» أو أخطاراً مستقبلية على المدى البعيد، على العكس من النوعين الآخرين من التهاب الكبد (C) و(B) اللذين قد يصبحان بعد عشر سنوات من الإصابة أو أكثر قادرين على أذية الخلايا الكبدية بشكل فعّال ودائم ويمكن أن يصاب المريض بما يسمى تشمع الكبد وقد يصل الأمر إلى الإصابة بأورام سرطانية خبيثة.
أما طرق انتقال العدوى بالتهاب الكبد (B) فبين الوادي أنها تنتقل بشكل أساسي عن طريق نقل الدم أو المصول مثلما تنتقل العدوى بمرض الإيدز.
من جهتها قالت هالة الخاير مديرة الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة: إن العامل الأسترالي هو تحليل يجرى لكشف الإصابة بالتهاب الكبد (B) وهو المستضد السطحي الذي تُكشف به الإصابة بالتهاب الكبد (B) أي هو المادة التي يرتكس لها جسم الإنسان عند الإصابة بهذا النوع من التهاب الكبد، وهي في الحالة الطبيعية غير موجودة في دم الإنسان، ووجودها يعني الإصابة بهذا المرض.
وأضافت الخاير: إن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 4% من السكان في سورية مصابون بالتهاب الكبد ولكن عدد الإصابات المكتشف هو أقل من هذه النسبة بكثير إذ إن المرضى الخاضعين للعلاج في الوقت الراهن لا يتجاوزون ثلاثة آلاف مريض، والسبب في ذلك هو أن التهاب الكبد مرض صامت وليس في كل الحالات تظهر أعراضه.

 

باسم الحداد

المصدر: الوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...