الدوحة: التوقيع على ملحق تفسيري لاتفاق الهدنة بين صنعاء والحوثيين

31-08-2010

الدوحة: التوقيع على ملحق تفسيري لاتفاق الهدنة بين صنعاء والحوثيين

وقعت الحكومة اليمنية والحوثيون، مساء أمس الأول، في الدوحة ملحقا تفسيريا للاتفاق الذي ابرم الأسبوع الماضي في العاصمة القطرية لتعزيز الهدنة في شمال البلاد، حددا بموجبه جدولا زمنيا لتنفيذ التعهدات التي التزم بها الطرفان لوضع حد لنزاعهما الدامي.
في هذه الأثناء، أعلنت السلطات اليمنية ارتفاع حصيلة الهجوم الذي نفذه مسلحون مجهولون يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة»، مساء السبت الماضي، في مدينة جعار جنوب البلاد، إلى 12 قتيلا، بعد العثور على جثتين متفحمتين تعودان لجنديين.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية («قنا») أن رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني «رعى التوقيع على الملحق التفسيري لوثيقة البرنامج التنفيذي الزمني لتنفيذ النقاط الـ22 الذي تم التوقيع عليه بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، بموجب (اتفاق) النقاط الست» الذي أنهى الحرب السادسة في صعدة في شباط الماضي.
ووقع الملحق التفسيري عن الحكومة اليمنية عضو مجلس الشورى ورئيس اللجنة الوطنية المكلفة الإشراف على تنفيذ وقف النار علي بن علي القيسي، وعن الحوثيين القيادي يوسف عبد الله حسين الفيشي.
وقال مصدر دبلوماسي في الدوحة إن المفاوضات تناولت «الآليات التنفــيذية لاستكمال تنفيذ البنود الست، وتجاوز المعوقات التي برزت في الأشهر الماضية» في تطبيــق اتفاق السلام.
وسبق لقطر أن ساهمت في بلورة اتفاق سلام بين الحكومة اليمنية والحوثيين في حزيران العام 2007، لإنهاء الحرب الخامسة التي اندلعت بين الطرفين.
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أنه تم العثور على جثتي جنديين متفحمتين في الموقع العسكري الذي استهدفه مسلحون يشتبه في انتمائهم لـ«القاعدة»، مساء السبت الماضي، في مدينة جعار في محافظة أبين جنوب البلاد. وكانت الحصيلة الــسابقة أشــارت إلى مقتل تسعة جنود وموظــف مدني.
إلى ذلك، ذكرت مصادر قبلية في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، أن مسلحين ملثمين يستقلون دراجات نارية هاجموا نقطة أمنية عند جسر الصداقة على مدخل المدينة، من دون أن تفيد عن وقوع إصابات.
وفي السياق، نقل موقع وزارة الدفاع اليمنية عن مصادر محلية في زنجبار قولها إن أجهزة الأمن ألقت القبض على سبعة أشخاص خلال حملة تعقب شنتها على خلفية الهجمات التي استهدفت القوى الأمنية اليمنية في أبين خلال الأسابيع الماضية.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...