غموض حول انفجار بناقلة نفط يابانية بمضيق هرمز

28-07-2010

غموض حول انفجار بناقلة نفط يابانية بمضيق هرمز

أكدت الحكومة اليابانية والأسطول الخامس الأمريكي إصابة ناقلة نفط يابانية بأضرار جراالناقلة كانت في رحلة إلى اليابانء انفجار أثناء إبحارها في مضيق هرمز الأربعاء.

وقالت وزارة النقل والسياحة في اليابان أن شخصاً واحداً أصيب في الانفجار، فيما نفى الأسطول الخامس، ومقره البحرين، وعقب اتصال بقبطان السفينة، وقوع إصابات بين الطاقم.

وقالت الوزارة إن الناقلة، "ام ستار" على متنها 31 بحاراً: 16 من الفلبين و15 هندياً، وتنقل حمولة من النفط الخام قدرها 270 ألف طن

وأكدت الحكومة اليابانية عدم حدوث تسرب نفطي جراء الحادث.

ورجحت الشركة المالكة للناقلة، "ميتسوي او. أس. كي" للملاحة، تعرض السفينة لهجوم استناداً على مشاهدة الطاقم لوميض في الأفق، واستبعدت وقوع الانفجار جراء النفط الذي كانت تنقله.

ومن جانبه، قال الأسطول الخامس إن أسباب الانفجار مازالت مجهولة وأن التقديرات الأولية تدل على إصابة الناقلة بأضرار بسيطة وأنها ستواصل الإبحار إلى ميناء إمارة الفجيرة.

وأوضح أن سيراقب رحلة الناقلة المتضررة وحتى بلوغها الإمارات.

وإلى ذلك، أكد الكابتن موسى مراد،  مدير ميناء الفجيرة أنه من المتوقع أن وصول الناقلة اليابانية في الساعة الخامسة بعد ظهر الأربعاء.

وأوضح أن الناقلة كانت تتجه من ميناء الرويس إلى اليابان وعند مرورها بمضيق هرمز تعرضت لموجة عالية نتيجة هزة زلزالية اضطرت بسببها إلى العودة إلى ميناء الفجيرة للتزود بالوقود والتأكد من صلاحيتها قبل إكمال رحلتها إلى اليابان، وفق وكالة أنباء الإمارات، وام.

وفي وقت سابق، ذكر مصدر من البحرية العُمانية، أن الناقلة، التي كانت في رحلة من الإمارات إلى ميناء "شيبا" باليابان، تبحر في طريقها إلى ميناء بإمارة الفجيرة.

وذكر المصدر أن المنطقة شهدت نشاطاً زلزالياً خفيفاً قبيل الانفجار، الذي أشار بعض البحارة، وفي اتصال هاتفي مع الناقلة، إلى أن الضغط ربما تسبب به.

وأشارت أنباء حينها إلى أن الناقلة، التي كانت تبحر في مضيق هرمز قبالة عُمان،  ربما تكون تعرضت لهجوم.

ويعد مضيق هرمز، الشريان الحيوي لنقل أكثر من 30 مليون برميل نفط يومياً، أي قرابة 40 في المائة من احتياجات العالم من المادة الحيوية.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...