قلة تركيز المراهق نتيجة لعدم اكتمال النمو

02-06-2010

قلة تركيز المراهق نتيجة لعدم اكتمال النمو

 يجد المراهقون صعوبة في التركيز خلال الدراسة وعند إعداد واجباتهم المنزلية لأن أدمغتهم أقل اكتمالاً ونضجاً مما كان يعتقد في السابق.

وقال الدكتور إيروس ديمونتيل الذي شارك في إعداد الدراسة من معهد يونيفرستي كولدج لندن لعلوم الأعصاب الإدراكية " ليس من السهل دائماً على المراهق التركيز في الصف من غير أن يتشتت انتباهه".

وذكرت صحيفة الدايلي تلغراف اليوم أن ديمونتيل يرى أنه "لا يمكن تحميل المراهقين مسؤولية عدم القدرة على التركيز لأن انتباههم يتشتت بسهولة"، موضحاً "المسألة تتعلق بتركيب أدمغتهم لأنهم ببساطة ليس لديهم القدرات الذهنية التي للبالغين".

واستخدم العلماء الرنين المغناطيسي لقياس النشاط الذهني لمجموعة مراهقين طلب منهم حل مسألة معينة وفي الوقت نفسه تجاهل أشياء تشتت الانتباه حولهم.

ولاحظ العلماء وجود نشاط كبير في قشرة الفص الجبهي، وهي منطقة في الجزء الأمامي من الدماغ مسؤولة عن اتخاذ القرارات والقيام بمهام متعددة، ما يعني برأيهم أن أدمغتهم كانت تعمل بفعالية أقل من تلك التي للبالغين وهذا ما أثار دهشتهم.

وخلص العلماء إلى أن أدمغة المراهقين لم تكتمل بعد ولذا لا يمكنهم التركيز بشكل كامل حتى وإن بدوا بالغين عند النظر إليهم من الناحية الجسدية، مشيرين إلى أن أدمغتهم تشبه أدمغة الأطفال الأصغر سناً.

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...