قرية سورية تمنع بيع السجائر

02-05-2010

قرية سورية تمنع بيع السجائر

قبل صدور المرسوم الرئاسي رقم 62 لعام الفين وتسعة والقاضي بمنع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها في الأماكن العامة و منع الإعلان والدعاية عن منتجات التبغ وتعاطيه, قبل ذلك بست سنوات قررت قرية البريقة في محافظة القنيطرة أن تمنع الدخان وبيعه في متاجرها وعليك إن كنت من المدخنين أن تبحث عن حاجتك في مكان آخر.
عندما تصل القرية التي تبعد عن دمشق حوالي ثمانين كيلو مترا ستواجهك لافتات على مدخلها :«أهلا بكم بدون تدخين». في حين تعلو محالها لافتات تقول «لا نبيع الدخان ولا تسألنا أين تجده؟».
مختار قرية البريقة ادهم إسماعيل قال  : «إن أهالي البريقة وعددهم حوالي 1500 نسمة قرروا منع الدخان في قريتهم بمرسوم شعبي قبل أن يصدر المرسوم الرئاسي الذي يتوقع أن يكون تأثيره كبيرا بالحد من آثار الدخان السيئة».
وعن التزام الأهالي بهذا القرار أكد المختار أن «الالتزام كبير لدرجة أن الأهالي قاطعوا بعض البقاليات التي استمرت ببيع الدخان مما اضطر أصحابها لإقفالها نهائيا».
وتعتبر البريقة قرية نموذجية من حيث النظافة والعناية الصحية والتعليم وقد حازت عام ألفين وثمانية على لقب «قرية مثالية».
يذكر أن البريقة تحررت من الاحتلال الإسرائيلي بعد حرب تشرين 1973 و تستطيع أن ترى منها ثلاثة مراصد إسرائيلية تطل عليها وهي من أجمل قرى محافظة «القنيطرة» متربعة على تل بارتفاع /900/ متر عن سطح البحر. وقد سكنت قرية «البريقة» لأول مرة في عام /1879/ تقريباً، من القبائل الشركسية التي هُجرت من «القفقاس» في روسيا فوق بقايا قرية رومانية قديمة ومازال كبار السن فيها يتحدثون الشركسية بالإضافة للعربية.

أنس أزرق

المصدر: الدار الكويتية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...