العالم يحبس أنفاسه بانتظار الخطوة القادمة لبوتين

23-02-2022

العالم يحبس أنفاسه بانتظار الخطوة القادمة لبوتين

يترقب العالم بخوف الخطوة القادمة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد إعلانه استقلال الجمهوريتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، وهجومه الحاد على الغرب وأوكرانيا خلال كلمته أمام الشعب الروسي مساء الإثنين.

وصعد بوتن بشكل كبير مواجهته مع الولايات المتحدة وحلفائها، حيث وقع مراسيم تعترف بمنطقتين في شرق أوكرانيا استولى عليهما المتمردون المدعومون من روسيا.

شبكة “سي إن إن” الأمريكية، كشفت أن «مسار العالم للسنوات المقبلة قد يتحدد في الساعات أو الأيام المقبلة»، موضحة أن «ذلك يتوقف على ما سيفعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين».

الشبكة، وفي تقرير بعنوان “العالم يحبس أنفاسه بانتظار الخطوة التالية لبوتين”، وصفت كلمة الأخير في التلفزيون الروسي، يوم أمس الإثنين، بأنها «مليئة بالمظالم ضد أوكرانيا وتحتوي إهانات للتاريخ».

واعتبرت الشبكة أن الرئيس بوتين «صعّد بشكل كبير مواجهته مع الولايات المتحدة وحلفائها بتوقيعه مراسيم تعترف بمنطقتين في شرق أوكرانيا تحت سيطرة المقاتلين المدعومين من روسيا».

وقالت الشبكة إنه «على الرغم من سوء هذه الجولة الأخيرة، فإن ما سيحدث في الساعات والأيام المقبلة سيحدد مسار العالم في السنوات المقبلة».

وأوضحت أنه «إذا توقف بوتين عند ذلك (الاعتراف بالمنطقتين) فمن الممكن احتواء أزمة أوكرانيا، وحتى منح الرئيس الروسي فرصة لتهدئة الموقف والكف عن غزو أوكرانيا بأكملها بعد الاستيلاء على أراض جديدة في سعيه لمنعها من التحرك نحو الغرب».

وأضافت أن هذا السيناريو «سيجنب حدوث أزمة عالمية أوسع، ويجنب الأمريكيين ارتفاعاً مدمراً جديداً في أسعار البنزين والتضخم ويسمح للرئيس جو بايدن بالهروب من ضربة أخرى لمصداقيته».

لكن الشبكة قالت إنه «لسوء الحظ، فإن الأدلة على خطاب بوتين الغاضب يوم أمس الإثنين، ووجود ما يصل إلى 190 ألف جندي روسي على حدود أوكرانيا، إلى جانب معظم تقييمات القادة الأمريكيين ومسؤولي المخابرات، تشير إلى الآمال في صراع محدود، هي وهم».

وبينت الشبكة أنه «في خطابه من الكرملين، شدد بوتين أنه لا يمكن تمييز أوكرانيا عن روسيا، وليست كيانا مستقلا.. وهي بالكاد حجة توحي بضبط النفس»، مضيفة أن بوتين أشار إلى أن أوكرانيا «جزء لا يتجزأ من تاريخنا وثقافتنا ومساحتنا الروحية».

وختمت الشبكة بالقول «جاء خط بوتين الأكثر رعباً عندما بدا أنه وضع الأساس للتعامل مع أي هجوم على القوات الروسية التي ستدخل شرق أوكرانيا كذريعة لصراع أوسع قالت الولايات المتحدة إنه قد يتسبب بمقتل آلاف المدنيين ويؤدي إلى تدفق اللاجئين».

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...