«المؤسسة العامة للإنتاج»: شراكة مع القطاع الخاص

28-09-2011

«المؤسسة العامة للإنتاج»: شراكة مع القطاع الخاص

تتجه «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي» في سوريا نحو إقامة شراكات فنية مع شركات الإنتاج الخاصة السورية، بهدف «دعم الدراما السورية وتعزيزاً لما أنجزه القطاع الخاص في هذا السياق، وملاقاة نجاحاته، والاستفادة من خبراته، للخروج بإنتاج مشترك يحقق طموح جمهور الدراما السورية، ويليق بسمعتها، ويحافظ على المستوى المعهود لها ويتجاوز هنّاتها»... وذلك بحسب بيان صحافي للمؤسسة.مرح جبر وسلوم حداد في «سوق الورق» من بواكير إنتاج المؤسسة العامة الموسم الفائت
وحددت المؤسسة جملة من المعايير التي ستعتمدها في اختيار شركائها من القطاع الخاص، أهمها أن «يضم رصيد شركة الإنتاج الخاصة أكثر من عمل درامي متميز لاقى احتفاءً جماهيريا ونقدياً»، بالإضافة إلى امتلاك الشريك «خبرات تسويقية وإنتاجية تؤهله لاستثمار إمكانيات المؤسسة وتلاقي خبراتها». ويتوجب عليه أن يدخل شريكاً إنتاجياً بما يعادل «خمسين بالمئة من كلفة إنتاج العمل المقترح أو أكثر..». في حين حصرت المؤسسة شراكتها الإنتاجية فقط مع «الشركة الخاصة المملوكة أو التي تدار من قبل مخرج أو ممثل، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من صناع الدراما السورية للاستفادة من مشروع الشراكة».
وتطرح المؤسسة ضمن معاييرها ما يشبه ضمانات لشركائها بأن تعادلية بينها وبينهم ستكون في كافة الخيارات الفنية والفكرية، وذلك عبر «لجنة خاصة يتقاسم عدد أعضائها الطرفان»، مهمتها «إقرار النص الدرامي واختيار مخرجه وإقرار الموازنة اللازمة لتنفيذه». كما أوضحت المؤسسة أن اختيار الفريق الفني سيكون «بالاتفاق بين طرفي الشراكة، بما يحقق مصلحة العمل ومتطلباته».
وفي قراءة هادئة للمعايير التي وضعتها «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي»، نجد أنها تتضمن رسائل واضحة، أبرزها أنه لم يعد مسموحاً تمرير عمل درامي أو اسم فني تحت يافطة أن القطاع العام أب للجميع وعليه تبني أولاده. كما أن المؤسسة لن تكون مجرد بقرة حلوب لشركائها، فكفاءة منتج الشريك الجماهيري والنقدي، وملاءته المالية شرطان للشراكة. وهي بهذه المعايير تنهي مرحلة كاملة عاشها القطاع العام الإنتاجي الدرامي كان خلالها «تكية» لأنصاف المواهب، من دون أن يعني ذلك أنها تنهي الدور الأبوي للقطاع العام بل تعزز دوره، ضمن إطار شراكة فاعلة تدعم الدراما السورية، بل وتحول دون تمرير أعمال رديئة قد يضطر إليها بعض القطاع الخاص تحت ضغوط التسويق أو متطلبات المال الخارجي الممول أو الشريك.
إلا أن الأهم هو أن المؤسسة تدخل بذلك منافسا قويا على شراكة القطاع الخاص مع المال الخارجي ولا سيما الخليجي... وهو مال على أهمية دوره في نهضة الدراما السورية، إلا أنه أبقاها على صفيح ساخن، وترك صناع الدراما السورية في حالة انتظار قلق. فهو لم يحدد في بعض الأحيان شكل الدراما السورية التي يريدها وحسب، بل تحكم أيضاً في حجم الإنتاج، ويكفي أن نشير كيف أن الأزمة المالية التي عصفت في الخليج العربي منذ سنوات انعكست انخفاضاً في الإنتاج الدرامي السوري.
وبالتالي فإن في توجه «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعية اليومي نحو الشراكة مع القطاع الخاص ما يبشر بتحرر هذا الأخير جزئياً من المال الخارجي ولا سيما الخليجي، إذا كانت المؤسسة تملك القدرة على الدخول في شراكة إنتاجية لعشرة أعمال ضخمة في آن معاً.. شراكة سيكون لها قيمة مضاعفة إن صحت الأنباء التي تحدثت عن قرب انطلاق ثلاث قنوات سورية خاصة.

ماهر منصور

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...