الإيدز قاتل يزحف سراً وبسرعة إلى أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى

20-07-2010

الإيدز قاتل يزحف سراً وبسرعة إلى أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى

حذرت الأمم المتحدة من أن الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة، الايدز، ينتشر خفية في شرق أوروبا وآسيا الوسطى، بمعدل مثير للقلق نتيجة تعاطي المخدرات والممارسات الجنسية غير الآمنة. وجاء في تقرير لـ«اليونيسيف» عرض في مؤتمر دولي عن الإيدز، في فيينا، أن انتشار فيروس «اتش.آي.في» في المنطقة ارتفع بنسبة 66 في المئة منذ 2001، ليصل عدد المصابين به إلى 1.5 مليون في 2008. وبهذا المعدل للانتشار، سيصاب، خلال المؤتمر الذي يستغرق ستة أيام، ثلاثة آلاف شخص بالفيروس. ولفت التقرير إلى أن خمس مناطق روسية تشهد ارتفاعاً في معدل الانتشار بلغ 700 في المئة.
وفي أوكرانيا تمثل نسبة الإصابة التي تبلغ 1.6 في المئة من السكان، الأعلى أوروبيا. ويقول خبراء إن دول آسيا الوسطى هي المركز الجديد للانتشار السريع. عالمياً، يوجد 33.4 مليون مصاب بالفيروس.
إلى ذلك، أظهرت نتائج دراسة كندية، نشرتها دورية «لانسيت» أن علاج هؤلاء المرضى بخليط من أدوية الإيدز، وفق خطة عرفت باسم «علاج مكافحة الفيروسات الفائق الفاعلية» يساعد في وقف انتشار العدوى، ويخفض عدد حالات الإصابة الجديدة إلى أكثر من النصف. ووجد الباحثون انه منذ البدء في هذه الخطة، في مقاطعة كولومبيا البريطانية، في 1996، انخفضت حالات الإصابة الجديدة بالايدز بنسبة 52 في المئة. كما تبين أن نسب أمراض أخرى تنتقل بالاتصال الجنسي زادت، ما يعني أن التراجع في نسبة الإصابة بالايدز يعود إلى استخدام الأدوية لا إلى عوامل أخرى.

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...