الجامعة العربية:لدينا وثائق لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية

28-06-2010

الجامعة العربية:لدينا وثائق لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية

أكد مدير إدارة العلاقات متعددة الأطراف ومسؤول نزع السلاح بجامعة الدول العربية وائل الأسد أن الجامعة العربية تملك مجموعة من الوثائق والأدلة التي تنوي توظيفها في المحافل الدولية بهدف جعل المنطقة خالية من الأسلحة النووية ودفع إسرائيل للانضمام لمعاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال المسؤول في تصريحات له إن الجامعة العربية تتابع حاليا جهود الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتنفيذ قرارات مؤتمر مراجعة معاهدة الانتشار النووي الذى عقد في نيويورك فى أيار الماضي فيما يخص إنشاء شرق أوسط خال من الأسلحة النووية وانضمام إسرائيل إلى معاهدة منع الانتشار النووي.

وأوضح أن الجامعة تتابع ايضا التحضير للمؤتمر الخاص بالشرق الاوسط المقرر عقده عام 2012 وكذلك الاعداد عربيا لمؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية المزمع عقده في ايلول المقبل والقرار العربي الذي يحمل عنوان القدرات النووية الإسرائيلية والذي نجح الجانب العربي في إدراجه على أجندة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2009 بعد جهود استمرت خمسة عشر عاما.

ولفت المسؤول الى ضغوط تمارس على الدول النووية الكبرى لتحقيق مبدأ اخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وضغوط مماثلة على الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمم المتحدة كي تقدم تقاريرها حول عدم استجابة اسرائيل مع جهود اخلاء المنطقة من الأسلحة النووية.

وردا على سؤال حول المكاسب التي حققها الجانب العربي في مؤتمر المراجعة وكيفية استثمار الجانب العربي لهذا الحراك الدولي تجاه القدرات النووية الإسرائيلية قال ان ما صدر عن مؤتمر المراجعة يحدد مسؤوليات معينة على جهات محددة للقيام بمسؤولياتها موضحا ان هذا هو المدخل الذي ستتحرك من خلاله الدول العربية خاصة أن المؤتمر طالب كي مون بمناقشة إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...