سورية في ذيل قائمة حرية تداول المعلومات عربياً

04-05-2010

سورية في ذيل قائمة حرية تداول المعلومات عربياً

حصلت سورية على المرتبة الأخيرة عربياً في قائمة ترتب الدول على أساس حرية تداول المعلومات فيها.
ونالت سورية في القائمة الصادرة عن مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان، الدرجة 23 بالتساوي مع ليبيا، فيما حصلت الأردن على الدرجة 87 لتحتل صدارة القائمة.
وأصدر المركز تقريره حول "حق الحصول على المعلومات" في الدول العربية بمناسبة احتفال العالم اليوم (3 أيار) باليوم العالمي لحرية الصحافة.
ويرى التقرير أن حق الجمهور في المعرفة وفي الاطلاع على المعلومات من أحد أهم ركائز البناء الديمقراطي لأي دولة في العالم. كما ويعتبر حق الوصول للمعلومات أحد أهم أركان حرية الصحافة التي لا تقوم إلا عليها.
وذكر التقرير أيضاً أن الأردن هي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي لديها تشريع خاص (صدر عام 2007) ينص على الحق في الحصول على المعلومات، فيما تناقش اليمن حالياً اصدار مثل هذا القانون لديها أيضاً.
ويذكر أن حق الوصول إلى المعلومات أصبح حقا دستوريا في العديد من دول العالم وتم ترجمة هذا الحق إلى قوانين تضمن حق الصحفي والمواطن في الوصول إلى المعلومات. وهناك تزايد ملحوظ في عدد الدول التي تبنت إقرار تشريعات تضمن حق الوصول إلى المعلومات، وهناك الآن حوالي 90 دولة في العالم عندها مثل هذه القوانين المعروفة اختصاراً بقوانين الـ (FOIA)، وهي الأحرف الاول من Freedom of Information Act

المصدر: كلنا شركاء

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...