حزب الإعتدال السوري

20-04-2011

حزب الإعتدال السوري

المتظاهرون يصرخون: الشعب يريد.. الدولة تتكلم باسم الشعب.. ورجال الدين ينطقون باسم الأمة والله أيضاً.. وأنا كمواطن لا أذكر أني فوضت أحداً باسمي ليقول (الشعب يريد!؟).. هذا الشارع العنيف لا يمثلني وكذلك الحكومة والبرلمان.. أنا أمثل نفسي وربي الذي (جعل لي عينين، ولساناً وشفتين، وأهداني النجدين: طريق الخير وطريق الشر، فلا أضل بعدهما إلاّ بإرادتي).. غير أني أرغب ببعض ما تطلبه المعارضة وببعض ما قررته الدولة، كما أرغب باقتصار عمل الأئمة على أمور ديني لا دنياي.. أنا العبد لأفكاري وحاجاتي، أشهد أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً رسول الله: وهاتان الجملتان كانتا تكفيان سيد الإسلام لكي يدخل الكافر في دين الإسلام، فلماذا يزاود الطائفيون على طائفية الطوائف الأخرى وينتقصون من إسلامهم بما يعتقدون أنه زيادة لهم!! ويا أيها السادة، أدعوكم إلى مديح المحبة لا «مديح الكراهية» ، وأعتبر كل من ينفخ في غضب الشارع وحرائقه، مشارك في دم ضحاياه من الطرفين، بقصد أو من دون قصد.. أنا المواطن الأزلي، لا الشارع شارعي ولا الحكومة حكومتي ولا الكراهية ديني ولا الفضائيات صوتي.. أنا القتيل بدمه آتيكم في قيامتي مُقطَّعُ الأوصال بين أمية وهاشم وأوس وخزرج وبعث وإخوان وجينز ودشداشة، أحس بسواطيركم وخناجركم على عنقي وأولادي رهينة قِصَر نظركم وضيق صدركم وامتداد غبائكم وسوء تدبيركم، منذ ذبحكم لأبناء زهرائكم وأحفاد نبيكم، وحتى آخر ضحاياكم في زهراء حمص، فعن أي مستقبل وأي خلافة تتحدثون؟!

هامش: إذن أهي ثورة عارمة أم حرب أهلية قادمة؟ لا هذه ولا تلك، وإنما استمرار لمناوشات متوسطة الشدة بين الدولة والمناهضين لها، بعد شهر من الاحتجاجات التي تراوحت بين بضع مئات وبضعة آلاف، بينما بقي أكثر من 90% من السوريين على خط الوسط: لا يعجبهم عنف الدولة ولا عنف المتظاهرين.. إنهم جماعة التغيير السلمي أو (حزب الاعتدال) - إذا صحت التسمية - فهم يدركون أن السلطات صُفِعت كفاً على قفاها وأنها جادة في التغيير، كما يدركون أنها ما زالت أقوى من المتظاهرين، على الرغم من أنها لم تستخدم كامل قواها بعد..

نبيل صالح

التعليقات

الأخ نبيل أحيك وأحي رايك الحكيم والمعتدل, الذي فعلاً يعبر عن آراء معظم السوريين... أما بلانسبة للأخ (شاهد ما شفش حاجة) الذي لم يسمع عن الذين نادوا بالجهاد، أكيد إنه ينتمي لمجموعة شاهد ماشفش حاجة، والي ماأكثرها في هذه الأيام.. يا أخي لصالح من تكذب؟! فالحادثة كبيرة جداً وكل أهل حمص شاهدة عليها... أما بالنسبة للإعتدال والوسط يجب أن لا نخلط بينهم... فالوسط هو من لا يستطيع إتخاذ موقف أو قرار ويبقى متأرجح... اما الإعتدال الذي يسمع ويفهم كل وجهات النظر ويمازن بحكمة وبفهم... فنبيل غطى كل الفئات المعنية بسيئاتها وميزاتهاوأخيراً لخص ب : "لا يعجبهم عنف الدولة ولا عنف المتظاهرين.. إنهم جماعة التغيير السلمي أو (حزب الاعتدال) - إذا صحت التسمية - فهم يدركون أن السلطات صُفِعت كفاً على قفاها وأنها جادة في التغيير، كما يدركون أنها ما زالت أقوى من المتظاهرين، على الرغم من أنها لم تستخدم كامل قواها بعد.." وأنا بحب إني أضيف أنه هالحكم اللي تحملناه كل هذي السنين الطويلة بنقدر نتحمله سنة كمان ونعطي فرصة... بالأخر أكيد الخناق والخراب ما هو هدفنا ... بدنا إصلاح يترجم على الأرض والواقع... والبوادر اللي شفناها لحد الآن مشجعة

أعلن انتمائي إلى حزب الاعتدال السوري وأتمنى أن يلتحق الجميع من الطرفين به لأنه طوق النجاة للجميع شكرا أستاذ نبيل

يا سيد نبيل أقولها بكل حزن والدمع يملأ عيوني ... نحن حزب الإعتدال سندفع ثمن ما يحدث شئنا أم أبينا فكل قطرة دم تهدر في سوريا هي من دمائنا سواء كانت من الأمن أو من الشعب نحن مقبلين في هذه الجمعة على بحرٍ من الدماء وستصدق نبوأتك وهذه الدماء هي دمائنا إن كنا وسطيين أو معتدلين أو ما شابه ذلك ولكن سوريا إلى أين ...

أستاذنا العزيز....رحم الله أباك...لقد قلت مافي نفسي وبشكل بليغ! لقد كرهت نفسي لأنني أعامل من خلال طائفتي! عندما أتكلم يسألونني عن مكاني مولدي عن مكان إقامتي عن أي شيىء يوحي لهم لمن أنتمي! أنا أرى الإسلام قد توقف عند النبي (صلى الله عليه وسلم) وليس لي علاقة بما حدث بعده...أنا أرى أن الصحابة لهم ربهم يحاسبهم ولست مجبر على أن أخذ جانب هذا الطرف أو ذاك!أنا في صلاتي أقول اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد...ولم يأمرني الله بالصلاة على الصحابة أو غيرهم! لقد شتم النبي ورسموا له الرسوم ومع ذلك لم يتحرك أحد منهم اللهم إلا بالتظاهر الغبي وكأن النبي ينتظرنا لنصرته هكذا!ولم يدر بخلد أحدهم ويفكر أن إتباع سنة الله ورسوله بقلب صادق هو الرد الأمثل عليهم! لماذا هذا الحقد والغل في قتل الناس وتشويههم!مالدين الذي يجيز قتل الناس هكذا وببساطة وبدم بارد؟ هل الرد على السلطة (لوكانت هي التي تقتل) يكون بهذه الطريقة؟ هل مثل ماقال أحد متابعي مقالاتك أن ضربه وهو صغير يجعله يحقد وينقم على طائفة بعينها!!!!هل هذا تفكير سوي؟ ومتى كان شخص يمثل الطائفة كلها!!!هل الذين بالشوراع كلهم مثل هذا الشخص غير السوي؟لو كانوا كذلك فعلى الحرية السلام! ديننا دين الخير والوسطية لقد شوهوه بأفكارهم المنحرفة والشاذة لدرجة أنهم جعلونا محط سخرية الأمم!ومازالوا مصرين في عبثهم حتى تشتعل نار يجلسون حولها وهم يطلقون صيحات النصر والإبتهاج!

ليتها كانت مناوشات بين دولة و مناهضين لها ليتني لا اخاف من ايام قادمة ليتني أثق بالعرب ليتني اتجرأ على الحلم اصبح حلمي حاليا انا اعود الى بلدي كما كانت قل لي سيد نبيل و لو سمحت قل لي اجبني عندما الدول الغربية تعتقل المسلمين و المنقبات هل تحترم حريتهم الشخصية عندما تسجن امريكا العرب و المسلمين بعد احداث سبتمبر فقط لانهم عرب او مسلمون هل احترمت حريتنا طيب قل لي هل يستطيع اي مواطن امريكي الدراسة في الجامعات الامريكية اذا كان متوسط الحال او تحت المتوسط هل التعليم مجاني في امريكا هل الحرية في دويلاتنا العربية ا تساوي حرية بلادك انا لا اقول ان بلدي مثالية نعم تحتاج الكثير لكن دعو الغرب و اسرائيل و المتأسلمين الذين يشوهون صورة الدين يحلو عن سمانا لنعمر بلادنا وما بدنا منون شي

توقع مع بدء الأحداث أن يكون موقع الجمل مناصر للشعب أو أكثر حيادية على الأقل ولكن للأسف خذلني مع أن صفحة الأستاذ نبيل كانت أكثر حيادية صدقوني التلاعب بالألفاظ عدم مواجهة الواقع هو مشكلتنا الكبيرة التي يجب أن نعترف بها

موضوعيتك اليوم تستحق الانحناء شكرا لك ولموقعك

هنالك قسم من المعارضين حري بهم لو رفعوا من الأول شعار "الشعب يريد لبن العصفور" لأن غاياتهم تعجيزيةلا يعجبهم شيءولن يقفوا عند حد معين من المطالب هؤلاء باختصار يعدون الأخطاء على النظام لتستخدم ضده في اي فرصة سانحة

وكأنك تقرأ أفكاري نبيل باشا.. لك محبتي الدائمة

عشقت هذه الكلمات ---دون ان اعرف كاتبها ------ايدنا الله بالكثير من ثقافةالازمه لننتهي منها بسلام امينن-----فنحن بلاد الفرح والاعياد---ولكن عنجد صار بدها صرخه ---الله يحمي كل من هو سوري وبلا استثناء---لكن صرنا بحاجه لاعادة تصنيع الاوراق---وليس اعادة ترتيبها او توزيعها ---حمى الله كل سوري وشبابي فدا كل سوري وسوريه----ولا احد ينسب من بين الكائنات الى الانسنيه بهون عليه انو ينأذى اي فرد ان كان مع او ضد ---بالنهايه هدول نحنا وهدول نحنا ---وهدول ولادنا وهدول ولادنا ----بس ياريت نقدر نوصل لمرحله من الثقافه انويكون في فريق تاتت لانو مع ولانو ضد ---تعبنا والله تعبنا ---بس نحن محكومون بالامل

مؤقت أن معك بالإعتدال .. و لكن الحل الأمثل لسوريا ,, هو العلمانية العقلانية , والتي يناسب ثقافة التعددية .

انها كل الحقيقه......ومعك كل الحق ايضا يا دلال شكرا

حاولت يا سيد نبيل و حاول الكثيرون ان يكونوا أمناء على الدم السوري من تطرف كل الأطراف. و لكن على السلطة ان تثبت انها حريصة على الوطن و ليس على المزرعة. و عليها أن تدرك أن صمت الملايين على الحياد على امل انها تخوض حرب بقاء الوطن و ليس حرب بقائها . و غير ذلك تكون السلطة اقترفت القتل و الخداع و لن يفيدها كل تلفزيونات الدنيا في تنظيف صورتها.

الاستاذ نبيل المحترم هل ممكن ان تعدد لنا انجازات حزب الاعتدال خلال خمسين سنة من الصمت؟؟؟ أعتقد أن الصمت أفضل من قول نصف الحقيقة أنصحك بالاعتزال فقد تجاوزك فجر الحرية

أعتقد أن حزب الاعتدال في سوريا أنجز منذ عام القرن التاسع عشر تعايشاً سلمياً ومحبة وأماناً وحتى قرابة وتقارباً بين الناس لم يصل له دعاة حقوق الإنسان حتى اليوم، ذلك التعايش صمد مع الانقلابات والاحتلالات وتغير الحكومات، لم يدعمه أحد وحاول الكثيرون العبث به لكنه صمد لأنه حالة حضارية وإنسانية راقية لا يمكن أن تسيس. حزب الاعتدال صنع دولة مقاومة في وجه إسرائيل، ليست الحكومات من تقاوم إسرائيل بل هو حزب الاعتدال، إنه من يهدد أمن إسرائيل ويحول احلامها كوابيس، حزب الاعتدال هو من لن يسمح لأي حكومة في سورية أن تستقر إن لم تكن ضد إسرائيل، وبين نظام يقمعني ويحارب إسرائيل، ونظام يعطيني حرية وينسى قضية الجولان وفلسطين في أجندته المعلنة والمخفية، فأنا أختار الأول لأن قضيتي الأولى هي إزالة إسرائيل من الوجود وبعدها يكون لنا حديث.

In reply to by رامي (لم يتم التحقق)

بداية لا بد من شكرك على أدب بتنا لا نراه في معظم حواراتنا سواء أكنا مع أو ضد ما يجري في بلدنا الحبيب... ولاحقا اسمح لي بإعادة مثل هذا التساؤل لشخصك الكريم... هل لي أن أعرف ماذا فعل حزب الحرية الكريم الذي تمثله يا أخي خلال خمسين عاما من الصمت؟؟ يبدو أنه فضل الصمت دهرا وناااام طويلا حتى يصرخ علينا عندما صحا فجأة مع فجر الحرية الموعود؟؟ أرجو أن تجيب نفسك قبل أن تجيبنا يا توأمي في الوطن الذي عشقناه معا كل على طريقته وحسب ما يراه صحيحا ... وأرجوكم أوقفوا احتكاركم للحرية التي لم نعد نفهم ماهيتها، ولم نر من ألوانها حتى الآن إلا لون الدم... ديكتاتورية السلطة تقابلها ديكتاتورية المعارضة وإلا لما رميتم بآرائنا وأحلامنا نحن الطرف الثالث الذي لا يرغب حلولكم ولا حلولهم المفروضة.. كلاكما يحتكر لنفسه الحقيقة المطلقة نافيا عن خصمه امتلاك أي جزء من الصدق أو الحقيقة... لستم بأفضل منهم ما دام الإلغاء شعاركم والنفي ممارستكم حتى قبل أن تبلغوا تلك السلطة.. حربكم ليست حربنا وسلاحكم ليس سلاحنا... انها لعنة النور الذي يجتذب الفراشات حتى الموت......... أحبك يا وطني بكل من فيك وبكل ما فيك راجيا ألا نبلغ وقتا تطغى فيه رائحة الدم على ياسمين دمشق وربيعها الذي طالما انتظرنا .... ملاحظة: لمن يحب.. فليقرأ دعوة الدكتور طيب تيزيني أو الأستاذ ميشيل كيلو علنا لا ندفن ما بقي من جمال في هذا الوطن الجريح..

In reply to by رامي (لم يتم التحقق)

ان من يقول بالاعتدال هو شخص لا يريد ان ينجر الى ما يحصل الا انه سينحاز الى جانب شاء ام ابى او انه سبشكل طرفا ويحاول فرض نفسه بالاطاحة بباقي الاطراف حسب المعارضة فالدولة تكذب وهي التي تقوم بكل اعمال العنف وهذا ان صح فمعناه ان هناك نية بانهاء الاحتجاجات باي ثمن وهو سيناريو كارثي بحسب الدولة فان هناك مجموعات مسلحة وايدي خارجية تقوم بالتدخل لتصعيد الوضع في سوريا وهذا ان صح فاننا امام فوضى عارمة في حال نجحت هذه الحركات والمخططات الخارجية السؤال لكل شخص ايهم تحب ان تصدق (انا من ناحيتي ساحاول ان اصدق السيناريو الاقل دموية )

لما شيوخ الجوامع بتطلع عالمنابر وبتنادي حي عالجهاد وتلاقي دعواتها صدى من كل اتباعن ولما بيقتل اشخاص من الجيش والامن عالهوية بحمص ولما بتجي كريزة الحرية بس بعد صلاة الجمعة وما حدا بيفكر بوقفة حيادية بين المثقفين والناشطين والحقوقيين المتشدقين بطلب الاصلاح وهنن والله اعلم ما بدهن الا الكرسي وما بيهمن الدم المراق ..........كل هاد و بتقلي الشعب ما عندو طائفية ..على مين عم تتضحك..انا بطمنك انت وكل مين عم يطلب الحرية انو رح تغرق البلد ببحر الدم لانو عنا الوعي ما بيختلف عن الوعي بالعراق او لبنان ..هيك نحنا العرب معجونين بالحقد وهلا رح تجينا الفرصة لنفرغ عن حقدنا تجاه بعضنا

إن الثورة التي تخرج من تحت قباب الجوامع تستمد زخمها وقوتها من التحريض الديني والطائفي لا يمكن أن تكون خيار الشعب السوري الذي يفضل نار السلطة على جنة الأصوليين . فمنذ اللحظات الأولى ظهرت عبارات التحريض الطائفي وانتشرت التظاهرات بتناغم مذهبي واضح وترافقت بأعمال عنف وتخريب وحرق يهون معها عنف السلطة , إنهم يعيبون على السلطة التعاطي الأمني وعندما يقع بين أيديهم عنصر شرطة غير مسلح ينهالون عليه بوحشية فظيعة , كنت أظن أننا نعيش وضعا سيئا جدا من الفساد والتسلط لكن تبين لي أن هناك ما هو أسوأ بما لا يقاس , إن احتلال الساحات والشوارع العامة لإقامة الصلاة الجماعية لهو طعن لمبدأ المواطنة ومفهوم الدولة وللاسلام الحقيقي واستفزاز للمشاعر والقيم الانسانية , الشعب السوري يريد التغيير باتجاه الأمام لا باتجاه الخلف .

سيد نبيل اقترح ان تبدأ العمل على كتابة النظام الداخلي لحزب الاعتدال وثق بانه سيكون الاكثر شعبية خاصة وان قانون الاحزاب قد صار قاب قوسين او ادنى ليعلن عنه وليكن قراؤك هم من يمدونكم بتفاصيله مقالة وافعية جدا وافقك الرأي تماماً.

هل سيبقى غالبية السوريين في خط الوسط مع استمرار استنزاف الدم السوري ولا بد لهذه الغالبية ان تتحرك لتفصل هذا الصراع وذا كانت مطالب من يدعون انهم معارضة مطالب حق فقد ارادوا بها باطل ان الغاية لا تبرر الوسيلة والحرية لا تأتي بالقنص والاغتيال فاذا كانوا يتهمون الدولة بالدموية فهم اكثر دموية وعلى الدولة ان تسرع من وتيرة الاصلاح وتكسب هذه الاكثرية

***كيف سنقف في الوسط ونرى هذا الدم الذي يراق طائفيا ..... ***التمثيل بالجثث افظع من اعكال الحيوانات والمجرمين ***عجزت ان اقنع احدهم ان ثمة مجرمين يقتلون الجيش ....((((غير رب العالمين لا يقنعه الا ان الجيش يقتل وياكل بعضه ؟؟؟؟))))....كيف ساتعامل مع هذا الح..؟؟؟؟؟؟؟ ***في بانياس وبزيارة خاطفة ......يقال في الجوامع ما يقال في درعا ودوما وحمص وتلبيسة ....في بانياس بدأ المجرمون اطلاق النار ....وقتلوا عشر شهداء و50 جريحا من الجيش ؟؟؟؟كم قتل منهم ؟؟؟؟؟واين قتلى المجرمين وجرحاهم ؟؟؟؟وغير رب العالمين لا يقنعهم الا كما قال الشيخ ا ع ان الجيش اكل بعضه وقتل بعضه وساعده اناس من طائفة معينة ؟؟؟ ***في بانياس بقي الشهداء والجرحى تحت جسر قلعة المرقب /5/ ساعات لم يسمح المجرمون باسعافهم ؟؟؟؟؟؟....كيف ساقف بالوسط ((((اعلنوها امارة اسلامية شريطة فتحخ طريق لهم الى امارة طرابلس لبنان ؟؟؟؟؟؟)))) كيف ساقف بالوسط واكون معتدلا ****في حمص خربوا الدنيا ؟؟؟؟قتلوا وحرقوا ومثلوا بالجثث ؟؟؟؟؟ومن طائفة معينة ؟؟؟كيف ساقف بالوسط ***ماذا اقول لابن الصف التاسع الذي مثلوا بجثته مع والده واخوه وابن عمه ؟؟؟؟؟كيف ساقف بالوسط واعتدل (((((((((انهم مجرمون نازيوزن .....مسحت عقولهم ...والغيت فلسطين من ذاكرتهم ؟؟؟؟اليس اليهود اعداؤهم ؟؟؟الا يدعون معاداة اليهود ؟؟؟؟انهم اشد كفرا ؟؟؟؟...انهم ينفذون اجندة اسرائلية .......فكيف ساقف بالوسط )))))))) ***بالامس فعلها الفنانون ....ووقفوا معتدلين ....وضعو رجلا هنا ورجلا هناك ..... و,,,,,,....لا وقت للاعتدال والوقوف بالوسط يا استاذ نبيل )))))

الأخ المحب: الدم يستدعي الدم والإنتقام يجر الإنتقام .. والوطني هو الإطفائي الذي يتلقى رصاص الأعداء والأصدقاء بينما هو منهمك بإنقاذ المدينة من نيران الحقد المتبادل ..

أنا أنظر الى الكاتب و قد كبر أكثر و أكثر في عيني الجميع , انه يتحدث بلسان حال الوضع لا بلساننا و لا بلسانهم . أين الاستمارة لأملئها , فقد انضممت الى حزبك ..

اخ نبيل انا معك انو الوطني بيتلقى رصاص من الاثنين بس برأيك قديش بدو يضل وطني لما يرجع على بيتو ويلاقو اخوه يلي هو يمكن وطني متلو ميت نحنا شفنا تجارب الناس وخصوصي لبنان والعراق وبيعين الله ولو انو انا بتمنى الخير للكل

نعم للحرية التي ترتقي بالأوطان ولا للفوضى التي تدمرها . نعم للاعتدال بمواجهة التطرف والغلو وحرق المراحل .الشعب يريد ( وهذا تعديا عليه لأنه هو من يجب أن يتكلم)حزبا للانسان واحتراما لعقله وحريته وحياته واستقراره، الانسان الذي ينسى الماضي ويتخلص من أحقاده ومخلفات داحس والغبراء ومعركة الجمل ووقعة كربلاء وفتاوى مشائخ الجهل والتخلف والدجل باسم الدين والله والنبي ومن دعاوى وتنظيرات طلاب السلطة والجاه ولو على حساب الوطن والأمة . شكرا أخي نبيل

انا كمواطن سوري واحب اقول الحقيقة لم اسمع كلمة طائفية بين المتظاهرين او كلمة حي على الجهاد ولكن لماذا الحكومة السورية كل يوم تتهم اشخاص اولا مندسين وبعدين عصابات وسعد الحريري وبندر وبعدين مؤامرة امريكية واخوان مسلمين واخر شي مجموعات ارهابية سلفية انا بس حابب اعرف الحقيقة وياريت يااستاذ نبيل انت تجاوبني وبصراحة مين هدول وكيف خلال شهر كل هالمجموعات انتشرت بسوريا فجأة وليش ظهرت مع انتفاضة الشعب السوري ضد الفساد والظلم ليش ليش ليش مواطن سوري حر وشكرا

سوري وسطي سوري أتعبتني الغربة وقد اخترتها خوفا من هذه الأيام التي تعيشها سوريا. عشنا في سوريا لا نعرف ما هو ديننا إلا في الصلاة ولم أكن أسمع بشيء اسمه طائفة إلا بعد اغتيالات السبعينات و الثمانينات. سمعنا بالطائفية من حرب لبنان والمهجرين. كذا القتل على الهوية. لقد ظلمتنا السلطة في غير موضع وفشت الرشاوى في مختلف المستويات فكان لابد من الهجرة نتيجة لقراءة المستقبل. لا أريد أن أحمل السلاح لأواجه جاري أو رفيقي في المدرسة الذي لعبنا سوية في طفولتنا. لا أريد أن أعادي شركائي في الوطن. أريد أن يكبر أولادي على حب سوريا. أليس من حق السوري أن يعيش و يكبر في أرضه. أليس من حقي أن أفتخر بأني سوري بلد الأمن والأمان.

دار حديث بيني وبين صديقي (المعارض المر )كالتالي مين اللي حرق المؤسسات والمقار الحكومية ..صديقي : الامن مين اللي كسر المحلات والسيارات ...صديقي : الامن طيب ما رح اسالك مين قتل كل المدنيين لأنو اكيد رح تقلي الامن بس مين قتل عناصر من الجيش ...صديقي : كمان الامن طيب مين قتل الشرطة ...صديقي :الامن كلو الامن طيب مين عم يقتل الامن ..صديقي :يا سيدي انت غشيم شو هالسؤال طب انت ما سمعت النداء على الجهاد في الجوامع ...صديقي : طبعا الامن مشان العالم يقولو سلفيه طب الاسلحة اللي انلقطت على الحدود ...صديقي : حبيبي هادا كلو تمثيل يعني مو صعبه على النظام خيو امنا وصدقنا كلو الامن بس ما سمعت الشيخ أنس ع وهو عم يحكي انو الجيش عم يقتل على الهوية ...صديقي : ياسيدي بدي قص ايدي اذا هالزلمة مو مخابرات طبعا ما سألتو مين عم يطلع يتظاهر لأني خفت يقلي انو هدول الامن

لكي لا يقال أن المتهمين بالموالاة لا يدركون معنى الحوار ها أنا أحدهم اعترف بأنك وصفت الحال كما هو تماما .... فشكرا جزيلا جدا ...

استاذ نبيل لم يعد هناك شيء اسمه مواطنة او انتماء للوطن فقط بل نسير في طريق التحول الى قطعان طائفية يقودها اناس مريضين نفسيا بكره الاخر ايا كان والرغبة في تحويل نساء الاخر الى جواري تشبع احلامه المكبوتة للاسف استاذي لقد استدعوا فينا ابو جهل ولا يمكن بعد الان ان نعيده الى سباته فاعذرني لاني مجبر على الالتحاق بقطيعي غريزيا لاحمي نفسي وللاخ الذي لم يسمع طروحات طائفية احمد الله انك لم تكن معنا في حمص لتسع نداء الجهاد ضد اخوة الوطن

بصحتكم... وتصبحون على وطن

معقولة بس مو شغب

نرجو من الاخ اللي ما سمع بالطائفية وبالدعوات للجهاد بين المتظاهرين وما سمع بالمؤامرة على البلد يرجع الزمن ويروح على حمص ويشوف الاهالي في كل احياء حمص ما ناموا والسيارات تجول تدعو للجهاد والخوف اللي خيم على المدينة واحد قاعد بالمريخ وما سمع لا تواخذنا يا أخ انك ما سمعت تبقا بس بدك تسمع خبرنا لنرسلك الاهات والصرخات بس تصير هالدعوات بلكي بتسمع وانشا الله الجمعة الجاي بتسمع منيح ومنشوف هالمصلين بس يطلعوا من الجامع شو رح يصيحوا بعد ما اخدو الحرية باعتبار ان قانون الطوارئ طلع بعتقد رح يصيحو الله حرية بلا هالطائفة********وبس

يلي عم يقول مابيقدر يوقف عل الحياد لان الاحداث طائفية ويلي عم يقول الجوامع عم تنادي على الجهاد بحب قلهم الطائفية مو وليدة الحدث والقضاء عليها مو بعدم ذكر أسماء الطوائف .الطائفية هي الواسطة هي الوظيفة هي التكتل بالمناصب هي السيارات على حساب الشعب هي ناس فوق القانون هي ناس عندها امتيازات وتربح مناقصات وبترخص مشاريع وبتنسنلها قوانين عل المقاس ************************** *********************وهلق جاية تقول طائفية وشركاء بالوطن. يا اخي الفتنة مو نايمة بس هلق صار لازم تنام هلق لازم توقف عل الحياد .اخ نبيل بهنيك مقال مثير للقريحة وهاد مقياس نجاح للمقال واكيد حزب العدالة مارح يضل مزحة بكرة بذكرك

انا مع صفعة الكف على قفا الحكومة ..... و لست مع اؤلئك المتظاهرين ...... بس عجبتني ... الشعب يريد لبن العصفور ..... بظنها اسهل من انهن يسقطو النظام ... ولو باحلامهم ....

السيد أيهم ,من بدأ الحرب ؟ وعلى من؟إذا أعلنت خراف المزرعة الحرب فلتعلنها على الراعي وليس على شركائها في المزرعة.مع التذكير بأن الخداع والقتل قد مورسا من بعض الرعيان الآخرين. وللسيد رامي:ما أنت؟صامت,أم ثائر على الصمت؟وما هو فجر حريتك؟وإذا نصحت الرجل بالإعتزال,فهل بتشدقك هذا ستحل محله؟ والسيد رأفت محمد سقال:في القضاء لايطلب شاهد نفي وإنما شاهد إثبات,وبنفيك لسماع كلام طائفي أظنك تجافي الحقيقة, وبالنسبة لنفيك سماع كلمة حي على الجهاد, لا يعني أنها لم تقل فأنت لم تكن بالضرورة هناك, أو تريد أن تقنعني أنك كنت في درعا وحمص وبانياس,شو إنت مجاهد أو ابن بطوطة. وكل هالمجموعات انتشرت لأنو كانو جاهزين وانت خبرني ليش ما إنتفاضة الشعب السوري هيي الي ضهرت مع هالمجموعات؟ليش ليش ياحر؟وبدك تفهمني مين ضحكان عليك ومفهمك انك حر؟وإذا كنت حر ليش عم تعملي ثورة؟ والى سيدي القاضي:من منا لم يسمع بالطائفية,كلنا يعرف الطائفية وهي من البديهيات ,والدليل ما تراه الآن,ليس العيب ان يكون لك طائفة وتعرفها,العيب في ان تفرضها على الآخرين,ولا داعي للمبررات فإنها كالمؤخرات ,كلنا لدينا منها وكلها رائحتها بشعة. وأخيراً سيد رياض:أخي يرجى التوضيح لأنو اللي بيقرا كلامك بيعتقد انو طائفة معينة هيي اللي عم تعمل كل هالكلام اللي قلتو. ولعلمك فيه آلاف الناس ما لقيانين شغل عم يعتاشو من ورا هيك أمور,وكل شي ذكرتو فيه منو حتى بالدول الاسكندنافية,وغير هيك مافي غير عند الله. وبالمناسبة مشان ما انسى,خيي العلماني, أبو جهل ناطرك ,والله لتشوفو أشرف من آلاف اللي عرفناهن بهالبلد.

يا نور عينيَّ رحنا ضحية ضحية الحركة الثورية

الآن سيد نبيل أستطيع القول أنك لم تعد واقفا على (التلة إلا ربع )فهذا ما عهدتك عليه.

هذا الحزب الوسطي تبع العدالة ذكرني بالخوارج الي وقفوا بالنص بين علي ومعاوية وبالنهاية انقرضوا والعاقل من اتعظ بغيره ودام عزك يابشار

الوسط موضع كتير حلو بالنسبة لإلي بهالأوضاع , كيف بدنا نطالب بالإصلاح قدام أمهات فقدوا أزواجهن وأطفالهن بطريقة وحشية كيف رح يفكروا بهيدا الإصلاح,وكيف رح إرضى بالوضع الراهن إذا في ناس عم تحلم بوطن أحلى ,أنا بدي الأمان مابدي عيش الخوف ,غريب كيف تحول صوت أي سيارة لمصدر رعب بحياتنا , الوسط حلو لمابدنا نحترم حرية اِلأخرين يس مع هيدا القتل الوحشي لناس أبرياء أنا أكيد مو بالوسط.

In reply to by ميثم (لم يتم التحقق)

يا استاذ نبيل الشعب يريد محاسبة الشبيحه ومن دعم وأرسل الشبيحه وللحق أقول : الشعب يريد محاسبةكل من قتل نفسا بريئة في سوريا ولكن مهلاً ، هذا هو القانون في سوريا؟؟؟ إذا الشعب يريد تطبيق القانون على الجميع الشعب يريد من يطبق القانون ؟ ولكن من يطبق القانون ليس مستقلا في سوريا؟ الشعب يعلن القانون فوق الجميع. الشعب يبحث عن طريقه لتطبيق القانون وجعله فوق الجميع. هل تستطيع نشر هذا النداء ؟؟ يا استاذ نبيل .

مهما تعددت الآراء ومهما اختلفنا يبقى الوطن وانقاذه باية وسيلة هو الهدف الذي يجب أن يسعى المثقف بهذا البلد لتحقيقه ...لماذا لانبدأ من جديد ونحاول الالتحام معا لحماية وطننا الغالي وننسى الأحقاد ونبدأ بمحاكمة عقولنالكي لانصل إلى ماوصل إليه من سبقونا... المقالة رائعة وفتحت لنا نافذة لالقاء الضوء على مايدور في عقول الناس رغم اختلاف الانتماءات السياسية.

مين جاب سيرة الخراف؟ كلامي واضح. في أول مرة انتخب الرئيس كل سوريا تأملت خير . و اذ بالسيد الدردري و السيد العطري يضعون خارطة الطريق لإيصال سوريا الى ما تشاهده اليوم. اليوم مرة ثانية يقف السوريون أقرب الى جانب الرئيس. و الطريق قدامنا و خير انشالله

مهزلة تسمى الحرية من قبل جهات تعتبر الحرية كفرا ...والمختلف معهاً يكفر ويقتل ...الدين محبة ..ولكن اين المحبة في واقعنا ..تختبئ خلف موروث طائفي مخيف كلا يدعي الوصول الى الحقيقة ويعمل على الغاء الاخر.. التطرف السلفي واقع . مدعوم اولا من السعودية وغيرها ..انهم ينصبون انفسهم آلهة وهم من يحدد من يقتل او لا ..اصبحت بعض الجوامع. هياكل وثنية ..من خلالها الدعوة الى الى القتل والإلغاء .. انه الدين السياسي انه التسلط باسم الله ..كما حدثً في اوربا في القرون الوسطى ... سوريا دولة علمانية وبالتالي الدين خارج نطاق السياسة وإدارة الدولة .. ذلك هو الحل او تغرق في مستنقع الطائفية البغيضة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...