أدونيس: أصواتٌ تختنق في الحناجر

31-01-2013

أدونيس: أصواتٌ تختنق في الحناجر

- 1 -

أوضِحْ رأيَك. لكن، لا تُصدِرْ أحكاماً:

«كلُّ حكمٍ يحملُ في ذاته شهادةً على ضعفنا»، يقول أندريه جيد، في يوميّاته (1892).

- 2 -

كنتُ دائماً ولا أزال أكثر ميلاً إلى قراءة ما يمكن أن يدلّني على الشّرار الذي بدأ يترمّد في داخلي، وعلى ذلك الذي يتوهّج في الخارج.



- 3 -

قلتُ مرّةً: تَنْفيني لغتي نفسها.

أحبُّ أن أضيف اليوم: يبدو لي، أحياناً، أنّ عقلي هو الطّاغية الأوّل الذي يضطهدني وينفيني. فهو لا يتركني أُفصِح عمّا يؤمن به جسدي ويعيشه. وعندما أغضب، وأحاول الخروج على إرادته، يسألني بنعومةٍ ولطف:

- هل تريد إذاً، قتلي؟



- 4 -

- لماذا تُعنى كثيراً بالماضي؟

- لأسبابٍ كثيرة. بين أهمّها أنّ الماضي تاريخ الحقائق، جميع الحقائق التي آمن بها أسلافنا، ودافعوا عنها، وبشّروا بها، وماتوا في سبيل بعضها.

تاريخٌ يتيح لي أن أُحسنَ معرفةَ من كان هؤلاء الأسلاف الذين أنحدرُ من لغتهم وثقافتهم،

وإذاً يتيح لي أن أُحسنَ معرفةَ نفسي، وأُحسن التّفكير في حاضري ومستقبلي.



- 5 -

العولمة التي حوّلت الكونَ إلى عالم واحد، جعلت التمييز بين «حربٍ عالميّة»، و «حربٍ أهليّة» أمراً صعباً، وقد يكون، في بعض الحالات، مستحيلاً. فكلّ حربٍ «أهليّة»، اليوم، إنما هي، بشكلٍ أو آخر، قليلاً أو كثيراً «حربٌ عالميّة».

لكن، ماذا يفعل المتحاربون؟

ماذا يفعلون بالذاكرة، والتاريخ، بالإنجازات الحضاريّة، بالكتب، واللغة، بالشعر والفلسفة والموسيقى؟ بالتصوير والنّحت والرّقص؟

هل يفكّرون في هذا كلّه، أو في بعضه، وهـــم يرمـون قنابلهم، ويُطلقون صواريخهم، حتى على المقابر والمتاحف والمنارات؟



*

كلٌّ منهم يجسّد العدم في كرسيٍّ يجلس عليه، أو تحتَه أو حوله.



*

العدَم - الإعدام: أخَوان في اللغة، وفي السياسة.

- 6 -

أسرجتِ الجحيمُ خيولَها،

وهاهي جدرانُ الأفق تنزُّ دماً.

الموتُ ساهرٌ على كلِّ شيء.



*

كلُّ حيادٍ فكريّ، إزاء ثقافةٍ تقوم على صناعة الرُّعب، ليس إلاّ إرهاباً. يبدأ هذا الإرهابُ لغويّاً، ثمّ يتحوّل باستمرار، وتبعاً للحاجة، إلى إرهابٍ فكريٍّ سياسيّ.

- 7 -

لا أحبّ أن أستضيف أفكاراً «جازمةً»، «كاملةً»، «نهائيّة».

أحبّ أن أستضيفَ أفكاراً تضطربُ، تحارُ، تتوجّع، تتلمّس، تتساءل، تتعثّر. وأعشقُ مثلَ هذه الأفكار. أسهر معها غالباً. نتحاور. وأصغي إليها تشكو البطالةَ والتشرّد.

- 8 -

ليس التقليدُ سهلاً، كما يُظَنُّ ويُشاع. إنّه ابتكارٌ آخر. في كلّ حالٍ، لا أحبّ أن أقلِّد إلاّ الأجنحة.

- 9 -

«عيشوا مختبئين»، ي قول الشاعر اللاتيني لوكريس.

إن كان لخبرتي في الحياة قيمة، فإنني استناداً إليها، وبقوّتها، أشهد على صحّة ما يقوله هذا الشاعر المفكّر.



- 10 -

منذ أن نطق آدم، بدأ صوته يختنق في حنجرة أحد أحفاده، الذي هو أنا.

ومنذ أن قامت حوّاء بخطيئتها الأولى، أُتيح لصوتي أن ينطلق من جديد.



- 11 -

كان الأمبراطور الروماني تيبير Tibère يحبّ التشرّد في أنحاء الأمبراطورية هرباً من المدن التي كان يكرهها، وبينها روما نفسها. كان يفضّل أن يعيش منعزلاً، بعيداً، في أعلى ذروةٍ في جزيرة كابري، مشرفاً على البحر.



- 12 -

لا مركز في عالم العروبة.

كلُّ بلدٍ في هذا العالم مركز.

كلُّ رأسٍ في هذا البلد مركز. وكلُّ فكرةٍ مركز. وكلُّ بابٍ مركز. وكلُّ نقطةٍ مركز.

عالم العروبة: لا نهايةٌ من المراكز.

ذروةُ التمركُز أو المركزة في هذا العالم: يأبى أن يتحدّث مع مركزٍ يجاوره. يفضّل أن يتحدّث مع مركزٍ آخر، في بلدٍ آخر، في عالمٍ آخر. مركزٌ هو نفسُه هَباء.



- 13 -

مَنِ الأوّل؟ سؤالٌ شَغَل أسلافَنا كثيراً.

«الأوائل» : كتابٌ عربيٌّ مشهور للإجابة عن هذا السؤال. لا في الشعر وحده، بل في ميادين ومجالات متنوِّعة وعديدة من نشاط الإنسان. وهو، إذاً، يتحدّث عن الأشخاص الذين ابتكر كلٌّ منهم، في ميدانه، فكرةً لم يسبقْه أحدٌ إليها.

نذكّر هنا، خصوصاً الشعراء، أنّ السَّبْقَ، بالنسبة إلى نقّادنا القدامى، لا يكون في الفكرة أو المعنى، بل في شكل التعبير وفي طريقته. ويذهب بعضهم إلى أبعد: الشاعر الذي يضع «المعنى» السابق في «مَبْنى» أفضل من مبناه السابق، يكون هو المُفَضَّل. بل ويصبح هذا المعنى مَعْناه هو، لا معنى الشاعر السّابق.

والسّؤال هنا هو: أهناكَ حقّاً، بدايةٌ من لا شيء؟ أم أنّ الأصحَّ هو أن يُقال: لكلّ بدايةٍ بداية؟

والأرجح إذاً أن يُقال: ليس هناك في الثقافة بدايةٌ مطلَقة. وما نسمّيه، أحياناً «بداية» ليس إلاّ امتداداً لما سبَقَ، ومتابعة. ليس إلاّ توالُداً، وتنويعاً، وتأليفاً.



- 14 -

لماذا «الوحدة؟» تسألك، أحياناً، «الفرادة» ؟

وربّما أضافَت: «الوحدة» تُسلمُ عناصرَها وأشياءها إلى التآكل الداخليّ الرّهيب المتواصل. «الوحدة» إرهابٌ جبّارٌ، غامضٌ ومستسِرّ.



- 15 -

لا أسمع صوتَ الحقيقة في عالمنا السياسيّ الرّاهن.

أهي خرساء، أم أنّها تحوّلت، وانقرضت، ولم يبق منها إلاّ ثوبها؟ ثمّ دخل في هذا الثوب جسمٌ آخر اسمه الكذب؟...إلخ، إلخ، إلخ...

- 16-

كثُرت «البطولات»، وتعدّدت ميادينُها.

ألهذا يحلّ «الشيء» محلّ الشخص؟

كأنّ «البطولة» لم تعد داخل الإنسان، بل خارجه.

كأنّ البطل الحقيقيّ، اليوم، ليس «الشخص»، بل «الشيء».



- 17 -

زرت، مؤخّراً، معرضاً «واقعيّاً» في باريس، يندرج في «واقعيّات» ما بعد الحداثة. قلت في نفسي، فيما أغادر القاعة:

الواقعيّة في الفنّ،

طريقةٌ مُثلَى للابتعاد عن الواقع.



- 18 -

قابيل، الفلاّح الأوّل،

كيف حدث أن بدأ حياتَه بقتل أخيه هابيل؟

كيف يمكن أن يكون عاشق الأرض الأوّل، أي عاشقَ البراءة الأولى، المجرم الأوّل؟

- 19 -

أنظمةٌ يجب أن تنتهي،

ثوراتٌ قائمةٌ منذ فترةٍ، لكنّها لم تبدأ بعد.

- 20 -

أوروبّا: وجودٌ كرويٌّ يتدحرج على جبل النّفط.

لكن، ما أبرع قادتها:

يحوّلون النّفط أوّلاً إلى كراتٍ تتدحرج بين أقدامهم.

أدونيس

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...