«النهر» لبورزاغي: حساسية أوروبية على ضفاف أميركية

21-04-2014

«النهر» لبورزاغي: حساسية أوروبية على ضفاف أميركية

الى سنوات قليلة، كان هذا الفيلم يعتبر أشبه بأسطورة من اساطير هوليوود، ذلك ان كل نسخه كانت فقدت بعد سنوات قليلة من عرضه للمرة الاولى في العام 1928. ومن هنا ظل كل ما يُعرف عنه طوال عقود من الزمن، مجرد حكايات تتواتر، مضخّمة اياه حيناً، مقلّلة من شأنه في أحيان أخرى. وأخيراً حين عثر على نسخة (غير مكتملة) منه، تبيّن ان هذا الفيلم، كان حقاً من اهم وأقوى افلام زمنه. ثم تبين خصوصاً ان هذا الفيلم الذي حقق في آخر اعوام السينما الصامتة، يشكل صمته جزءاً اساسياً من سحره، وليس مجرد نقص تقني. الفيلم الذي نعنيه هنا هو «النهر» الذي عرف في اوروبا باسم «المرأة ذات الغراب». اما مخرج الفيلم فهو الاميركي ذو الاصل الايطالي فرانك بورزاغي، الذي بعدما نسيه تاريخ السينما طويلاً، عاد واكتشفه، بفضل «النهر» ولكن ايضاً بفضل حفنة من افلام اخرى، حققها الرجل خصوصاً خلال فترة ازدهاره السينمائي، أي حين اتيح له، وهو الآتي اصلاً من السينما التجارية، والعائد اليها بعد سنوات جادة في حياته السينمائية، أتيح له ان يحقق افلاماً كانت كفيلة بأن تدخله زمرة كبار الهوليووديين الى جانب جون فورد وهاورد هاوكس. والحقيقة ان اعادة اكتشاف «النهر» ستؤكد ان هذا الفيلم كان اروع افلامه. بل سيقول كثر انه اروع فيلم تحدث عن الحب، بمعناه الانساني العميق، خلال نصف القرن الاول من عمر السينما الأميركية.

> ذلك أن «النهر» هو، أولاً وأخيراً، فيلم عن الحب. وتحديداً عن الحب اذ ينتصر في نهاية الامر، ليس على المجتمع والآخرين الذين يحيطون بالحبيبين، بل على الحبيبين نفسيهما. فالعقبة في وجه الحب الصافي النهائي هنا، هما صاحبا العلاقة آلن جون وروزالي. وما زمن عرض الفيلم، سوى صورة للصراع الذي يخاض حيناً بينهما، وحيناً في داخل كل واحد منهما، حتى بعيداً من مجتمع ما كان له شأن كبير في ذلك الصراع المثلث. والحقيقة ان هذا البعد الاساسي في «النهر» هو الذي أدهش النقاد، والجمهور القليل العدد الذي شاهد الفيلم، إزاء عمل لم يكن يمتّ بأي صلة - ولن يمتّ دائماً بأي حال - الى الانماط الهوليوودية من الافلام الغرامية. بل إن النقاد تساءلوا دائماً عما مكّن مخرجاً ولد في سالت ليك سيتي، وعاش في الولايات المتحدة، وخاض باكراً لعبة السينما التجارية الهوليوودية، من ان ينظر الى العلاقات الإنسانية بكل تلك الشفافية. ما أبقى تلك النظرة لغزاً دائماً، حتى وإن كان بورزاغي نفسه حقق بعد «النهر» عدداً من أفلام جمعت، وفق الناقد الفرنسي جورج سادول «حسّ العلاقات الانسانية بالشرط الاجتماعي، وسط مناخ من الشاعرية». ومعظمها افلام يرى سادول نفسه انها عبّرت «خلال تلك الحقبة الصعبة من تاريخ اميركا عن كراهية الحرب والنزوع دائماً نحو الانسان».

> لنعد هنا الى «النهر»... فما الذي يحكيه لنا هذا الفيلم؟ انه يروي حكاية تبدأ على مركب يحمل حطاباً شاباً قوياً هو آلن جون، زاحفاً مع مجرى النهر، في آلاسكا، حتى البحر. ولكن عند نقطة يُبنى عليها سدّ، لا يعود في وسع المركب مواصلة طريقه فيتوقف في مكان كان حدث فيه لمهندس بناء السدّ ان أُودع السجن لأنه قتل عاملاً حاول التحرش بصديقته المدعوّة روزالي، والتي سنعرف لاحقاً انها فتاة متحررة كانت زارت بلداناً اوروبية عدة قبل ان تستقر هناك مع صديقها المهندس. اذاً، اذ يتوقف آلن جون في ذلك المكان ويتناهى اليه ما حدث، يبدأ بمراقبة روزالي من بعيد، ويزداد اهتمامه بها، ويتوق الى التعرف إليها اذ يجدها مختلفة حقاً عن كل النساء اللواتي سبق له التعرّف إليهن. وهكذا، وسط بقعة نائية، هجرها عمال بناء السدّ، لأن حبس المهندس اوقف العمل فيه، تبدأ علاقة غريبة ومتأرجحة، صامتة في معظم الاحيان، بين الحطاب الآتي من الغابات الضارية، والفاتنة التي عرفت الحياة الاوروبية، والتي تقبع الآن في انتظار خروج صديقها من سجنه لكي تستأنف معه حياتها. وإذ تمضي الايام، تزداد حدة رغبة آلن جون وروزالي تجاه بعضهما بعضاً. ولكن عبر نظرات العيون فقط. في البداية لا يقوم أي منهما بمبادرة واضحة تجاه الآخر. وبعد ذلك، حين تبادر هي، يبتعد هو غير مصدق. وحين يبادر هو تستنكف هي غير راغبة. وذات يوم يدفع بها كل هذا الموقف العبثي الى حال من الغضب شديدة، اذ تعتقد انه انما يعبث معها ويسخر منها، فتمسك سكيناً تطعنه بها في غفلة منه. وإزاء تلك الطعنة، يشعر آلن جون بأن جرحه مزدوج: جرح جسده، ولكن ايضاً وأكثر من هذا، جرح كرامته. ويشعر انه لم يعد امامه، متغلباً على رغبته التي باتت مجنونة، بهذه المرأة، إلا ان يبتعد... وهكذا يهيم في الغابات منتضياً فأسه ويروح في مشهد رائع، يحمل قوة الفيلم كله، ويحمل كل مغزى رغبته العارمة بروزالي، محطماً الاشجار واحدة بعد الاخرى كالمجنون صارخاً كالحيوانات الضارية. واذ يصل هنا الى ذروة صراخه، يقع على الارض وقد أضناه الصقيع. وعند الصباح يُعثر عليه ويُحمل الى كوخه حيث ما إن تشاهده روزالي حتى يصيبها رعب مدهش، كما تصيبها حال هيام به لم يسبق ان استشعرتها من قبل، وهكذا ترتمي فوقه محاولة ان تنقذه من الموت المحقّق، عبر نقل حرارة جسدها اليه، كترياق وحماية وكفعل حب في الوقت نفسه. وبالفعل يكون في هذا انقاذ له، اذ يستعيد حياته، وما إن يفيق، حتى يشعر الاثنان انه لم يعد ثمة مجال لأن يفترقا عن بعضهما بعضاً من الآن فصاعداً. وإذ يحل الربيع بعد ذلك، يكون العاشقان قد تخلصا من المهندس، وصعدا على متن مركب آلن جون الذي يمخر بهما النهر في اتجاه البحر...

> اذاً، نحن هنا امام عمل تلعب فيه العاطفة والرغبة دوراً كبيراً. لكننا ايضاً امام عمل داخلي من الواضح ان العنصر الخارجي (المناخ، الثلوج، المهندس... وما الى ذلك) حتى ولو كان موجوداً وحقيقياً، لا يشكل عنصراً اساسياً في تلك الحال من الجذب والنبذ، الابتعاد والدنو، التي تعتري كائنين كانا عرفا منذ التقت عيونهما للمرة الاولى، والتقت بهما عيون متفرجي الفيلم بالتالي، انهما لم يخلقا إلا لكي يلتقيا ويعيشا معاً، او يموتا معاً. ولئن اختار كاتب القصة ثم المخرج، عيشهما معاً، كنهاية سعيدة للفيلم، فإن الامر سيان، طالما ان ابتعادهما مع مجرى النهر، في اتجاه البحر، هو، في الوقت نفسه، ابتعاد نحو المجهول، وموت لماضي كل منهما.

> لقد تأخر اهل السينما والنقد كثيراً في اكتشاف هذا الفيلم. أما الذين اكتشفوه باكراً، حين عرض قبل ان يختفي، فقد انقسموا حياله قسمين: واحد ينظر اليه كحكاية حب نادرة، وقسم آخر اساء فهمه، على بساطة موضوعه. ومن هنا اعتبر «النهر» من الافلام الملعونة في تاريخ السينما، حتى وإن كانت عروضه الأوروبية اسبغت عليه نجاحاً كبيراً، واعتبرته صحافة اوروبا «واحداً من الافلام النادرة التي يحرك فيها عواطفنا الدفينة، الوجه الحقيقي للحب»، وفق تعبير «مجلة السينما» الفرنسية في ذلك الحين. ناهيك بأن احد كبار مؤرخي السينما السوريالية، اعتبره منتمياً الى هذه السينما ورأى فيه «توازناً غرامياً فريداً من نوعه» (آدو كيرو في كتابه «السوريالية في السينما»). اما مخرجه فرانك بورزاغي (1893-1961)، فإنه، كما اشرنا، بسبب اختفاء هذا الفيلم المبكر، وعدم تأقلمه تماماً مع المقاييس الهوليوودية، عاد لاحقاً الى السينما التجارية، بعدما حقق أعمالاً مهمة مثل «الرفاق الثلاثة» و «أهل المنطقة» و «الرغبة» خلال سنوات الثلاثين من القرن العشرين. وهو حين رحل عن عمر يناهز الثامنة والستين، خلّف وراءه سجلاً حافلاً بشتى انواع الافلام التي كان آخرها فيلمه غير المكتمل «الاطلانطيد» (1963) الذي مات من دون ان ينجزه.

إبراهيم العريس

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...