الخلايـا الجذعيـة تفـرز الأنسوليـن

14-12-2010

الخلايـا الجذعيـة تفـرز الأنسوليـن

توصل الباحثون في جامعة «جورجتاون» الأميركية إلى علاج لمرض السكري من النوع الأول، وأمراض أخرى، عبر تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا البنكرياس، وإلى طبقات أكثر تعقيدا من أنسجة الأمعاء.
واستخدم إيان جاليكانو وزملاؤه خلايا جذعية نطفية، وهي الخلايا الأساسية التي تتحول إلى حيوانات منوية لدى الرجال، وغذوها في المختبر لجعلها تتصرف كخلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين، وذلك للتخفيف عن المرضى عناء حقن أنفسهم بالأنسولين لمدى العمر.
وعندما زرع الباحثون تلك الخلايا في فئران مصابة بالسكري، أفرزت تلك الخلايا الانـــسولين لتــقوم بدور خلايا بيتا التي يدمرها الجسم، وعدلت معدل السكر في الجسم.
وقام فريق آخر، قاده جيمس ويلز وزملاؤه في مستشفى سينسيناتي للأطفال في أوهايو، بتحويل الخلايا الجذعية الجنينية إلى طبقات معقدة من أنسجة الأمعاء. واستخدموا خلايا جذعية جنينية مصدرها أجنة عمرها أيام وخلايا جذعية مستحثة متعددة القدرات، تؤخذ من خلايا عادية تتحول باستخدام جينات معينة.
وأظهر فريق ويلز أن بإمكانه تحويل تلك الخلايا إلى ما يمكن تسميتها خلايا شبه عضوية، وهي رقع من أنسجة الأمعاء تتكون من طبقات من الخلايا المختلفة المكونة للأمعاء، بما في ذلك الخلايا العضلية والخلايا المبطنة للأمعاء والتي تنتج عددا من المركبات الحيوية. ويمكن استخدام هذه الخلايا في دراسة أمراض معوية كالتهاب القولون وأمراض انتفاخ الأمعاء.


(رويترز، عن «الغارديان»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...