كوميديا «أبو جانتي»: حكاية تتفرع منها حكايات

06-08-2010

كوميديا «أبو جانتي»: حكاية تتفرع منها حكايات

يراكم النجم سامر المصري خبرته في مجال الكوميديا، فيعيد استثمار شخصية أحبها الكثير من المشاهدين، كان لعبها في واحدة من لوحات «بقعة ضوء». وتتبلور هذه الشخصية عبر مسلسل درامي سيعرض في شهر رمضان المقبل يحمل عنوان: «أبو جانتي - ملك التاكسي».
ومع العمل الجديد، يبدو أن «أبو شهاب» عقيد «باب الحارة»، قد وصل إلى امتلاك مفاتيح معينة تحقق للعمل جماهيريته. من هنا، يتعامل معه باعتباره مشروعه الفني الخاص، فهو منتج العمل، وكاتبه بالشراكة مع الكاتب الشاب رازي وردة، ويؤدي دور البطولة فيه، كما أنه يؤدي أيضاً أغنية «شارته»(مقدمة المسلسل). /المصري في «ابو جنتي».
والمسلسل، وفق البيان الترويجي له، هو كوميديا من النوع المتصل المنفصل. تمتد خطوط الحكاية الرئيسية على مدار العمل، والمتمثلة بيوميات «أبو جانتي». ومن خلالها سنتعرف على حكايات أخرى لشخصيات رديفة. ومنها شخصية «أبو ليلى» التي يؤديها الفنان أيمن رضا، صديق أبو جانتي، والذي يدير محلاً لبيع الأقمشة في سوق النساء، كما لدية فرقة عراضة شعبية لإحياء الأعراس.
كما سنتعرف على حكاية حارس المرمى «سعيد» التي يلعبها الفنان فادي صبيح، والذي يعمل حمالاً في سوق الهال، ويحلم بالانضمام الى التشكيلة الرئيسية لفريقه.
ومن خلال يوميات «أبو جانتي»، تطل حكايات أخرى أيضاً، أبطالها ركاب تقلهم تكسي «أبو جانتي». فيتفاعل معها سائق التاكسي، مدفوعاً بمزايا شخصيته كابن بلد، يمتاز بالشهامة. وذلك كله في قالب طريف، ولكنه واقعي ومعاش بامتياز.
لن تبنى علاقة المشاهد مع «أبو جانتي» من خلال المسلسل الجديد. فالشخصية سبق أن اختبرت علاقتها مع الناس من خلال «بقعة ضوء». وينقل فريق العمل شواهد على هذه العلاقة، إذا لطالما واجهت الكاميرا أثناء تصوير بعض مشاهد العمل في الشارع، تجمهر الناس حول «أبو جانتي». كما أن بعض سائقي سيارات الأجرة خلال مرورهم في مكان التصوير، كانوا يبادرون المصري بالتحية، على أساس الشخصية الكوميدية التي اشتهر بها. فيقولون له: «مرحبا أبو جانتي». وهو الأمر الذي التقطه المخرج زهير قنوع، فـلم يقتطع من المسلسل هذه التدخلات الواقعية خلال التصوير، «ما دامت لا تسيء لسير المشهد الدرامي»، بحسب ما ورد في البيان الصحفي للعمل.
لا نريد أن نستبق عرض العمل لتقييمه. ولكن لو قيس الأمر بتجربة مماثلة هي «ضيعة ضايعة»، التي نقل من خلالها الفنانان باسم ياخور ونضال سيجري الشخصيتين اللتين لعباهما في «بقعة ضوء»، نجد أنها تجربة حققت نجاحاً. من هنا، قد يبدو التفاؤل بـ«أبو جانتي- ملك التاكسي» مشروعاً.
ثم ان أداء الشخصية يلعب دوراً أساسياً في نجاحها، بغض النظر عن بنائها الدرامي المكتوب على الورق. وهو ما كشفه المصري في حوار معه في برنامج «منا وفينا» على تلفزيون «الدنيا». فقال «ان اللوحة التي شاهدها الناس في «بقعة ضوء» كتبت بطريقة جميلة، لكنها كانت تفتقد إلى منطوق سائق التاكسي، الأمر الذي تداركته في الارتجال أحياناً، عبر غناء المواويل على سبيل المثال».
يشارك المصري بطولة المسلسل، الذي قد يمتد الى جزأين، كل من: سامية الجزائري، خالد تاجا، تاج حيدر، شكران مرتجى، اندريه اسكاف، محمد قنوع، وغيرهم.

ماهر منصور

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...