أمل جديد لمرضى القرحات السكرية

24-11-2007

أمل جديد لمرضى القرحات السكرية

الجمل- د. عمار سليمان علي: تعتبر قرحات القدم السكرية من أكثر ما يؤرق الطبيب والمريض معاً, فعلى الرغم من كل العلاجات المتوفرة ـ بما فيها علاجات الطب البديل ـ ماتزال تلك القرحات في مقدمة الأسباب الموجبة  لعمليات البتر التي تعتبر الملجأ الأخير للسيطرة على الحالة, وهو بالتأكيد ملجأ غير مريح وغير مرغوب لا للطبيب ولا للمريض. وبالطبع لا يتوقف الأمر على نوعية العلاجات المستخدمة, بل لا بد من التركيز على وسائل تقييم القرحة التي بناء عليها يحدد الطبيب مدى قابلية القرحة للشفاء, ومن ثم يختار طريقة ونوعية المعالجة المناسبة.
يحتاج الأطباء باستخدام وسائل التقييم الحالية إلى حوالي أربعة أسابيع لمراقبة القرحة قبل أن يتمكنوا من إصدار حكمهم بإمكانية شفائها أم لا, ولكن التقنية الجديدة التي نعرضها هنا تمكن الأطباء منذ الزيارة الأولى من التنبؤ بأن القرحة ستشفى أو لا. وهذا الأمر مهم جداً للأطباء وللمرضى لأنه يوفر الوقت والجهد والمال الذي سينفق على المعالجة خلال فترة المراقبة التي تنتفي الحاجة إليها مع التقنية الجديدة, بالإضافة إلى إمكانية البدء مباشرة بالعلاجات الهجومية بالنسبة للقرحات غير القابلة للشفاء, دون الحاجة إلى إضاعة الوقت بالعلاجات المحافظة.
 تعتمد التقنية الجديدة على قياس أكسجة الأنسجة باستخدام التقنية فوق الطيفية Hyperspectral technology وهي تقنية سهلة الاستخدام, وتعطي نتائج سريعة, ويمكن ببساطة أن تشكل جزءاً من كل عيادة سريرية. مبدأ التقنية هو التحليل الطيفي الماسح باستخدام أمواج ضوئية بأطوال متنوعة, حيث يقوم جهاز حساس بتزويدنا بالطيف الموافق لكل بكسل من الأنسجة المفحوصة. يمكن بهذه الطريقة أن نحصل على قياسات الأكسجة ونزع الأكسجة, وبذلك يمكننا أن نفهم بوضوح توزيع الأكسجين واقتناصه من قبل الأنسجة. يقول د.أريستيديس ﭭﻴﭭس الذي أجرى وزملاؤه بحثاً حول الموضوع في أحد المراكز الطبية في بوسطن, ونشروا نتائجه في مجلة السكري عدد نيسان 2007:"للمرة الأولى يمكننا في الواقع أن نحصل على فهم لكفاية التوزيع. ليس فقط ما إذا كان هناك دم يجري إلى الساق, بل ما إذا كان هناك جريان دموي كاف لاندمال الأنسجة".
قام د. ﭭﻴﭭس وزملاؤه باستخدام التقنية فوق الطيفية لقياس أكسجة الأنسجة حول قرحات القدم السكرية, وقيموا فائدة هذه التقنية في التنبؤ بشفاء تلك القرحات, عبر مراقبة تطورها لمدة ستة أشهر. وقد وضعوا لهذا الغرض دليل شفاء بني على أساس تحليل مميز خطي يقارن قياسات التقنية فوق الطيفية لنواحي القرحات الشافية ونواحي القرحات غير الشافية. وبالنتيجة سجل الباحثون اختلافات واضحة بين قيم التقنية فوق الطيفية للقرحات الشافية وغير الشافية.
اعتمدت مقاربة الباحثين على أن القرحات التي تكون إيجابية وفق دليل شفاء التقنية فوق الطيفية يتوقع لها الشفاء. أما أما تلك التي تكون سلبية وفق نفس الدليل فيتوقع لها عدم الشفاء. أعطت هذه المقاربة النتائج التالية: الحساسية 93٪ , النوعية 86٪ , قيمة التنبؤ الإيجابية لشفاء القرحات 93٪, وقيمة التنبؤ السلبية 86٪.
من المتوقع أن يؤدي تكريس فعالية هذه التقنية الجديدة وانتشارها في العيادات على نطاق واسع إلى خفض تكاليف معالجة القرحات السكرية, وإلى تحسن كبير في العناية بتلك القرحات, والأهم إلى إنقاص عدد الحالات التي يلجأ فيها إلى عمليات البتر.


الجمل- د. عمار سليمان علي
المصدر: www.medscape.com

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...