المعلـم: نريـد شـراء أسـلحة دفاعيـة

26-08-2010

المعلـم: نريـد شـراء أسـلحة دفاعيـة

أعلن وزير الخارجية وليد المعلم، من كييف أمس، أن دمشق ترغب بشراء أسلحة من أوكرانيا للدفاع عن أراضيها.
وسلم المعلم الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش رسالة من نظيره بشار الأسد «تتعلق بسبل تطوير العلاقايانوكوفيتش خلال استقباله المعلم في كييف امست الثنائية والأوضاع الراهنة في المنطقة».
وأكد يانوكوفيتش أن «أوكرانيا تعتبر سوريا بلداً كبيراً ومهماً، ليس فقط في الشرق الأوسط وإنما في العالم العربي»، معتبراً أن «استئناف الحوار على المستوى السياسي العالي سيمكن الجانبين من دفع عجلة العلاقات قدماً».
وكان المعلم بحث مع نظيره الأوكراني قسطنطين غريشينكو سبل تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين و«استكشاف آفاق جديدة للتعاون وإقامة مشاريع مشتركة في المجالات الصناعية والزراعية وغيرها».
وذكرت وكالة (سانا) أنه تمّ «بحث الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط، والدور المهم الذي تقوم به سوريا لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وكانت وجهات النظر متفقة حول أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والعمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام».
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن المعلم قوله إن سوريا ترغب بشراء أسلحة ومعدات حربية من أوكرانيا. وأضاف أن «أوكرانيا غير مستعدة حالياً لمباحثات تفصيلية حول الموضوع»، موضحاً انه «عند الحديث عن شراء أسلحة، فإن المقصود الدفاع عن النفس والدفاع عن الأراضي المحتلة، ومن الطبيعي أن نبحث عن أسواق لشراء أسلحة للدفاع عن أراضينا».
من جانبه، قال غريشينكو إنه تمّ خلال المباحثات التطرق إلى امكانية توريد الاسلحة الاوكرانية إلى سوريا. وأضاف «لم ندرس الموضوع بالتفصيل. تطرقنا بشكل عام إلى الوضع في الشرق الأوســـط وكـــانت إحدى النقاط الأساسية استــئناف المفاوضات». 

المصدر: وكالات  

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...