يهود المغرب في السياسة والمجتمع

25-06-2010

يهود المغرب في السياسة والمجتمع

يحظى اليهود المغاربة بكامل حقوق المواطنة في المجتمع المغربي بحكم الترسانة القانونية التي تؤطر جوانب الحقوق والواجبات التي لا اعتبار فيها لمعايير الانتماءات العقائدية والثقافية.

وشرح اختصاصيون في التاريخ أن اليهود المغاربة تميزوا في مجالات المال والدبلوماسية والسياسة بشكل لافت، يفوق ثقلهم العددي داخل المجتمع المغرتقلّص عدد اليهود المغاربة بسبب الهجرة المتتالية إلى إسرائيلبي، في إشارة إلى مناصب مرموقة يحتلها بعضهم من قبيل رجال أعمال كبار ووزراء ومستشار ملكي حالي.

ورغم بعض مظاهر المعاناة التي عاشوها خلال فترات معينة من تاريخ البلاد، فإن اليهود المغاربة عاشوا حياة سالمة وطبيعية، وفي جو من الانفتاح والتعايش في أغلب المراحل التاريخية للمغرب منذ الفتح الإسلامي.

- ويؤكد الباحث المتخصص في الثقافة والتاريخ العبري محمد المدلاوي، أن ما يسميه البعض جالية أو طائفة في سياق الحديث عن المغاربة اليهود ليس كذلك، إنما يتعلق الأمر بجماعة مواطنة ذات خصوصيات ثقافية ودينية.

وتطورت الدولة المغربية من دولة هي عبارة عن أحلاف متعددة المستويات ومتكاملة الأدوار والمصالح، وقائمة ما بين إثنيات وقبائل وطوائف يربطها عقد البيعة مع نظام ملكي منذ قرون، إلى دولة أساس الشرعية فيها هي نفس البيعة، لكن بمقتضى دستور يقوم من حيث نصه وروحه على أساس التساوي في مفهوم المواطنة باعتبارها ترسانة من قوانين الحقوق والواجبات التي لا اعتبار فيها لمعايير الانتماءات الإثنية أو القبلية أو الثقافية.

وقال المدلاوي إنه على المستوى التاريخي يعتبر العنصر اليهودي من أعرق العناصر الثقافية التي شكلت التعدد المغربي، من أمازيغ وأفارقة جنوب الصحراء، وكنعانيين منذ العصر الفينيقي القرطاجني، ومنهم يهود وعرب وأيبيريون أندلسيون، وغيرهم.

ويضيف أن الجماعات اليهودية تمكّنت بفضل التقاليد الكنعانية في ميادين الحركية والصنائع والتجارة والمال - كما تتميز بعض الجماعات المغربية حالياً كأهل فاس وأهل سوس وغيرهم ـ من أن تلعب أدواراً في مجالات معينة، مثل المال والدبلوماسية والسياسة تفوق ما يتناسب مع ثقلها العددي.

واستدل الباحث بعصر الدولة المرينية، حيث تقلدت شخصية يهودية ما يقابل منصب الصدر الأعظم، مشيراً إلى أنه خلال فترة ما بعد استقلال المغرب، وبقطع النظر عن ميادين التجارة والمال، نجد نفس الحضور للعنصر اليهودي المغربي جلياً في السياسة في الحكم وفي المعارضة.

واستطرد بأن اليهود المغاربة مارسوا السياسة في المغرب، فنالوا من مكاسبها، كما حصلوا منها ما هو من طبيعة لعبتها، فقد نال بعضهم نصيباً من تداعيات سنوات الرصاص والاعتقالات السياسية، وأصاب هذه الجماعة بدورها حظها من التمزقات نتيجة لبعض الظروف الدولية خصوصاً بعد الحرب العالمية الثانية.

وأبرز المدلاوي أن هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل خاصة وإلى فرنسا والأمريكتين أيضاً، وإن كانت موازية للهجرة الاقتصادية المغربية عامة من قبيل الهجرة الجماعية في القرى خاصة، هي هجرة تعود إلى تضافر مفعول ذلك العاملين الأيديولوجيين، بحسب رأي المتحدث.
 من جانبه، اعتبر أستاذ التاريخ بجامعة مكناس عبدالحق الطاهري، أن اليهود المغاربة يعيشون في الوقت الحالي مثل جميع المواطنين المغاربة، ولا يوجد تمييز بينهم في الوظائف حتى إن بعضهم تولى مراكز سياسية رفيعة، بغض النظر عن ديانتهم.

ويلمح المتحدث إلى سيرج بيرديغو، وهو يهودي مغربي سبق له أن كان وزيراً للسياحة بين 1993 و1995 في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، ويشغل منذ سنوات منصب سفير متجول للمغرب، وإلى أندري أزولاي مستشار الملك محمد السادس والحسن الثاني من قبله، وهو أول يهودي عربي يعتلي منصباً بارزاً بهذا المستوى.

وأوضح الطاهري، أنه في الوقت الحاضر لا شيء يُقلق بالنسبة لوضعية اليهود المغاربة باعتبار الترسانة القانونية الهائلة التي أحاط بها المغرب حقوق المواطنة، حيث إنها جعلت من اليهود المغاربة يحظون بكل الحقوق والاحترام سواء في الجانب الرسمي أو الشعبي.

وعن تطور مسار اليهود المغاربة عبر التاريخ، قال الباحث المغربي إن بعض الكتابات التاريخية ووسائل الإعلام بالغت في تصوير ما عاشته هذه الفئة الاجتماعية خاصة خلال عصر الموحدين، إذ اعتبر البعض أنهم كانوا يرتدون اللباس الأزرق حتى يميزهم الناس عن غيرهم.

وهناك بعض الكُتاب الذين تحدثوا عن كون اليهود المغاربة كانوا يلبسون كل ما هو أصفر اللون ويتعرضون للاضطهاد والطرد من الأماكن العمومية أثناء الحكم النازي في الأربعينات من القرن العشرين، غير أنها ادعاءات تنقصها الأدلة والواقعية، بحسب المتحدث.

وأكد الطاهري أن اليهود المغاربة رغم الظروف الصعبة التي مروا بها أحياناً، لم يتعرضوا أبداً لسوء المعاملة ولا للتمييز بسبب ديانتهم، وذلك عبر شتى مراحل تاريخ المغرب وعبر فترات حكم الملوك المغاربة إلى اليوم. كما لفت إلى حدوث اختلاف بين المهتمين خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، حيث هناك من اعتبر أن اليهود المغاربة هُجروا إلى إسرائيل بإيعاز من الدولة المغربية حينها، وآخرون قالوا إنهم هاجروا من تلقاء أنفسهم.

وبسبب هذه الهجرات المتلاحقة لليهود المغاربة تقلص عددهم داخل المجتمع المغربي، حيث كان يُقدر بعشرات الآلاف خلال فترة الأربعينات والستينات ليصبح بضعة آلاف لا تتجاوز الستة أو الأربعة ألف يهودي مغربي خلال الألفية الثالثة وفق بعض الإحصاءات.

حسن الأشرف

المصدر: العربية نت

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...