القردة والبشر تجمعهم رغبة التقليد

27-05-2010

القردة والبشر تجمعهم رغبة التقليد

هناك عدة نقاط التقاء بين البشر وقردة الشمبانزي تميل قردة الشامبانزي إلى تقليد قردة أخرى أكبر سناً في القطيع إذا أعجبها سلوكها، لا سيما أذا كان أحدها يحتل مكاناً مرموقاً فيه، بما لا يختلف كثيراً عن سلوك الإنسان الذي يحاول تقليد شخصية مشهورة يكن لها الإعجاب.

وذكر موقع هلث داي نيوز أن الدراسة التي نشرت في دورية "بلوس وان" لهذا الشهر وأعدها باحثون في جامعة إيموري في أتلانتا وجامعة سانت أندروز في اسكتلندا وكلية بيلويت في ولاية وسكنسون الأميركية أشارت إلى أن قردة الشامبانزي تتقاسم مع البشر في الكثير من الأمور ومن بينها محاولتها تقليد سلوك قردة أخرى هامة في القطيع، ومن ذلك حل المشاكل التي قد تعترضها.

وكان العلماء يعتقدون حتى فترة قريبة أن تقليد المشاهير مثل الفنانين وكبار السياسيين أمر مقتصر على البشر ولكن تبين أن هذه الميزة تشارك فيها قردة الشامبانزي البشر أيضاً.

وقال الباحثة فكتوريا هورنر من مركز إيموري يركيس الوطني للبحوث عن القردة "تبين لنا أن قردة الشامبانزي تفضل تقليد القردة صاحبة الهيبة أو النفوذ أكثر من غيرها"، مشيرة إلى وجود "سلوكيات ثقافية" تميل لتقلديها.

ويحاول الباحثون التوسع في هذا الموضوع وإجراء دراسة أخرى عن الدور الذي يلعبه عمر القرد وقوته وهيمنته داخل القطيع ومركزه في جذب الآخرين إليه ومحاولة تقليده.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...