سيؤول تراقب غواصات كورية شمالية وكلينتون تناقش الأزمة

26-05-2010

سيؤول تراقب غواصات كورية شمالية وكلينتون تناقش الأزمة

وصلت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، إلى سيؤول الأربعاء وسط تصاعد حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية على خلفية مزاعم حول إغراق كوريا الشمالية لسفينة حربية تابعة للشطر الجنوبي.مناقشات كلينتون ستنصب على أزمة ''تشونان''

ومن المتوقع أن تركز مباحثات كلينتون مع الرئيس الكوري الجنوبي، لي ميونغ باك، على الإستراتيجيات المشتركة في التعامل مع الأزمة، التي دخلت الثلاثاء مرحلة تصعيد جديدة بتلويح الشطر الشيوعي بعمل عسكري ضد الشطر الجنوبي.

وخلصت نتائج تحقيق دولي الخميس إلى أن طوربيداً وراء غرق البارجة الحربية "تشونان" الغامض في 26 مارس/آذار الماضي، في حادث أسفر عن مقتل 46 من البحارة.

ويتوقع أن تعلن كلينتون عن عقوبات أمريكية ضد بيونغ يانغ أثناء زيارة سيؤول، وفق وكالة الأنباء الكورية الجنوبية، يونهاب."

والاثنين، قررت حكومة كوريا الجنوبية إعادة تحديد كوريا الشمالية كعدو رئيسي لها، ويذكر أن الكوريتين مازالتا في حالة حرب، من الناحية التقنية، منذ انتهاء الحرب الكورية - من 1950 إلى 1953 - بهدنة وليس اتفاقية سلام.

وعلى الصعيد العسكري، قال مسؤول عسكري في سيؤول الأربعاء إن الجيش يحاول رصد موقع  4 غواصات كورية شمالية اختفت من قاعدتها في البحر الشرقي بعد إجراء تدريبات في تلك المنطقة في أوائل هذا الأسبوع.

ولم تعرف وجهة الغواصات الأربع الكورية الشمالية سعة 300 طن لمدة يومين، طبقاً لما قاله المسؤول العسكري وأضاف "أننا نتابع الغواصات الأربع عن طريق تجنيد كل القدرات البحرية في البحر الشرقي"، طبقاً لـ"يونهاب."

وقال المسؤول إن الغواصات غادرت قاعدة تشاهو التي تقع بالقرب من موقع منصة إطلاق الصاروخ في موسودان-ري في محافظة هامكيونغ الشمالية في الساحل الشمالي الشرقي لكوريا الشمالية.

وهددت كوريا الشمالية التي نفت أي تورط لها في الغرق بقطع كل العلاقات بين الكوريتين وشن حرب شاملة ردا على فرض إجراءات جزائية عليها.

وجاء تهديد النظام الشيوعي بعد إعلان البنتاغون عن مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية، رداً على إغراق "تشونان."

ذكرت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء أنها ستقطع كافة  علاقاتها مع كوريا الجنوبية وإنها لن تدخل في أي حوار أو تجري أية اتصالات خلال الفترة المتبقية من ولاية الرئيس لي ميونغ باك، كما جاء في بيان صادر عن  لجنة الوحدة السلمية .

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...