وثائقي يفوز بجائزة النقاد

23-05-2010

وثائقي يفوز بجائزة النقاد

فاز المخرج الدنماركي جانوس ميتز ليل أول من أمس بجائزة الاسبوع الدولي للنقد السينمائي عن فيلمه الوثائقي «ارماديو» الذي يتحدث عن الحرب في افغانستان. وهي المرة الاولى التي يفوز بهذه الجائزة فيلم وثائقي منذ 20 عاماً. وتكافئ هذه الجائزة اول عمل او ثاني عمل للمخرج.
و«ارماديو» هو اسم القاعدة العسكرية لقوات حلف شمال الاطلسي في ولاية هلمند في جنوب افغانستان. ويصوّر الفيلم عن كثب حياة ثلاثة جنود دنماركيين شباب غادروا بلدهم للانتقال الى افغانستان، ليعيشوا هناك «حياة المغامرة المثيرة» لبضعة اشهر.
وفيما كانت مهمة الشباب في بداية الامر تنطوي على حماية السكان الافغان من خلال التصدي لحركة طالبان, الا ان هذا الدافع بدأ يتلاشى شيئا فشيئا مع تصاعد الخطر المرافق لخروجهم من القاعدة، وارتفاع عدد القتلى والجرحى، واتساع الهوة مع السكان المحليين العالقين بين طرفي النزاع.
وكان هذا العــمال أثار جدلا سياسيا واسعا في الدنمارك، وتحديدا بسبب المقــطع الذي يؤكــد فيه الجنود انهم اجهزوا على خمسة جرحى من مــقاتلي حركة طالبان في احدى المهمات، ما دفع رئيس الاركان الى طلب فتح تحقيق لما يمثله الامر في حال ثبـوته من انتهاك لقوانين الحرب.
ومنحت الصحافة السينمائية هذه الجائزة بعد عرض الافلام السبعة المختارة، وقيمتها خمسة الاف يورو.

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...