الحرس الثوري يتخذ إجراءات طارئة في سورية تجنباً لرد إسرائيلي

21-04-2024

الحرس الثوري يتخذ إجراءات طارئة في سورية تجنباً لرد إسرائيلي

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن “الحرس الثوري” اتخذ “إجراءات طارئة” في منشآته بجميع أنحاء سورية، بعد التهديدات الإسرائيلية بالرد على هجوم السبت الماضي.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، الأربعاء، عن مسؤولين ومستشارين سوريين وإيرانيين، أن “طهران بدأت بإجلاء موظفيها من مواقع في سورية، حيث يتواجد الحرس الثوري الإيراني بشكل كبير”.

وحسب مسؤولين أمنيين، للصحيفة فإن “الحرس الثوري الإيراني وحزب الله ، قلصا وجود كبار ضباطهما في سورية”.

بينما ينتقل الضباط ذوو الرتب المتوسطة من مواقعهم الأصلية في البلاد، حسب المسؤولين.

وأكدت الصحيفة أن بعض أعضاء “الحرس الثوري” الإيراني قاموا بإخلاء قواعدهم في سورية.

أما الضباط الآخرون يقومون بإخلاء المقرات في الليل عندما تكون الضربات الإسرائيلية محتملة على الأرجح، مؤكدة أنه “لم يبق سوى عدد قليل من الجنود للدفاع عن الترسانات”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع على عمليات “حزب الله” اللبناني، أن الحزب تلقى نصيحة من إيران “باتخاذ إجراءات احترازية في سورية، حيث يمكن لإسرائيل استهداف قواعد الحرس الثوري الإيراني ومستودعاته ومواقع حزب الله هناك”.

واعتبر المصدر أن “حزب الله يقدّر بأن إسرائيل لن تضربه في لبنان رداً على الهجوم الإيراني”.

وقال مسؤولون أمنيون سوريون للصحيفة إن “حزب الله زاد عدد مقاتليه على الحدود السورية مع إسرائيل في الأيام الأخيرة، لجمع معلومات استخباراتية عن هجمات إسرائيلية محتملة على مقاتليه ومنشآته”.

من جانبها، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر في دمشق بأن “الفصائل الحليفة لإيران في محافظة دير الزور في حالة تأهب أمني تحسباً لأي ضربة إسرائيلية رداً على الرد”.

وقالت الصحيفة إن إيران رفعت من مستوى التأهب خشية من الخروقات الأمنية التي ساهمت بتحقيق سلسلة الاستهدافات الإسرائيلية إصابات موجعة لإيران.

كما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن “الحرس الثوري” منح إجازة أسبوع للقياديين والإداريين كافة ضمن المقار والمواقع العسكرية التابعة له في مدينة الزور وأريافها.

ومنح أيضاً إجازة للمسؤولين عن المراكز الثقافية الإيرانية المنتشرة في كل من مدينة دير الزور، ومدينتي البوكمال والميادين وبلدة حطلة، تخوفاً من قصف إسرائيلي.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...