مصر تحدد منطقة خاصة للتـظاهر على هامش قمة المناخ

24-10-2022

مصر تحدد منطقة خاصة للتـظاهر على هامش قمة المناخ

خصصت السلطات المصرية مكاناً محدداً للتظاهر بمدينة شرم الشيخ جنوب سيناء، على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة حول تغير المناخ "كوب27".

وأوضح محافظ جنوب سيناء خالد فودة، أن المنطقة المخصصة تضم مطاعم وكافيتريات، وأماكن جلوس، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

وأشار فودة إلى أن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، تفقّد المنطقة المخصصة للتظاهر، لافتاً إلى أن الأنباء المتداولة بشأن منع التظاهر في شرم الشيخ خلال القمة غير صحيحة.

ولفت فودة إلى أن تواجد الناس في منطقة التـ. ـظاهر سيكون محكوماً بقواعد الأمم المتحدة، مبيناً أن من يرغب في التـ. ـظاهر يمكنه حمل لافتته الخاصة في المنطقة المخصصة، شريطة ألا يعمد إلى تكسير أو تخريب ما حوله.

وأشار فودة إلى أنه التقى، مؤخراً، وفوداً من 60 سفارة أجنبية، من بينها ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية، تمحورت أسئلتها على قضية التـ. ـظاهر، وكيف سيتم التعامل مع من يرتكب خطأ.

وقال محافظ جنوب سيناء إنه "أكد للجميع أن مصر دولة حضارية ومتحضرة، وأن هناك مكاناً مخصصاً للتـظاهر.

وأعربت منظمات حقوقية دولية في وقت سابق، عن مخاوفها من عدم السماح لنشطاء المناخ بالتـظاهر في شرم الشيخ، متهمةً القاهرة بفرض عقبات على عمل المجموعات البيئية المصرية.

وتُعدّ المظاهرات التي ينظمها نشطاء المناخ إحدى السمات الأساسية لقمم المناخ.

وطالبت الأمم المتحدة في وقت سابق، مصر بضمان "مشاركة كاملة" لنشطاء البيئة من المجتمع المدني بفعاليات قمة المناخ، معتبرةً أن المجتمع المدني يلعب دوراً أساسياً في النهوض بالعمل المناخي.

وأعلن وزير الخارجية المصري، مؤخراً، أن بلاده ستطلق مبادرات تتعلق بالأمن الغذائي والزراعة والهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة، وحياة كريمة في أفريقيا، خلال قمة المناخ.

ودعا شكري كل الأطراف المشاركة في قمة المناخ، إلى إدراك أن القمة ليست محفلاً لتناول أي قضايا أخرى غير مرتبطة بتحديات المناخ.

ومن المقرر أن يُعقد مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة حول تغير المناخ "كوب27"، في الفترة ما بين 6 و18 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، في مدينة شرم الشيخ المصرية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...