موجات الهواتف المحمولة تنشّط الدماغ

29-09-2010

موجات الهواتف المحمولة تنشّط الدماغ

أظهر بحث إيطالي جديد أن الهواتف المحمولة تصدر موجات من شأنها تنشيط الدماغ، على عكس ما يشاع عن المخاطر على الدماغ التي تترتب على استخدام الهاتف المحمول.
وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» أن بحثاً جديداً عرض أمس الإثنين في مؤتمر بمدينة بيريشا شمال إيطاليا أظهر أن موجات المحمول «تثير المخ عن طريق تحفيز القشرة الدماغية لأولئك الذين يستعملونه بكثرة ليس فقط من الشباب ولكن أيضاً من الكبار في السن».
ويقول الباحثون: إن هذا الاكتشاف «يعطي الأمل لتطوير (درع) أو علاجات للذاكرة والانتباه والتي تتعرض في كثير من الأحيان للتلف مع التقدم في السن».
وذكرت الوكالة أنه تم تمويل البحث بهدف اختبار إذا ما كان التعرض للموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الهواتف المحمولة قد تؤثر في استثارة القشرة الدماغية لدى المسنين الذين يعانون من تدهور معرفي معتدل أم لا مقارنة مع مجموعة من الأقران الأصحاء وأعطى نتائج أولية جيدة.
وأشار الباحثون إلى أنه من خلال تطيبق «التجربة على عشرين شخصاً مسناً نصفهم مريض والنصف الآخر سليم وجدنا أن التعرض لمدة 45 دقيقة للموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الهواتف المحمولة قد أدى إلى التغير في الاستثارة المخّية للمسنين الذين يعانون من نقص في المعرفة على حين لم يتأثر الأصحاء».
وأضاف الباحثون: إن «الدراسات المستقبلة ستتركز حول إذا ما كانت هذه الموجات قادرة على تعزيز أو تخفيض بعض الكليات المعرفية مثل الانتباه والذاكرة».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...