الخرطوم تطرح خطة جديدة لدارفور

03-08-2010

الخرطوم تطرح خطة جديدة لدارفور

بدأت الحكومة السودانية طرح إستراتيجية جديدة للتعامل مع ملف الأزمة في إقليم دارفور غربي البلاد، وجددت رفضها أي محاولات لنقل مفاوضاتها مع الحركات المسلحة في دارفور من الدوحة إلى أي منبر آخر.

وتتمثل الإستراتيجية الجديدة في الانفتاح على مكونات المجتمع المدني في دارفور من أجل إشراكه في إيجاد تسوية للأزمة التي تعصف بالإقليم منذ مطلع العام 2003.

وقد بدأ مسؤولو ملف دارفور بجولة في الإقليم لشرح متطلبات إستراتيجية جديدة في التعامل مع القضية ترتكز على توفير الأمن ومشاورة سكان الإقليم في خطوات حل الأزمة.

وقال غازي صلاح الدين مستشار الرئيس السوداني إن الخطة الجديدة التي تنتهجها الخرطوم بشأن أزمة دارفور تقوم على عدة محاور لا تقوم فقط على فكرة المفاوضات، وإنما تقوم أيضا على التنمية وأولوية الأمن والعمل مع الشركاء الدوليين والإقليميين.

وفي ردها على تلك الخطة أعربت قوى معارضة عن مخاوفها من أن تواجه هذه المبادرة عقبات محتملة على غرار خطط سابقة طالما استمرت التوترات في الإقليم. وطالبت تلك القوى بعدم إقصاء أي طرف سياسي في التفكير في إيجاد حل للأزمة.

وتعليقا على تلك الخطة قال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة أحمد حسن آدم من لندن إن المجتمع المدني لا يقف إلى جانب الحكومة، وانتقد زيارة غازي صلاح الدين لدارفور.


المصدر: الجزيرة
 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...