«دراما الطفل»: قصة أبناء فقدوا والديهم

27-07-2010

«دراما الطفل»: قصة أبناء فقدوا والديهم

في ظل «زحمة» الإنتاج الدرامي السوري، لم يحظ الأطفال بنصيبهم المفترض، من اهتمام صانعي الدراما السورية. فبقي الإنتاج الخاص بهم مقتصراً على أعمال معينة، منها ما أنجزه الفنان الكبير دريد لحام ولا سيما في فيلميه «الكفرون» و«الآباء الصغار». وما قامت به الفنانة يارا صبري عبر مسلــسل «قلوب صغيرة»، الذي كتبته ريما فليحان العام الفائت، وقد عالج حالات ملصق فيلم «الآباء الصغار» لدريد لحامخاصة بأطفال الشوارع والملاجئ.
وفي العموم، تبقى الدراما مقصرة في تناول جوانب من حياة الأطفال. وهو ما يأمل كل من المخرج علاء الدين الشعار والكاتبة جمانة نعمان بالمساهمة في تعويضه، من خلال مسلسل «ذاك الحنين» الذي تنتجه الفضائية التربوية السورية.
ويقول الشعار  إن «الدراما مقصرة في مجال الطفولة، التي تم التطرق اليها من خلال برامج فقط، وحتى ما قدمته الدراما كان محصوراً باستديو مغلق، ولا توجد فيه مساحات مناسبة للحركة».
ويتوقع الشعار أن يحظى عمله بالإعجاب في الوطن العربي، «لكونه أول عمل للأطفال واليافعين، ويتناول حياتهم من النواحي التربوية والإنسانية والاجتماعية، في إطار ما يسمى «بدراما الطفل»، ويتم التعامل عبره مع الأطفال بآلية سينمائية تحسن تظهير أدائهم».
ويتناول المسلسل بحسب بيانه الترويجي حكاية أربعة أطفال، فقدوا والديهم في حادث سيارة، وليس لهم معين سوى خال مغترب وجدة تسكن في مكان بعيد. الأمر الذي يضع الأطفال في مواجهة أكثر من تحد. إلا أن رعاية الجيران لهم تساهم في تخفيف مصابهم. إلى أن ينجحوا بملاقاة جدتهم لينتقلوا للعيش معها، حيث يكتشفون أنها تعيش مرارة الوحدة. وتلعب الجدة دوراً مهماً في حياة الأطفال، ولا سيما لجهة العمل والإحساس بالمسؤولية.. ومع وصول الخال المغترب لأخذ أولاد أخته، يرفض الأطفال الأربعة السفر وتتفاعل الأحداث الدرامية.
ويشارك في المسلسل، الى جانب الفنانين صباح الجزائــري، زهير رمضان، وليلى جبر، فتيان وأطفال يقفــون للمــرة الأولى أمام الكاميرا، وذلك بعــد «عملــية بحث دؤوبة بين مجموعة من الأطفـال ممــن خضعوا للاختبارات» بحسب الشــعار، الذي يؤكد خبرته بالتعامل مع الأطفال «كوني أخرجت أكثر من عمل في هذا المجال، ودرست علم نفس الطفل».
وكان الشعار أنجز أكثر من عمل ينتمي إلى «دراما الطفل»، منها مسلسل «وادي الكسلان»، وفيلما «النجمة وأحلام أسامة»، و«رقصة الغراب» الذي نال جائزتين ذهبيتين في مهرجان القاهرة.

ماهر منصور

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...