مصر: اعتقالات وانتهاكات في انتخابات مجلس الشورى

02-06-2010

مصر: اعتقالات وانتهاكات في انتخابات مجلس الشورى

شهدت انتخابات مجلس الشورى المصري أمس، إصابة واعتقال عدد من مناصري جماعة «الإخوان المسلمين»، التي اعلنت رفعها دعوى قضائية لإلغاء العملية الانتخابية، متهمة وإلى جانبها جهات مراقبة أخرى، الحزب الحاكم بالعمل على تزوير الانتخاب وترهيب المقترعين، فيما أكدت الجهات الرسمية حسن سير اليوم الانتخابي، متهمة «الإخوان» بالاعتداء على العناصر الأمنية.
وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة استئناف القاهرة انتصار نسيم أن الانتخابات جرت على مدى اليوم بصورة طبيعية ومنتظمة، ولكن شابتها بعض المشاحنات. لكن مصادر امنية قالت ان بعض المرشحين المستقلين في الانتخابات هاجموا مراكز اقتراع وحطموا صناديق، واطلقوا اعيرة نارية على افراد الشرطة واصابوا احدهم.
واعتقلت قوات الأمن المصرية 14 من أنصار جماعة «الإخوان المسلمون» في محافظة البحيرة وذلك وسط اتهامات من الجماعة للأمن المصري بتزوير انتخابات مجلس الشورى لمنع مرشحيها من الفوز. ونظم أنصار الجماعة في البحيرة مظاهرات أمام المقرات الانتخابية احتجاجا على منعهم من الإدلاء بأصواتهم، وذكر الموقع الرسمي للجماعة على الإنترنت أن أحد مندوبي مرشحيها في المحافظة نقل إلى المستـشفى لإجــراء جراحة عاجلة إثر إطلاق ضابط شرطة النار عليه لمنعه من دخول اللجنة الانتخابية، وفقا لما ذكرته الجماعة.
وذكر شهود عيان ونشطاء حقوقيون أن عملية الاعتقالات تمت بعد حدوث احتكاكات بين المتظاهرين من أنصار الجماعة والشرطة، كما فرقت الشرطة المتظاهرين بالقوة واستخدمت معهم أساليب عنيفة. من جانبه، نفى مصدر أمني استخدام الشرطة القوة في تفريق المتظاهرين، وأكد أن أنصار مرشح «الإخوان» في المحافظة أطلقوا النار على الشرطة ما أسفر عن إصابة ثلاثة من أمناء الشرطة.
في الوقت نفسه تقدمت اللجنة القانونية لمرشحي «الإخوان المسلمين» في الانتخابات بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري ضد رئيس اللجنة العليا للانتخابات وإلى وزير الداخلية لوقف انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى على مستوى الجمهورية، «لما شابها من انتهاكات أخلَّت بالعملية الانتخابية».
ونقل موقع الجماعة عن عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب أحمد أبو بركة قوله ان «الدعوى تأتي بعد جملة من الانتهاكات التي قامت بها وزارة الداخلية في العملية الانتخابية، بدءا من طرد مندوبي المرشحين وتمزيق التوكيلات إلى تسويد البطاقات ومنع الناخبين».
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها في الساعة الثامنة في نحو 27 محافظة مصرية يجري التنافس فيها على 74 مقعدا في اجمالي عدد الدوائر البالغة 55 دائرة. وقال شهود عيان ان مراكز الاقتراع شهدت اقبالا ضعيفا من الناخبين، في الانتخابات التي تنافس فيها 446 مرشحا على 264 مقعدا يقوم رئيس الجمهورية بتعيين ثلثهم بينما يتم تجديد الثلثين الآخرين، وتعتبر مقدمة هامة لانتخابات مجلس الشعب المقرر اجراؤها في تشرين الثاني المقبل.
وقالت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان كبرى منظمات مراقبة حقوق الإنسان في البلاد إن مراقبين تابعين لها رصدوا مخالفات في كثير من الدوائر شملت منع وكلاء مرشحين من دخول لجان اقتراع وطرد مندوبين من لجان وإغلاق لجان وتأخير الاقتراع في لجان ودفع مال لناخبين ومنع ناخبين يؤيدون مرشحين معارضين من الإدلاء بأصواتهم وتصويت جماعي لمرشحين عن الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم في غياب الناخبين.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...