العراق يحل خطوطه الجوية بسبب ملاحقات كويتية

26-05-2010

العراق يحل خطوطه الجوية بسبب ملاحقات كويتية

دخل قرار الحكومة العراقية بحل شركة الخطوط الجوية الوطنية، حيز التنفيذ الأربعاء، بعدما اضطرت الشركة إلى خفض رحلاتها إلى كل من بريطانيا والسويد، إثر خلافات مع الكويت، حول تعويضات الحرب، وملاحقات قضائية، تسببت بعدم قدرة الشركة العراقية على شراء طائرات جديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات العراقي، عقيل كوثر، إن مجلس الوزراء اتخذ قراراً بحل شركة الخطوط الجوية وتصفية موجوداتها في وقت سابق الثلاثاء، ولكن القرار يجري العمل به الأربعاء.

وجاءت هذه الخطوة وسط ضغط متزايد من الكويت، التي تزعم أن العراق استولى على أسطولها من الطائرات إبان الغزو العراقي للكويت عام 1990.

ومؤخراً جمدت محكمة بريطانية أصول الشركة العراقية، بناءً على طلب من الخطوط الجوية الكويتية.

وتقول الكويت إنه عندما أقدم جيش صدام حسين على غزو البلاد سرق العراقيون ما يقد بنحو 1.2 مليار دولار من الطائرات وقطع الغيار.

وتأتي خطوة حل الخطوط الجوية العراقية بعد أقل من شهر على تشغيل العراق لأول رحلة تجارية إلى المملكة المتحدة منذ 20 عاماً.

وفي الخامس والعشرين من إبريل/نيسان الماضي، تم احتجاز  جواز سفر رئيس الشركة، كفاح حسن، غير أنه سمح له في النهاية بالعودة إلى دياره.

وقال ممثلو الدفاع عن الخطوط الجوية الكويتية، فاسكن مارتينو: "نحن مسرورون لإعادة جواز سفر كفاح حسن، ونتمنى له التوفيق في العودة إلى وطنه.. ونحن واثقون من أنه سيمتثل بالكامل لأوامر الكشف عن كافة الأصول والموجودات عندما يعود إلى مكتبه وملفاته وسيكون على إطلاع تام عند عودته إلى إنجلترا للاستجواب."

ونقلت قناة السومرية الفضائية العراقية عن مصدر حكومي مطلع، أنه تقرر عرض الخطوط الجوية العراقية للبيع على شركات خاصة، فيما كشف مسؤول في مطار بغداد أن أربع شركات أهلية تقدمت لشرائها.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...