بركان آيسلندا يحقق ازدهاراً سياحياً

26-05-2010

بركان آيسلندا يحقق ازدهاراً سياحياً

ربما تسبب بركان إيسلندا بمشكلات لا نهاية لها بالنسبة لشركات الطيران العالمية والمسافرين، ولكن بالنسبة للبعض هناك فإن الثورة الحالية في نشاط البركان قد تكون فرصة لا تتكرر لتحقيق ازدهار سياحي. 
 ويقول أندري سنار وهو يتناول فنجان قهوة في مقهى هيرسو بالعاصمة ريكيافيك «جميع من في إيسلندا سعداء بثورة البركان. ونحن نأمل أن يستمر ذلك حتى يأتي فصل الصيف والسياح». والكاتب من أبناء ريكيافيك ولكنه قام بالفعل برحلة قطع 130 كيلومتراً إلى فيمفوردوهالس حيث كان الانفجار البركاني الأخير في آذار لتصوير الحمم البركانية المتصاعدة وجموع الجماهير المعجبة بالمنظر.
ومع ذلك لم ينته المشهد تماما كما يأمل الجميع من بركان إيسلندا. فبعد عدة أسابيع من ثورة البركان في 14 نيسان والذي يصفه سكان آخرون بأنه «انفجار سياحي» بدأت سحابة سوداء ضخمة تتجمع حول ريكيافيك.
وفي حين أن الانفجار البركاني الأول حول مدينة فيمفوردوهالس إلى منطقة جذب سياحي فإن الانفجار الثاني يبدو كما لو أنه تسبب في انخفاض أعداد السياح.
ويقول جوهان فريمانسون صاحب فندق آنا الصغير الذي يقع على بعد ستة كيلومترات من البركان «نستطيع أن نأمل فقط في أن تنتهي هذه الثورة البركانية بأسرع ما يمكن حتى تكون الرحلات الجوية لضيوفنا آمنة».
والأمور هادئة عند سفح البركان حيث يتجه صاحب مزرعة الخيول جودموندور فيداسون إلى خيوله الإيسلندية الثلاثمئة قرب الفندق. وينظم فيداسون رحلات ركوب للخيل تصل إلى تسعة أيام مع الزوار النائمين في الأكواخ في الوقت الذي تنقل فيه الأطعمة والأمتعة بشكل منفصل. وأدى الانخفاض الحاد في قيمة الكرونة الإيسلندية على مدى الثمانية عشر شهراً الأخيرة إلى جعل كلفة تمضية الأجازات في البلاد في المتناول. وقد سافر جولين توز من منطقة بريتاني بفرنسا وهاله ما شاهده في فيمفوردوهالس. ويقول «هناك هدوء رباني ويمكنك أن تكون مع أحد مشاهد الطبيعة هنا». وتوز معجب بشكل خاص بينابيع الماء الساخنة الوفيرة حيث تسخن المياه بفعل الطاقة الحرارية بالأرض إلى درجات تتراوح بين 30 و36 درجة. والخبراء من معهد البراكين الإسكندنافية في ريكيافيك غير متأكدين ما إذا كان أياً من نحو الثلاثين بركاناً النشطة الموجودة في إيسلندا ستقدم «لسياح الحمم البركانية» مشهداً مثيراً هذا الصيف.

المصدر: د ب أ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...