أسوأ نسخ كـورونا الجينية تظهر في السعودية

25-10-2022

أسوأ نسخ كـورونا الجينية تظهر في السعودية

أعلنت السلطات الصحية في السعودية عن رصد المتـ.ـحور الفرعي "XBB" من متحور فيـروس كـورونا "أوميكرون"، في عدد محدود من العينات الإيجابية.

وقالت وسائل إعلام سعودية، إن المتحورات الفرعية لـ "أوميكرون هي السائدة بنسبة تتجاوز 75% من العينات الإيجابية المأخوذة من مواطنين من المملكة.

بدورها توقعت هئية الصحة السعودية "وقاية" زيادة حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والإنفلونزا الموسمية في المملكة، مع دخول فصل الشتاء، مؤكدة أن نمط الفيروس الشائع حالياً هو النمط الفيروسي A من سلالتي H1N1 و H3N2.

ودعت الهيئة المواطنين في المملكة إلى استكمال جرعات لقـاح "كـوفيد-19" والجـ.ـرعات التنشيطية المستحقة، وخصوصاً لمن لديهم عوامل خطورة للإصابة بالمضاعفات، مثل كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

يشار إلى أن المتـحور المنتشر في السعودية هو أسوأ نسخ كـورونا الجينينة، ومعروف باسم XBB، وسبق أن انتشر في دول مثل سنغافورة وهونغ كونغ، ما تسبب في ارتفاع إصابات كورونا في البلدين.

ويعتبر المـحور "الأسوأ" من نسخ الفيـ.ـروس، لأنه يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية غير فعّالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم.

وكان مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فاوتشي قد عاود التحذير من ظهور متحور جديد من فيـروس كـورونا خلال فصل الشتاء المقبل.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...