اليمن: جلسات الحوار الوطني تنطلق اليوم

07-08-2010

اليمن: جلسات الحوار الوطني تنطلق اليوم

تنطلق اليوم في اليمن أولى جولات الحوار الوطني بين حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم وحلفائه من جهة، وأحزاب المعارضة ممثلة بـ«اللقاء المشترك» إلى جانب ممثلين عن الحوثيين من جهة ثانية. وجاء الاتفاق على بدء الحوار، إثر اتفاق توصل إليه الجانبان، مساء أمس الأول، لتحديد جدول أعمال الاجتماع وتذليل العقبات التي حالت دون عقده يوم الأربعاء الماضي.
ونقل موقع «نيوز يمن» الإخباري المستقل عن مصدر في لجنة الحوار الوطني أنّ الأمين العام المساعد لـ«المؤتمر الشعبي» الشيخ صادق أمين أبو راس والأمين العام لعام لـ«حزب التجمع اليمني للإصلاح» (أحد أحزاب «اللقاء المشترك») عبد الوهاب الآنسي اتفقا على جدول أعمال الاجتماع الأول للجنة المشتركة للحوار، الذي سيعقد اليوم، والذي ستتم فيه تسمية رئيسين للجنة المشتركة، ونائبين لهما، إلى جانب تشكيل لجنة مصغرة من 30 عضواً (مناصفة بين السلطة والمعارضة) ستتولى التحضير لاجتماع الهيئة الموسعة.
يذكر أنّ ممثلين عن «المؤتمر الشعبي العام» وأحزاب «اللقاء المشترك» عقدوا الأسبوع الماضي اجتماعا تمهيديا، جرى خلاله تبادل أسماء ممثليهما في اللجنة المشتركة للإعداد والتهيئة للحوار الوطني، التي ضمت 200 عضو مناصفة بين الطرفين. وكان من المقرر أن تعقد أولى جلسات الحوار يوم الأربعاء الماضي، بناء لدعوة وجهها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، إلا أنّ إجراءات شكلية حالت دون ذلك، حيث طالبت أحزاب «اللقاء المشترك» بعقد اجتماع تمهيدي لتحديد جدول أعمال المؤتمر.
واتهم صالح، أمس الأول، من وصفهم بـ«المخربين» داخل صفوف المعارضة بالسعي إلى إفشال الحوار الوطني، تنفيذاً لـ«أجندات خارجية»، في إشارة إلى عدم تلبية المعارضة دعوته لعقد أولى جلسات الحوار في الموعد الذي حدده، إلا أنّ مصادر في المعارضة اليمنية نفت أن تكون مطالبها بمثابة تراجع أو تلكؤ.
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أن أجهزتها الأمنية في محافظة الضالع (جنوب) تمكنت من إلقاء القبض على أحد المتورطين في التفجير الانتحاري الذي استهدف إدارة أمن المحافظة يوم الثلاثاء الماضي، وأسفر عن إصابة تسعة من عناصر الأمن. وأوضحت أنّ المشتبه به يبلغ من العمر 27 عاماً، وهو صاحب محل بيع هواتف جوالة في مدينة الضالع.
وأعلن مصدر أمني في محافظة أبين أن الأجهزة الأمنية اعتقلت أربعة مشتبهين بالاعتداء على دورية للشرطة، أمس الأول، في مدينة زنجبار، وأودى بحياة ثلاثة جنود يمنيين.

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...