صحيفة تكشف عن هوية الزبون السرّي لطائرات تجسس إسرائيلية

29-08-2022

صحيفة تكشف عن هوية الزبون السرّي لطائرات تجسس إسرائيلية

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن هوية "الزبون السري" الذي قام بشراء طائرات تجسس إسرائيلية لديها القدرة على تنفيذ "مهمات خاصة".

وقالت الصحيفة إن كيان الاحتلال وقع مع إيطاليا على صفقتين بمبلغ 550 مليون دولار، لتزويد الأخيرة بطائرتي إنذار مبكر وجمع معلومات استخباراتية وخدمات لوجيستية أرضية.
  
وكانت الصناعات الجوية للكيان أعلنت، في تموز الماضي، عن إبرام عقد بمبلغ 200 مليون دولار، يقضي "بتزويد طائرات مهمات خاصة إلى دولة أوروبية عضو في الناتو"، من دون كشف اسم الدولة.

وتبين من تحقيق أجرته الصحيفة العبرية أن هذه الدولة هي إيطاليا، وأن سلاح الجو الإيطالي هو الزبون أيضاً في صفقة كبيرة سابقة أعلنت عنها الصناعات الجوية الإسرائيلية، في العام 2020، من دون أن تذكر أنها أبرمت مع إيطاليا.

وتطور شركة "ألتا"، التابعة للصناعات الجوية الإسرائيلية، عدة طائرات مهمات خاصة باستخدام طائرات خاصة مدنية تضع فيها منظومات عسكرية، وتزودها برادارات ومجسات لرصد سفن وغواصات وأجهزة تنصت وحرب إلكترونية من أجل تشويش عمل رادارات وأجهزة اتصال جهات معادية، وأجهزة إنذار مبكر ورقابة جوية.

وأعلنت وزارة الدفاع الإيطالية، العام الماضي، أنها تعتزم شراء طائرتي تجسس أخريين من "ألتا"، للإنذار المبكر ورقابة جوية، وترددت تقارير في الماضي عن بيع الاحتلال أربع طائرات كهذه لسلاح الجو السينغافوري.

وزود الكيان سلاح الجو الإيطالي بطائرتين مشابهتين في العام 2011، وشملت الصفقة تزويد قمر اصطناعي للجيش الإيطالي، وفي المقابل، اشترى سلاح الجو الإسرائيلي عشرات طائرات التدريب التي تصنعها شركة "ليوناردو"، ويطلق عليها تسمية "لافي".

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...