السورية للطيران تحلق من مطار دمشق إلى السعودية للمرة الأولى منذ 12 عاماً

28-05-2024

السورية للطيران تحلق من مطار دمشق إلى السعودية للمرة الأولى منذ 12 عاماً

انطلقت فجر الثلاثاء أول رحلة حج جوية من سوريا إلى جدة منذ 12 عاماً، حيث غادرت طائرة تابعة للخطوط السورية من دمشق بعد إعلان الرياض تعيين سفيرها في دمشق.

وأوضح سليمان خليل، مدير المكتب الإعلامي في وزارة النقل السورية، لوكالة “فرانس برس” أن الرحلة حملت على متنها 270 راكباً، وجاءت بعد توقف جميع الرحلات الجوية بين البلدين منذ عام 2012.

وأشار إلى أن الرحلات الحالية مخصصة لفترة الحج فقط، ولم يُتخذ بعد قرار بتشغيل منتظم للرحلات بين المطارات السورية والسعودية.

وكانت السعودية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا وأغلقت سفارتها في عام 2012 بعد اندلاع الأزمة السورية. وبعد الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا في فبراير 2023 وأسفر عن قرابة ستة آلاف قتيل، تم فتح خط جوي استثنائي لتسيير رحلات مساعدات إغاثية دون نقل ركاب.

وأكد خليل أن سلطات البلدين تعمل على إعادة استئناف التشغيل المباشر للرحلات الجوية بين مطارات البلدين.

من جهته، قال حاتم كباس، مدير مؤسسة الخطوط الجوية السورية، لوكالة “فرانس برس” إن جميع الإجراءات اللازمة لتأمين أفواج الحج قد اتخذت، بما في ذلك تجهيز صالة مخصصة لاستقبال الحجاج في مطار دمشق الدولي.

وأعلنت السعودية يوم الأحد تعيين فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها في دمشق، ليكون أول سفير للمملكة لدى سوريا منذ عام 2012، وذلك بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أكتوبر الماضي.

وفي الأول من أكتوبر 2023، أعيد افتتاح السفارة السورية في الرياض.

وخلال اجتماع بين وزير خارجية سوريا فيصل المقداد ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مايو الماضي، أكد المقداد أن البلدين قررا المضي قدماً في تعزيز العلاقات وعدم العودة إلى الوراء.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...