جائزة نوبل للطب اليوم لليابان

04-10-2010

جائزة نوبل للطب اليوم لليابان

يفتتح اليوم موسم جوائز نوبل للعام 2010 في استوكهولم بحفل توزيع نوبل للطب، تتبعها جائزة نوبل للفيزياء، ثم الكيمياء ثم الآداب فالاقتصاد. لكن أكثر الجوائز ترقبا هي جائزة نوبل للسلام التي تعلن الجمعة في أوسلو.
ومن المتوقع أن يفوز العالم الياباني من جامعة «كويوتو» شينيا ياماناكا بجائزة نوبل للطب لهذا العام عن اكتشافه صنع الخلايا الجذعية من خلايا الجلد الطبيعية، ذات قدرات مماثلة للخلايا الجنينية دون الوقوع في مشاكل أخلاقية لأنها مستولدة من خلايا ناضجة.
وكان ياماناكا اكتشف في 2007 آلية التلاعب بخلايا الجلد البشري كي تعمل كخلايا جذعية جنينية، والتي يمكن أن تتجزأ إلى خلايا عصبية أو قلبية، كما يمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة لأمراض مستعصية.
ومن المرجح أن يتشارك ياماناكا الجائزة مع الباحثين الكنديين إيرنست ماك كولوتش وجيمس تيل عن بحثهم في 1970 حول الخلايا الجذعية، أو مع العالم البريطاني الرائد في علم الاستنساخ جون غوردن.
ورشح القسم العلمي في «طومسون رويترز» علماء أميركيين آخرين منهم دوغلاس كولمان وجيفري فريدمان عن اكتشافهما لهرمون ينظم الشهية، أو العالم الأميركي رالف ستينمان عن اكتشافه للخلايا التي تنظم الاستجابة المناعية.

المصدر: أ ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...