قَهر حامد أبو زيد

07-07-2010

قَهر حامد أبو زيد

يمثل تمثال أبو الهول تركيبة البشر: نصفه إنسان ونصفه حيوان, عقل وجسد يتجاذبان سلوك الإنسان.. ففي كل كائن حي شيء من الحيوان, غير أن الحيوان الموجود في النمر غير ذاك الموجود في الغزال, والحيوان الموجود في كليهما غير الحيوان الموجود في الإنسان. وإذا حذفنا الحيوان من الحمار أو الحصان فلن يبق منهما شي, ولكن إذا حذفنا الحيوان من الإنسان فسوف يبقى رأس أبو الهول, وأقصد العقل الذي هو رسول السماء المتجدد إلى كائنات الأرض (الناطقة والصائتة) بعدما اختتمت النبوة بشخص النبي الأمين وسيد المرسلين الذي قال (لانبي بعدي) لكن لم يقل (لارسول بعدي) لإدراكه أن العقل هو رسول الرب المتجدد لإصلاح العالم وتطويره, وأن البشر يكونون مسلمين بقدر عنايتهم بالعقل الذي يأنف من النقل وتقليد الآباء, الذين حطم الرسول أصنامهم وجدد كعبتهم, وبالتالي يمكن أن تكون الأمم الآنكلو ساكسونية أوالجرمانية - بالمعنى الرمزي - أكثر إسلاماً وتسليماً من المجتمعات الطالبانية، و قس على ذلك..
إذاً ماذا تفعل السلطات والمجتمعات العربية الإسلامية بعقولها المبدعة؟ هل ترعاها وتعتني بها أم تسجنها وتنفيها كما فعلت بنبيها؟
لن أجيب عن سؤال يعرف جميعكم جوابه, لكني أقترح إنشاء محميات ثقافية في الدّول العربية على غرار المناطق الحرة التجارية, فحماية العقل من التطرف والغباء والاستبداد أساس عبادة الله الذي يشكل (العقل الكلي للكون) ، وعندما نقول بسم الله فإنما نفتتح قراءة العالم بالعقل لنخرج من أُميتنا كما حصل للرسول الأكرم بعد: "اقرأ باسم ربك الذي خلق, خلق الإنسان من علق, اقرأ وربك الأكرم, الذي علم بالقلم.." إلى آخر الآية الكريمة مع التنويه أن القراءة غير التسميع وأن النقل غير العقل الذي يستقطبنا بالإيمان, ونحن في فلكه ندور لنتحرر من الحيوان بالدوران, كراقص المولوية الذي يتّحد مع الله بالدوران حول نفسه بعدما ينعتق من جسده.. كذلك انعتق العقل الجزئي الذي كان يسكن جسد نصر حامد أبو زيد ليتحد بالعقل الكلي بعدما ساهمنا كمسلمين محافظين, ومجددين خائفين, في تراكم طبقات القهر على روح هذا النهر ومحاصرته إلى درجة اختناقه بعلمه ومائه الذي لم يجد من يستحقه أكثر من.. الهولنديين, الذين استقبلوه بعدما رفضناه ونبذناه, نحن الأمة العضوض التي مازالت تخون رسلها وأنبياءها وعقلها ونفسها كما لم يفعل أحد!

 نبيل صالح

نصر حامد أبو زيد جرأة المفكر في مواجهة الغوغاء

التعليقات

هذا من أجمل الكلام وأعقله.. ياليت قومي يتعلمون..

أستاذي الكريم : نعيش على بقايا حلم يتوضأ ويصلي صلاة الجنازة ...علواه أن نرتقي فنصبح بمقام أبي الهول نصفنا انسان والآخر حيوان ,بتنا عبارة عن حيوانات ناطقة افتقدنا حتى صفة الانسانية ,أين نحن من العقل ..أي درب نمضي فيه إليه ..حاربنا الأنبياء والرسل ومازلنا نحاربهم من خلال أنفسنا ,عبوديتنا , جهلنا ,والمرء عدو مايجهل ..الجهل والغباء عنواننا وندعي التحضر والثقافة..ونحارب أيضا من ينتقدنا نقدا بناء ونعتبره من ألد أعدائنا, نحن شعوب كما تفضلت حضرتك خوانون غير جديرين بهذا العقل الذي يلبسنا وما لبسناه أبدا ...تحية ملؤها الاحترام لك

علمنا نصر حامد أبو زيد أن ( العقل السليم في الطرح السليم والتفكير السليم ) وإن لم يعجب معظم الكل أحيانا ً , عل ّ بعض المارة أو السائلين يستظلون به . هو قائد ثورة من دون بذة عسكرية أو نياشين أو أوسمة , القلم بيد وصفحة الكتابة العذراء بيد ٍ أخرى . طوبى لروحك الحية دوما ً .

من اين تسرق كلماتك استاذ نبيل؟ شكرا طرحك للموضوع رائع.

اريد منك أن تدور كثيراو كثيرا و كثيرا فهل ستتحد مع الإله يوماً بعد يوم ازداد يقيناً بشذوذ افكار اولئك الذين يسمون انفسهم مثقفين تحرريين , ماذا تريد ان تنفي أو تثبت ؟ هل تريد ان تثبت ان تحرر الانسان هو ببقائه نصفه انسان و نصفه حيوان ؟ أم تريد ان تقول ان تحرر الانسان هو تحرره من حيوانيته ؟ الانسان يا أيها الانسان المثقف عبارة عن جسد مخلوق من تراب نفخ الله تعالى فيه من روحه , و خلق له العقل ليستطيع أن يتعلم و يميز به الاشياء . و لكن هل النقل هو مخالف للعقل ؟ طبعاً لا ... بالعقل تستطيع تمييز النقل و معرفة صدق الخبر. و لكنكم تحسبون ان بالعقل وحده نستطيع معرفة الاشياءو تحسبون ان لا حدود للعقل مثل الطفل الذي يرفض ان يصدق شيئاً لا يستطيع عقله المحدود معرفته

يا ترى يا أستاذ نبيل : لو حذفنا العقل من الأنسان فماذا يصبح ولو حذفنا المسؤولين من على كراسييهم فماذا سيحل بالشعب ولو حذفنا وزير الأوقاف من منصبه فما مصير المجتمع الأسلامي ولو تكلم كل خطيب عما يدور في خاطره للتسول من مستمعيه لبناء الفيلا والقصور وركوب السيارات لرأيت جميع فقراء المسلمين دخلوا معاهد الدين والفقه للوصول الى كرسي الخطابة للضحك على عقول عباد الله المسلمين ليصبحوا مثل ما أصبح خطباء المساجد من المناصب الذين هم عليها الأن وكله بأستغلال العقول التنويرية المسلمة ببعض البكاء على المنابر وبقولهم (( توبوا الى الله عودوا الى الله ووووو )) الى أخر الشعارات الدينية المحفوظة وبعدها نجده في لقاء مع احد المذيعات المتبرجات وكأنه أنسان عادي أبعد الدين عن نفسه للظهور أمام شاشات التلفزة ليثبت وجوده أمام علماء المسلمين أنه عالم دين تقي . طبعا أنا لا أشمل الجميع الا من رحم ربي طبعا والباقي عندكم وللحديث تتمة . أنتهى الوقت أعذروني ولكن هناك لقاء مع أحد مشايخنا الكبار ليحدثنا عن أخر الفتاوى في الدين الأسلامي وكأن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسأل عن ذكر الفتاوى الجديدة التي تصدر من مشايخنا الكبار .

الأستاذ المحترم نبيل...لعمرك ماضاقت بلادٌبأهلها ولكن أحلام الرجال تضيق.. لقد احتكروا على هذ العلم الفكري النابغ نعمة الفكر الحر وصلبوا عقله، والآن مات جسد أبو زيد لكن عقله مازال حياًفي رؤوس الملايين، فكيف سيقومون،وهل سيستطيعون قتل العقول كلها، وهل يمنعون ولادات مستمرة لعقل أبي زيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟نحترمك جداًياأستاذ نبيل لأنك بقلمك وموضوعاتك تحترم عقولنا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...