الزلزال في يومه الخامس

10-02-2023

الزلزال في يومه الخامس

اللاذقية:  تستمر فرق الإنقاذ بالبحث عن العالقين تحت الأنقاض في موقع بناء منهار بالشاليهات الجنوبية في حي الرمل الجنوبي.

- تم الانتهاء من أعمال الإنقاذ والبحث في كل المباني المهدمة ضمن نطاق مدينة اللاذقية وتستمر معها أعمال رفع الأنقاض.

- وصول قافلة مساعدات أردنية عبر معبر نصيب جابر الحدودي تحمل مواد  غذائية وطبية ومعدات إيواء..يتبع

 

وزارة النقل: استقبال 40 "طائرة مساعدات " من مختلف الحجوم والطرازات في مطاراتنا المدنية الثلاثة / دمشق - حلب - اللاذقية/ حتى الآن.
.
- طواقمنا مستمرة في تقديم إجراءات تخديم الحركة الجوية للطائرات القادمة على مدار الساعة وتأمين تدفق المساعدات الإغاثية لمتضرري الزلزال المدمر.. يتبع

 

الجزائر: جمعية العلماء الجزائريين تطلق حملة تضامن مع سوريا وتشرع في جمع تبرعات للشعب السوري.. يتبع

 

حزب الله: أمام المأساة التي حصلت في سوريا مسؤوليتنا الشرعية والإنسانية تقتضي أن نضع كل إمكاناتنا في خدمة الحكومة السورية

- عملنا خلال الأيام الماضية على جمع المساعدات الغذائية والدوائية والإسعافية وغيرها من الاحتياجات الضرورية

-  برغم الظروف الخاصة التي يعشيها الشعب اللبناني فإننا ندعو الى أوسع مشاركة في هذه الحملة الإنسانية

- ندعو الراغبين في تقديم الإعانات إلى التوجه إلى مراكز الدفاع المدني التابعة للهيئة الصحية الإسلامية في كل المناطق

- ندعو إلى إيداع المعونات المالية في فروع القرض الحسن ليتم وضعها لاحقاً في خدمة الدولة السورية وأجهزتها..

 

- هزة ارضية منذ قليل ضربت الشمال السوري وتركية بقوة 4.2 شعر بها سكان حلب وإدلب..يتبع

 

- وصول طائرة "مساعدات" إيرانـية إلى مطار اللاذقية محملة بالمواد الاغاثية لمساعدة المتضررين من الزلزال.

- وصول طائرة إماراتية إلى مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إغاثية لمتضرري الزلزال.

الطائرة الإماراتية تحمل 87 طناً و420 كيلو غراماً من المواد الغذائية والإغاثية للمتضررين جراء الزلزال

- وصول طائرة تونسية إلى مطار حلب الدولي  تحمل مساعدات إغاثية لمتضرري الزلزال...يتبع

 

- قافلة سورية محملة بالمساعدات الإغاثية وفرق الإنقاذ بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية والهلال الأحمر السوري تتجه إلى إدلب من معبر سراقب وتننظر فقط تواجد ممثلي منظمات الأمم المتحدة لتسليم المساعدات..
المفاوضات مع المجموعات المسلحة أثمرت والمساعدات ستصل إلى كامل محافظة إدلب..

- مجلس الوزراء : المناطق المتضررة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وادلب نتيجة الزلزال الذي أصابها تعد  مناطق منكوبة وبما يترتب على ذلك من آثار

 

*ماذا يعني اعلان منطقة منكوبة

المنطقة المنكوبة، منطقة جغرافية تعرضت لكارثة طبيعية كالزلزال أو الإعصار، أو الفيضانات والسيول والحرائق، أو كارثة بسبب سلوك بشري كالحرب أو إشعاع نووي.
ولا تعتبر المنطقة منكوبة إلا إذا أوقفت الكارثة التي أصابتها عجلة الحياة الطبيعية فيها، وتسببت في أضرار فادحة في الأرواح والبنيات التحتية، وصعب على الدولة مد الناس بأساسيات الحياة وضرورات العيش، كماء الشرب والغذاء والكهرباء والأمن.
تطرق القانون الدولي الإنساني لوضع المنطقة المنكوبة في الفصل السادس الخاص بالدفاع المدني أو"الحماية المدنية" في البروتوكول الإضافي الأول الملحق باتفاقيات جنيف الصادر عام 1977، والمتعلق بحماية ضحايا المنازعات المسلحة الدولية.

وحددت المادة 61 من البروتوكول المذكور المراد بالدفاع المدني بكونه المهام الإنسانية الرامية إلى حماية السكان المدنيين من أخطار الأعمال الحربية والعدائية أو الكوارث، ومساعدتهم على تجاوز آثارها، وتوفير الظروف الملائمة لحماية أرواحهم.
وأوردت المادة نفسها قائمة مهام تجاوزت 15 مهمة أبرزها عمليات الإنذار، والإجلاء والإنقاذ والخدمات الطبية، وتهيئة المخابئ والملاجئ وإجراءات التعتيم، والممرات الآمنة وتوفير المؤن الغذائية، والمساعدة في حالات الطوارئ لإعادة النظام والحفاظ عليه في المناطق المنكوبة، وتوفير أجهزة الدفاع المدني.
ونصت المادة الأولى للبروتوكول على أن المدنيين والمقاتلين، يظلون في الحالات التي لا ينص عليها البروتوكول أو أي اتفاق دولي آخر تحت حماية وسلطان مبادئ القانون الدولي كما استقر بها العرف ومبادئ الإنسانية وما يمليه الضمير العام.

ويحق لرئيس الدولة -الذي تعاني منطقة من مناطق بلاده- المطالبة بتطبيق المادة (99) من ميثاق الأمم المتحدة، والتي تفرض على الأمين العام للأمم المتحدة أن يقوم بتنبيه مجلس الأمن الدولي إلى الكارثة التي تتعرض لها جهة أو منطقة في هذا البلد أو ذاك بسبب الحرب أو كارثة طبيعية، واعتبارها منطقة منكوبة، وطرح المسألة على مجلس الأمن الدولي في حالة وصولها لمرحلة تهدد السلم والأمن الدولي.

 

- هزة أرضية بقدر ٣.٩ غرب اللاذقية وعلى مسافة ٥٥ كم الساعة ١١ و ١٧ دقيقة صباحاً سجلتها محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي.

- وصول سيارات ومنظومة إسعاف من لبنان مقدمة من الحزب السوري القومي الاجتماعي تتضمن مساعدات طبية وغذائية وإغاثية و5 سيارات إسعاف للمتضررين من الزلزال في محافظة حلب

- وزير الكهرباء غسان الزامل : 10 مليارات ليرة خسائر قطاع الكهرباء نتيجة الزلزال

- تقدر خسائر قطاع الكهرباء نتيجة الزلزال بأكثر من 10 مليارات ليرة، والرقم قابل للزيادة إلى حد الضعف، وما تزال عملية حصر الأضرار مستمرة.

- وجهنا شركات الكهرباء بإعفاء مراكز الإيواء ليلاً من التقنين الكهربائي، وكامل التكاليف ستتحملها شركة الكهرباء المعنية.

- هناك خسائر كبيرة على مستوى شبكات التوتر المتوسط والمنخفض وبالمحولات في المنطقة الساحلية وفي حلب. 

- لم يؤثر الزلزال أو الهزات على محطات التوليد، ولا توجد فيها أي أضرار
- هناك أضرار في محطة تحويل الرستين باللاذقية، وتحتاج مدة شهر تقريباً لإتمام أعمال الصيانة.

- قد نحتاج إلى 20 إلى 25 يوماً حتى تعود المنظومة الكهربائية في المناطق المتضررة إلى ما كانت عليه...

- اعلنت محافظة دمشق للأخوة المواطنين عن تخصيص رقم "واتساب" (0987230847) للتواصل وإرسال العنوان بالتفصيل والمعلومات ورقم الموبايل أو الهاتف الارضي في حال وجود تشققات بالأبنية السكنية أو ملاحظة أي تصدعات جراء الزلزال لإرسال لجان الكشف الفني بالمحافظة على العنوان المرسل.

- الرئيس الأسد يزور موقعاً تعمل فيه فرق الانقاذ على رفع الأنقاض والدمار لانتشال المصابين والضحايا بحي المشارقة بمدينة حلب.

 

- الخطوط الجوية السورية تعلن عن قيامها بنقل جميع الشحنات والتبرعات والمواد الإغاثية والمساعدات والهبات الإنسانية عبر طائراتها ومن جميع المحطات التي تقوم بالتشغيل إليها وذلك بشكل مجاني.

- وصول طائرتين من عمان  إلى مطار حلب الدولي محملة بمساعدات ومواد إغاثة..

 

*رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي زاهر حجو لـ

-  مستمرون بالعمل لحين مقارنة جميع قوائم المفقودين مع المصابين، والوفيات.

- أكياس الجثامين متوفرة، وجميع المراكز مزودة بها، وبحال النقص بأي مشفى يمكنهم مراسلتنا لتزويدهم بها.

- من ضمن الضحايا تبين أن شخصين توفيا نتيجة احتشاء عضلة قلبية إثر الخوف من الزلزال.

 - معظم الإصابات للأشخاص دماغية، وبعضها أذية صدرية نتيجة محاولة الهروب.

 - الإصابات التي ترد للمشافي متفاوتة، ولكن أغلبها ليست خطيرة وتعالج بأسرع وقت.

 

*مجلس الوزراء: إعادة الدوام النظامي لجميع رياض الأطفال والمدارس المهنية والعامة والشرعية في جميع المحافظات يوم الأحد 12 شباط الجاري ما عدا المناطق المنكوبة المتضررة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وإدلب حيث يترك لمديري التربية التنسيق مع المحافظين لتقييم الأوضاع في محافظاتهم والعمل تدريجياً على إعادة الدوام فيها وتعويض الفاقد التعليمي لهم بجميع الوسائل المتاحة.

 

_رئيس فريق العمليات في الدفاع المدني بجبلة المقدم سليمان علي: انتشال 4 جثامين خلال عمليات رفع الأنقاض في بناء الريحاوي المدمر في جبلة، وعمليات رفع الأنقاض مستمرة حتى اللحظة في البناء بمشاركة عناصر الجيش العربي السوري والدفاع المدني وفرق الهلال الأحمر، حيث يرجح وجود 15 جثة أخرى جار البحث عنها وما زالت تحت الأنقاض، بحسب سكان الحي في ذات الموقع.

_ مدير الدفاع المدني في اللاذقية:  استمرار عمليات البحث عن عالقين في بناء الريحاوي بـ جبلة والعدد المقدر نحو ١٢ شخصاً من سكان البناء تحت الأنقاض.

_ وصول طائرة إلى مطار اللاذقية تحمل مساعدات إغاثية ليبية  للمتضررين من الزلزال.

_مجلس الوزراء يوافق خلال جلسة استثنائية برئاسة المهندس حسين عرنوس على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية بما في ذلك عبر الخطوط من داخل الأراضي التي تسيطر عليها الدولة إلى المناطق التي تقع خارج السيطرة ويؤكد أن إشراف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري على توزيع هذه المساعدات بمساعدة منظمات الأمم المتحدة سيكفل وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها.

*مجلس الوزراء يوافق خلال جلسة استثنائية برئاسة المهندس حسين عرنوس على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية بما في ذلك عبر الخطوط من داخل الأراضي التي تسيطر عليها الدولة إلى المناطق التي تقع خارج السيطرة ويؤكد أن إشراف الصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري على توزيع هذه المساعدات بمساعدة منظمات الأمم المتحدة سيكفل وصول هذه المساعدات إلى مستحقيها.

مجلس الوزراء  يقرر إحداث صندوق وطني لإعادة تأهيل المناطق المنكوبة وتقديم كل الدعم الممكن للمتضررين، وتسهيل دخول كافة التبرعات والمبادرات الإغاثية بكل الوسائل وتفويض الوزراء المعنيين بموضوع التعاطي مع هذه المساعدات عن طريق اللجنة العليا للإغاثة.

مجلس الوزراء يكلف وزارات الإدارة المحلية والصحة والأشغال العامة والإسكان والنقل والنفط إعداد قاعدة بيانات خاصة بكافة الاحتياجات المطلوبة من الأدوية والمواد الإغاثية والآليات والمشتقات النفطية لاستمرار عمليات الإنقاذ وإزالة الأنقاض والركام وتقديم الاحتياجات للمتضررين، إضافة إلى إعداد قاعدة بيانات وحصر الأضرار تمهيداً لوضع برامج تنفيذية للتعامل معه.

 

*وزارة الخارجية والمغتربين: القرار المضلل الذي أصدرته الإدارة الأمريكية بشأن التجميد الجزئي والمؤقت لبعض التدابير القسرية والإنفرادية القاتلة التي تفرضها على الشعب السوري ليس سوى نسخة مكررة لقرارات صورية سابقة تهدف لإعطاء انطباع إنساني كاذب إذ نصت على استثناءات مزعومة لأغراض إنسانية وأثبتت الوقائع زيفها

- التدابير القسرية والسياسات الأمريكية حرمت الشعب السوري من التمتع بثرواته الطبيعية المنهوبة وحدّت من قدرة مؤسسات الدولة على الارتقاء بالوضع المعيشي وتحقيق الأهداف الإنمائية وتوفير الخدمات الأساسية.

- سورية تطالب الولايات المتحدة بإنهاء التدابير القسرية الانفرادية المفروضة على الشعب السوري فوراً ودون تردد وبلا شروط أو استثناءات والكف عن ممارساتها العدائية وانتهاكاتها للقانون الدولي ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة

- تسيير ثلاث سيارات تابعة لفرع السورية للتجارة بمحافظة طرطوس وفعاليات أهلية محملة بما يزيد عن 800 سلة تحوي مواد غذائية وخضروات وألبسة ومياه للمتضررين من الزلزال.

- اللاذقية:  انتشال جثمان رجل من تحت أنقاض بناء الريحاوي في جبلة.

- مطار اللاذقية الدولي يستقبل طائرة شحن روسية محملة بـ 35 طن من المساعدات الاغاثية لمتضرري زلزال سورية

 

- المركز الوطني للزلازل: بلغ عدد الهزات ذات القدور الأعلى من 2.3 منذ بداية العاصفة الزلزالية في غازي عنتاب حتى الآن 1254 هزة توزعت على المنظومات الصدعية، وفق الآتي: 16 هزة على منظومة صدوع البحر الميت تراوحت قدورها بين 2.7 - 4.8 ريختر، 79 هزة على منظومة صدوع القوس القبرصي تراوحت قدورها بين 2.3 - 5 ريختر، و 1159 هزة على منظومة صدوع شرق الأناضول تراوحت قدورها بين 2.5 - 7.8 ريختر، مع انخفاض في قدور الهزات مع الزمن على المنظومات الصدعية الثلاث حتى الآن

- حكومة الجزائر تقرر تقديم مساعدات مالية لـ سورية قدرها 15 مليون دولار تنفيذاً لتعليمات رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون 

 

- ٤٩ وفاة من قرى بستان الباشا بكارثة الزلزال وهم:

١ رانيا علي صبيرة
٢ اياد سليمان الصافتلي وزوجته لورين سليم عيسى واولاده سليمان وريان وليليان
٣  عماد ابراهيم أبودرعه وزوجته ندى سليمان علان
٤  سندس سليم العجورية وابنها فؤاد بشار محمد
٥  عامر عابد السوسي وزوجته آنا محمد زودة وأولاده ليليان ونايا وفارس
٦  غناء غدير غدير وزوجته هبة يوسف ابراهيم وابنه يزن غدير
٧ منال حبيب موسى وابنتها شهد علي القرحيلي
٨ ليال عدنان سعيد
٩ عصام محمد موسى وزوجته بتول محسن عيسى وابنه آدم عصام موسى
١٠ محمد نديم سلامة وزوجته نجاح حبيب ابراهيم
١١ عيسى سلمان صالح وزوجته فاطمة ثابت سلطانة
١٢ علي أحمد صقر وابنته عبير صقر وابنه عامر صقر
١٣ نور الحسين ثوار الأسد وزوجته بتول مالك خزام
١٤ كفاح السوسي وابنها هادي فراس حسون
١٥ آلاء محمد كنعان وابنها خلدون طارق كنعان
١٦ فايز عطاف وزوجته هالة سعيد
١٧ مروة زهير قيطازو وزوجها علي عباس وابنها شغف
١٨ غالب فاضل ابراهيم
١٩ عمار صالح عاقيل وزوجته رانيا بركات واولاده اريج وزينة ورغد وملك

 

- أكد القائم بأعمال السفارة السورية في السويد تميم ملكو فلجريدة الوطن السورية، أن المغتربين السوريين ومنذ لحظة معرفتهم بوقوع الزلزال في بلدهم استنفروا وهبوا لجمع التبرعات لمساعدة إخوانهم المتضررين.

وبين ملكو أن السفارة السورية في استكهولم أعلنت عن حملة للتبرع للمنكوبين، وبدأت منذ اليوم الأول من وقوع الزلزال التحرك لتنطلق بعدها حملة كبيرة جدا من قبل المغتربين السوريين لجمع التبرعات العينية وقامت الكنائس ورجال الدين الإسلامي والمسيحي بجمع التبرعات العينية كما جرى جمع مساعدات نقدية بشكل مباشر.

ملكو لفت إلى أن سورية لاتزال تعاني من العقوبات الأميركية وترفض البنوك السويدية فتح حساب للسفارة من أجل تلقي تبرعات السوريين، حيث إن البنوك في السويد تتعامل وفقا لنظام " سويتش"، ووفقا لهذا النظام يتم التعاطي النقدي، لكن البنوك مازالت ترفض فتح حساب للسفارة رغم أن السفارة السورية تقدمت بطلب فتح الحساب لظروف إنسانية ومن أجل جمع التبرعات للمتضررين.

وأكد أن العقوبات الأميركية مازالت سارية ولم يتغير أي شيء.

ملكو بين أن السفارة تتلقى يوميا كميات كبيرة من تبرعات المغتربين والجاليات العربية، كاشفا أنه سيتم شحن هذه المساعدات عن طريق البحر، وقال: "السوريون هبوا هبة رجل واحد وحالة التعاضد لايمكن وصفها والسوريون يتمنون أن يحملوا بأيديهم هذه المساعدات وإيصالها لبلدهم".

وأشار إلى أن هناك حالة تمييز واضح في السويد لجهة تقديم المساعدات الإنسانية، والتي يتم توجيهها إلى تركيا فقط، وكأن الزلزال لم يصب سورية وهناك تعتيم مقصود من قبل وسائل الإعلام السويدية على الحالة الإنسانية في سورية، كاشفا أن أحد الصحفيين السويديين طلب من السفارة منحه تأشيرة الدخول لسورية ليكشف للسويديين حقيقة الدمار الذي لحق بسورية والتعتيم المقصود الذي يمارس على السويديين.

 

  - اجتماع مرتقب لمجلس الأمن بشأن سورية لتقييم الاحتياجات الإنسانية على أثر الزلزال .. يتبع

 

- انتشال جثمان طفلة من تحت أنقاض بناء الريحاوي بجبلة وهي آخر الضحايا بالمبنى

- الهلال الأحمر الجزائري : نحضر لإرسال أكثر من 80 طناً من المساعدات الغذائية والمواد الطبية عبر جسر جوي ثاني من الجزائر إلى سورية بدءاً من الغد.

- معاون وزير الإدارة المحلية معتز دوه جي: الطائرة الإماراتية هي الثانية والخمسون من مجمل الطائرات الواصلة إلى سورية ويتم شحن ما تحمله من مواد طبية وغذائية إلى المحافظات المنكوبة على الفور عن طريق اللجنة العليا للإغاثة والهلال الأحمر العربي السوري.

 منظمة "سان ايجيديو" المقربة من الفاتيكان والمنتشرة حول العالم تصدر بياناً وتنشره في الصحف الإيطالية تطالب برفع الحصار والعقوبات فوراً عن سورية والسماح لكل الدول بتقديم الإغاثة.. يتبع 

 

 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...