نيكاراغوا أول من يقطع العلاقات مع إسرائيل

03-06-2010

نيكاراغوا أول من يقطع العلاقات مع إسرائيل

في خطوة هي الأولى من نوعها دوليا، تخطّت نيكاراغوا عتبة لم تتخطها دول عربية، وقطعت علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل ردا على الهجوم الدامي على «أسطول الحرية»، حسب ما جاء في بيان للرئاسة أمس.
واوضح البيان الذي تلاه الرئيس دانييل اورتيغا عبر الاذاعة ان «نيكاراغوا تقطع فورا علاقاتها الدبلوماسية مع حكومة اسرائيل» واضاف ان حكومة نيكاراغوا، «تشدد على عدم التكافوء في الهجوم على البعثة الانسانية وذلك في انتهاك فاضح للقانون الدولي وحقوق الانسان».
وبعدما اعربت عن تضامنها وتعازيها الحارة لعائلات الضحايا والحكومات التي يتحدرون
منها، وجهت ماناغوا «نداء لاطلاق سراح اعضاء الاسطول الذين اوقفوا». واعادت التأكيد على دعمهما «غير المشروط للكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني» وطالبت برفع الحصار المفروض على قطاع غزة.
وفي كانون الثاني 2009، قطعت فنزويلا وبوليفيا علاقاتهما الدبلوماسية مع اسرائيل بعد عدوانها على قطاع غزة. وكانت كوبا قد قطعت علاقاتها مع اسرائيل في العام 1973.
من جهته، قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز خلال احتفال عام «ملعونة أنت يا دولة إسرائيل، ملعونة أنت، إرهابية وقاتلة، يعيش الشعب الفلسطيني». وانتقد تشافيز ايضا الرد الضعيف في رأيه من جانب الادارة الاميركية التي اعربت عن «قلقها»، وقال «بما ان الامر يتعلق بإسرائيل، فإن كل شيء مسموح به».
واضاف ان «حكومة (الرئيس الاميركي باراك) اوباما تدين الإرهاب باستمرار باستثناء عندما يكون متعلقا بها او بأحد حلفائها، إسرائيل. يتهموننا بأننا نرعى الإرهاب في حين انهم هم الذين يرعون الإرهاب».

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...