هكذا غرق ثلثا الأرض بالمياه

01-05-2010

هكذا غرق ثلثا الأرض بالمياه

تُرى، كيف تفجّر الماء على الأرض، قبل عصور؟ سؤال لطالما أرّق العلماء. لكن دراستين منفصلتين رجّحتا أن يكون عصب الحياة على كوكبنا «مصدره الكوكيبات» القريبة.
واكتشف علماء الفلك من جامعة «تينيسي» وجود جليد ومواد عضوية على كويكب «تميس 24»، الذي يدور حول الشمس، بين المشتري والمريخ، «ما أعطى نوعاً من المصداقية لنظرية تقول ان الكويكبات جلبت الماء إلى كوكبنا، ما قد يفسر في النهاية كيفية غرق ثلثي الأرض بالمياه».
ويعدّ هذا الاكتشاف، الذي نشر في مجلة «الطبيعة» الأول من نوعه. وأوضح العلماء أن «أشكال الهيدروجين في جزيئات الماء على الكويكبات هي أقرب لتلك الموجودة في مياه البحر، من تلك التي وجدت في مياه المذنبات»، ما يدحض نظرية ترجح أن يكون مصدر الماء على الأرض، هو المذنبات.
ويعتقد بعض العلماء أن الكويكبات ربما زودت كل كوكب في النظام الشمسي بالماء، لكن السطح الصخري للأرض وحجمها ودورانها في الفلك أمنت تكثف الماء وبقاءه فيها، وفي النهاية تكونت البحار والمحيطات الكبيرة.
وأشار معهد «مساتشوستس» للتكنولوجيا الى انه اذا كانت الكويكبات غنية بالمياه الجليدية التي يمكن الوصول إليها، فهي ستشكل، مستقبلاً، واحات غنية لرواد الفضاء خلال رحلاتهم بين الكواكب.


المصدر: السفير نقلاً عن «كريستيان ساينس مونيتور»

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...