"ثلاثي التبادل" اليوم ونجاد يهاجم ميدفيديف

25-07-2010

"ثلاثي التبادل" اليوم ونجاد يهاجم ميدفيديف

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس (السبت)، أن وزراء خارجية إيران منوشهر متكي، والبرازيل سيلسو أموريم، وتركيا أحمد داود أوغلو، سيلتقون اليوم (الأحد) في اسطنبول، للبحث في اتفاق تبادل اليورانيوم الذي أبرمته هذه الدول الثلاث في مايو/ أيار الماضي . وحمل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بشدة على الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف، واعتبره “أصبح ناطقاً باسم المشروع الأمريكي المعادي لإيران”، وأشار إلى أن ملاحظات ميدفيديف تخدم الدعاية التي تقوم بها الولايات المتحدة ضد الجمهورية الإسلامية . وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن إنشاء صندوق بمبلغ ثمانية ملايين دولار من أجل أبحاث الالتحام النووي، الذي يعتبر مصدر الطاقة الاقتصادية والنظيفة والدائمة للمستقبل . وأكد رئيس المنظمة علي أكبر صالحي أن طهران سترسل رداً خطياً إلى مجموعة فيينا (أمريكا وروسيا وفرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية) بشأن خطة تبادل اليورانيوم .          

وجه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، للمرة الأولى، انتقادات حادة إلى نظيره الروسي ديميتري ميدفيديف، بسبب مواكبته للمشروع الأمريكي في التهديدات على بلاده، وأعلن عن تطورات نووية جديدة، مشيراً إلى أن بلاده تعتزم إرسال أشخاص إلى الفضاء بعد 9 سنوات . 

وقال نجاد في كلمته خلال المراسيم الختامية لملتقى الشباب في طهران، إن الرئيس ميدفيديف، من خلال تصريحه الذي أدلى به في اجتماع لسفراء هذا البلد والقاضي بأن إيران تمضي نحو صنع القنبلة النووية، أطلق في الحقيقة إعلاناً لسيناريو تنوي أمريكا إخراجه . وتابع أن ميدفيديف بدا في هذا السيناريو، وفي القريب العاجل، سأكشف عما يجري وراء كواليس هذا السيناريو الذي كتبه الأمريكان وللأسف يروج له البعض بسبب جهلهم .

من جانب آخر، قال نجاد: “إن من المقرر أن تطبق إيران خطتها لإرسال مكوك مأهول إلى الفضاء عام ،2024 إلا أنه رداً على هذه التهديدات والعقوبات، قرر مجلس الوزراء تقديم هذه الخطة خمس سنوات، بحيث يطبق المشروع عام 2019” .

وفي الموضوع النووي، جدد نجاد تأكيد أن هذا الموضوع هو من تلفيق الغرب، وقال إنهم يعلنون أن لديهم معلومات تشير إلى أن إيران ستتمكن من صنع القنبلة النووية في غضون عامين، فإما أنهم كاذبون وإما جبناء وإما كاذبون وجبناء معاً . واتهم أمريكا بأنها غير مؤهلة لأن تكون قدوة للآخرين .

من جانبه، وصف وزير الدفاع  العميد أحمد وحيدي الحالة الدفاعية لإيران بأنها جيدة، وقال إن القوات المسلحة على أهبة الاستعداد والجهوزية لأي هجوم معاد، مشيراً إلى أن القوات المسلحة طورت قدراتها عبر مختلف المناورات، وأنها في وضع مناسب في العدة والعدد ومعنوياتها عالية، وهي مستعدة للدفاع عن البلاد بقدرة عالية على التحرك والمناورة . وبشأن خطة مجلس النواب الأمريكي لدعم الكيان الصهيوني في حال شن هجوماً عسكرياً محتملاً على إيران، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية على أعتاب الانتخابات وتحاول الفوز فيها . كما أن الكيان الصهيوني يعاني ضغوطاً دولية، ويمارس الحرب النفسية بغية التخلص من هذه الضغوط . وقال قائد الحرس الثوري اللواء محمد جعفري  إن أمريكا لا تجرؤ على مهاجمة إيران، لأنها تعلم جيداً مدى قوة الشعب الإيراني وقدرات إيران الدفاعية الكبيرة .

 

المصدر: الخليج+ وكالات 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...